الحيواناتالحيوانات الأليفة

ما هو سبب صوت الصرصور

صوت الصرصور | موسوعة الشرق الأوسط

اكتشف سبب إصدار صوت صرصور الليل، إذ يُعد صرصور الليل من الحشرات الصغيرة نسبيًا التي توجد في العديد من المناطق حول العالم، وخاصة في الحقول الخضراء، ولكنها لا توجد في المناطق الباردة التي تقع بعيدًا عن دائرة عرض 55 درجة شمالًا وجنوبًا.

هو حشرة تعتمد بشكل أساسي على النباتات والحشرات الصغيرة كمصدر للغذاء، حيث يتغذى على الأوراق والزهور والحشرات الصغيرة وبيضها، ويعيش عادة في الأعشاب الخضراء والأشجار المتعددة الأغصان، ويوجد منه من يعيش في الصخور والكهوف والأماكن تحت الأرض.

خلال فصلي الربيع والصيف، وخاصة في المناطق الريفية، يمكن سماع صوت صرصور الليل في العديد من الأحيان، مما يمكن أن يسبب إزعاجًا شديدًا. وفي هذا المقال، سنتعرف على المعلومات الأساسية حول صرصور الليل وسبب إصداره للأصوات خلال الليل.

جدول المحتويات

صوت الصرصور

يُعد صرصور الليل من الحشرات الصغيرة الليلية، ويتميز بوجود ستة أرجل صغيرة وقرني استشعار طويلان، وأجنحة شفافة باللون البُني، وهو من أوائل الكائنات الحية التي ظهرت على سطح الأرض منذ ملايين السنين.

تصدر الأنثى رائحة جذابة تساعد الذكر على معرفة موقعها من خلال حاسة الشم، كما تقوم بعمل شقوق في التربة لتتمكن من دفن بيضها فيها بعد عملية التزاوج حتى يكتمل نموها.

يتساءل العديد من الأشخاص عن الصوت الذي يستمعون إليه ليلاً بشكل متكرر، وفي هذا المقال سنوضح لكم ما هو ذلك الصوت

سبب صوت صرصور الليل

أوضحت الدراسات والتجارب التي قام بها العلماء حول سلوك وأسلوب حياة صرصور الحقل أن سبب إصداره للأصوات الليلية يعود إلى ثلاثة أسباب وعوامل رئيسية، وتتمحور جميعها حول إتمام عملية التزاوج بين الذكور والإناث، وتلك الأسباب هي:

مغازلة الإناث

يصدر ذكور صرصور الليل نغمتين مختلفتين لجذب الإناث، حيث تتميز النغمة الأولى بأنها مرتفعة ومتناسقة وغير شديدة الحدة، وذلك لجذب الإناث الموجودة على بعد مسافات بعيدة، بينما تتميز النغمة الثانية بالتناغم والهدوء وذلك لجذب الإناث الموجودة على مسافة قريبة.

الدفاع عن النفس

يصدر صرصور الليل نغمة عدائية عالية وحادة بشكل كبير، بهدف إثبات ذكورته والدفاع عن نفسه أو الأنثى الخاصة به من أذى الذكور الأخرى وإبعادهم عنهم.

التعبير عن السعادة

يقوم صرصور الليل بإصدار نغمة صوتية خاصة بعد الانتهاء من عملية التزاوج، ويكون صوته جميلًا وهادئًا ويستمر لفترة قصيرة، ويعبر بهذا الصوت عن سعادته ورضاه عن إتمام عملية التزاوج مع الأنثى.

كيف يصدر صوت صرصور الليل

كان الإنسان يعتقد في الماضي أن صوت صرصور الليل ينتج عن تحريك أرجله، لكن الحقيقة هي أنه يعتمد على أجنحته الشفافة في إصدار هذه الأصوات.

يتميز الجزء السفلي من جناحي الصرصور بحدّة وتسنن مشابه للسكين، بينما يكون الجزء العلوي من أجنحته أكثر خشونة ومسطحاً، مشابهاً لأوراق الحف.

عندما يحرك صرصور الليل الجزء السفلي من جناحه ويضربه بالجزء العلوي من جناح الجهة الأخرى، يتم إصدار الأصوات المميزة، ويمكنه تغيير نغمة الصوت من خلال تغيير زاوية حركة الأجنحة.

على الرغم من اختلاف أشكال وأنواع صرصور الليل، إلا أن الهدف من إصدارها للأصوات هو جذب الإناث لإتمام عملية التكاثر، وذلك مهما تعددت النغمات والأصوات التي يصدرها كل نوع منهم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى