الحيواناتالحيوانات الأليفة

بحث عن المها العربي صفاته ومواطنه وحركته وغذائه وتكيفه

بحث عن المها العربي صفاته ومواطنه وحركته وغذائه | موسوعة الشرق الأوسط

يقدم لك عزيزي القارئ بحثًا حول المها العربي وصفاته ومواطنه وحركته وغذائه، حيث تعد المها العربي واحدة من أهم المعالم الثقافية العربية، وقد قام العديد من الشعراء العرب بالتغزل في المها العربية، وفي بعض القصائد كانوا يشبهون إحدى النساء بالمها العربية بسبب ما تمتلكه من جسد رشيق وعينين واسعتين باللون الأسود.

ذكر الجاحظ أن حيوان المها من بين الحيوانات التي تجد موطنًا رئيسيًا لها في بلاد العرب والشام والجزيرة العربية.

لذا فإننا خلال مقالنا اليوم سوف نقدم لك بحث عن المها العربي صفاته ومواطنه وحركته وغذائه بالتفصيل عبر موسوعة فتابعنا.

جدول المحتويات

بحث عن المها العربي صفاته ومواطنه وحركته وغذائه

المها العربية

تعني كلمة المهاة في اللغة العربية الشمس، وأُطلق عليها هذا الاسم بسبب لونها الأبيض المميز مثل لون حبات البلور. وفي اللغة العربية، يُطلق عليها أيضًا لقب الحيوانات الوضحى لأنه يمكن رؤيتها بوضوح من بعيد، في حين يُطلق عليها في اليونانية لقب أوروكس والذي يعني الغزال، وتعني كلمة اليوكوريكس الأبيض. وفي اللغة الأوروبية، يُطلق عليها لقب المها الأبيض.

ينمو حيوان المها العربي حتى يصل طوله إلى حوالي المتر، وقد يصل وزنه إلى 70 كيلوغرامًا، ويتميز بلون أبيض يغطي معظم أجزاء جسمه، باستثناء منطقتي القدمين والأجزاء السفلية التي تكتسي باللون البني، ويحمل على عنقه ورأسه العديد من الخطوط السوداء، كما أن لديه قرون منحنية وطويلة يتراوح طولها بين 50 إلى 75 سم.

صفات المها العربي وموطنه

يعد حيوان المها العربي من فصائل عائلة البقريات، ويتواجد بكثرة في الصحارى والجزيرة العربية وفلسطين وسوريا والعراق ومصر، ويتميز بقدرته على تحديد المناطق التي تساقطت بها الأمطار والتجول إليها، مما يشير إلى أنه يتجول على نطاق واسع.

تواجه هذه الحيوانات خطر الانقراض وتم إعادة توطينها في موطنها الطبيعي في السبعينيات، بعد أن قتل الفرد الأخير منها على الحدود بين السعودية وعمان في الصحراء.

حيوان المها والتكاثر

تتمتع أنثى المها العربي بقدرة على الولادة في أي وقت من السنة، ويستغرق الحمل لدى الإناث حوالي 240 يومًا، ويحدث معظم الولادات في مملكة الأردن خلال شهري مايو وأكتوبر، ويمكن للإناث حمل وولادة الجراء في سن 2.5 – 3.5 تقريبًا، بينما يتم فطم الذكور عندما يبلغون سن 4.5 شهرًا تقريبًا.

أعداد المها

يتواجد حيوان المها العربي في منطقة الجزيرة العربية، ويتراوح عدد هذه الحيوانات في العالم بين 6000 إلى 7000 حيوان، وتوجد العديد منها داخل المحميات الطبيعية للحفاظ عليها من الانقراض، مثل تلك الموجودة في البحرين ومملكة الإمارات والمملكة العربية السعودية ودولة قطر، حيث يتم توفير الرعاية اللازمة والأطعمة لهذه الحيوانات في المحميات الطبيعية للحفاظ عليها.

سلوك المها العربي

  • عندما يتوقف حيوان المها عن الحركة أو الأكل، يتجه إلى الأشجار للاستراحة من خلال حفر الأماكن الضحلة والمنخفضة في التربة الرملية.
  • يمكن ملاحظة الاختلافات الكبيرة في أعداد القطعان، ففي بعض الأحيان يمكن أن يصل العدد إلى 100 فرد، ومع ذلك، يكون متوسط أعداد القطعان عادةً حوالي 10 أفراد.
  • يحرص حيوان المها العربي دائماً على إبقاء اتصال بصري بينه وبين باقي أفراد القطيع، بحيث يكون هناك بينة واضحة.
  • تستخدم الذكور والإناث ما لديهم من قرون طويلة في الدفاع عن النفس والهجوم.

التكيف مع الظروف البيئية المختلفة

يتميز المها العربي بقدرتها على التكيف مع الظروف الصحراوية ودرجات الحرارة العالية، حيث تعمل على عكس الأشعة الشمسية الحارة من خلال الطبقة البيضاء التي تحملها وتمكن أرجلها اللون البني الداكن من امتصاص حرارة الصحراء.

يتغذى حيوان المها في أوقات الفجر والظهر، ويحصل على فترات راحة في المناطق المظللة من أشعة الشمس أثناء فترات النهار.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى