أكلات و مشروباتمشروبات

ما هي فوائد البيرة الشعير

بيره شعير1 | موسوعة الشرق الأوسط

تُعد البيرة الشعير من المشروبات الباردة الشهيرة في جميع أنحاء العالم، وتتوفر بعدة أنواع وأسماء تجارية، بما في ذلك بعض الأنواع التي تحتوي على نسبة قليلة أو كبيرة من الكحول، وبعض الأنواع الأخرى التي لا تحتوي على الكحول تمامًا وتسمى (بيرة حلال). يُعتبر استهلاك الأنواع التي تحتوي على الكحول محرمًا في الشريعة الإسلامية، لأنها تؤثر على الوعي والحكمة. ويمكن التعرف على نسبة الكحول في البيرة من خلال الاطلاع على ملصق القيمة الغذائية الموجود على الزجاجة.

وحديثنا في المقال التالي والذي نقدمه عبر موسوعة يدور حول بيرة الشعير الحلال الخالية من الكحول وما يترتب على تناولها من فوائد مختلفة للجسم ووظائفه فقد لجأ إليها المصابون بمشكلات في المسالك البولية والكُلى كحل طبيعي ودواء.

بيره شعير

  • تؤدي شرب بيرة الشعير إلى تزويد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية مثل المعادن المختلفة التي تساعد في تنظيم ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب.
  • عند تناول الشخص المصاب بمرض السكري كوب واحد يومياً، يحدث تلقائياً تنظيم في مستوى السكر بالدم، مما يحمي الشخص من تذبذبات مضرة في مستوى السكر.
  • يمكن لبيرة الشعير أن تساعد في تخفيف حدة الأعراض المترتبة على السعال لدى المرضى المصابين به.
  • تستخدم لعلاج مشاكل الهضم الصعب والإسهال عن طريق تناول كوب أو كوبين، وستلاحظ فرقًا كبيرًا في التخلص من حالات الإسهال المتكرر.
  • ينصح بعض الأطباء المرأة الحامل بتناول هذا الدواء لعلاج حرقة المعدة والتهاب المسالك البولية.
  • نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، فإنها تساعد في زيادة نشاط الأيض وبالتالي التخلص من الدهون المتراكمة عن طريق حرقها، مما يساعد في علاج مشكلة السمنة.

ما هي فوائد البيرة الشعير

تتم صناعتها من الشعير الذي يعتبر نوعًا من الحبوب الكاملة والتي تحتوي على عناصر غذائية هامة مثل فيتامين ب، المغنيسيوم والكالسيوم والحديد، الزنك والبروتين والنحاس، الألياف الغذائية والأحماض الأمينية والبيتا جلوكان، وكذلك مضادات الأكسدة، ولذلك لها فوائد عديدة للجسم:

  • الوقاية من السرطان: تمثل مضادات الأكسدة درعًا واقيًا ضد الإصابة بالسرطان، فقد أثبتت الدراسات أن بيرة الشعير الخالية من الكحول لها القدرة على تقليل خطر تكوُّن الخلايا السرطانية أكثر من الماء.
  • الوقاية من أمراض القلب: تعمل على خفض نسبة مركب الثرومبين في الدم، والذي يرتبط بضيق الشرايين وقصور قدرة الدم على الانتقال إلى أعضاء الجسم، كما تساعد في تقليل خطر تراكم الصفائح الدموية في الأوردة والشرايين والتي ينتج عنها انسدادها.
  • حماية العظام من الهشاشة: يحتوي الطعام على نسبة عالية من معدن السيليكون، وهو أحد المعادن السهلة الامتصاص في العظام، مما يساعد على زيادة كثافتها وقوتها، كما يقلل فيتامين ب من نسبة الحمض الأميني المؤدي إلى الإصابة بالهشاشة العظمية.
  • رفع قدرة جهاز المناعة مقاومة الأمراض: أظهرت دراسة ألمانية على مجموعة من الرياضيين أن المواظبة على تناول البيرة الغير الكحولية يقلل مخاطر الإصابة بالالتهابات، كما يساعد على تقليل الإجهاد الذي يصيب جهاز المناعة خلال ممارسة الرياضة الشاقة وتقليل مخاطر الإصابة بالالتهابات.

فوائد بيرة الشعير للمسالك البوليه

يمكن ذكر فوائد الطعام المفيد للكلى والمسالك البولية في النقاط التالية:

  • تعد واحدة من أهم المدرات للبول التي تساعد على تنظيف الجسم من البول وبالتالي التخلص من السموم التي تتراكم في الكلى.
  • شرب كوب واحد يوميًا يحمي الجهاز البولي من خطر الإصابة بالتهابات البولية، مثل التهابات المسالك البولية والمثانة.
  • ينصح الأطباء بتناول بيرة الشعير للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكرياتينين في البول، لأنها تساعد على إعادة توازنهم وتخفيض نسبته المرتفعة.

على الرغم من الفوائد المتعددة للقمح، إلا أن ذلك لا يعفينا من التحذير من الأضرار التي يمكن أن تنتج عن استهلاكه، خاصةً لأولئك الذين يعانون من حساسية القمح، حيث يمكن أن يتسبب ذلك في الإصابة بالطفح الجلدي وآلام المعدة. ولا ينبغي الاعتماد فقط على النصائح التي جاءت في المقال، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل اتخاذ أي قرار بشأن نظام الغذاء.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى