الحيواناتالطيور

بحث عن طائر الفلامنجو

s120013 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذه المقالة، سنقدم لكم معلومات وبحث حول طائر الفلامنجو وطبيعة حياته. يعيش الفلامنجو في البحيرات، ويتميز بحجمه الكبير والريش الوردي الذي يغطي جسده والقدم الطويلة. يتلون باللون الوردي بسبب الصبغة التي يحصل عليها من الغذاء الذي يتناوله. ينتمي هذا الطائر إلى فصيلة النحاميات، وتوجد العديد من الأنواع المختلفة في أمريكا وأوروبا وأفريقيا وآسيا، بالإضافة إلى البحار العربية. في الفقرات التالية، سنعرض لكم أبرز المعلومات حول هذا الطائر.

بحث عن طائر الفلامنجو وانواعه

يتواجد طائر الفلامينجو في العديد من مناطق العالم المختلفة، وينتمي إلى عدة أنواع، ومن بين الأنواع الشهيرة:

  • فلامينجو جيمس: يُعرف هذا النوع باسم ببونا، وهو موطنه الأصلي في أمريكا الجنوبية.
  • الفلامينجو الأكبر: يسمى بالأكبر لأنه النوع الأطول، حيث يصل طوله إلى 145 سنتيمترًا، ويصل وزنه إلى أكثر من 7 رطل، ويعيش في أفريقيا والهند وبلاد الشرق الأوسط.
  • الفلامينجو الأصغر: يطلق عليه اسم الأصغر بسبب حجمه الصغير مقارنة بأنواع الطيور الأخرى، حيث يصل طوله في المتوسط إلى 80 سم، ووزنه لا يتجاوز 5.5 رطل، وهو منتشر بكثرة في أفريقيا.
  • الفلامينجو الأمريكي: يُعرف باسم الكاريبي، ويتواجد في العديد من المناطق المختلفة، مثل جزر الهند الغربية وشمال أمريكا الجنوبية وجزر غالاباغوس ويوكتان.
  • فلامينجو التشيلي: يتواجد هذا النوع بكثرة في أمريكا الجنوبية.
  • فلامينجو الأنديز: تعتبر واحدة من الأنواع الأكثر شيوعا في أمريكا الجنوبية.

تكاثر الفلامينجو

تعيش طيور الفلامينجو في مجموعاتٍ تُسمَّى الأسراب، وتتعاون فيما بينها لحماية بعضها البعض والدفاع عن الطيور الصغيرة من الحيوانات التي تفترسها. وتتكاثر هذه الأنواع عن طريق تزاوج الذكر والأنثى، وبعد ذلك يقوم الأبوان ببناء عش في الممرات المائية، ثم تضع الأنثى بيضة واحدة، ويتناوب الأب والأم في الجلوس عليها لمدة تصل إلى ثلاثين يومًا، حتى يفقس البيض ويخرج الطائر الصغير منه.

عند خروج الطائر الصغير يكون لون ريشه أبيض وملمسه ناعمًا جدًا، ويكون منقاره مستقيمًا، كما يهتم الأبوين برعاية الصغير بعد ولادته وتقديم الطعام له، وبعد خمسة أيام يذهبان مع صغيرهما للانضمام إلى مجموعات صغيرة أخرى من الطيور، وبعد عشرين يومًا ينتقلا الأبوين للانضمام إلى مجموعات أخرى أكبر تسمى “الحضانات” ليتعلم الطائر الصغير كيفية الحصول على الطعام.

غذاء الفلامنجو

يحصل الفلامنجو على الطعام عن طريق صيد الجمبري والطحالب والقواقع وتناولها، وذلك من خلال وضع رأسه في المياه للبحث عن الأسماك، وعندما يعثر على الطعام الذي يريد تناوله، يستخدم منقاره العلوي لصيد السمك وتناوله.

لماذا طائر الفلامنجو يقف على رجل واحده

يعتمد طائر الفلامنجو في أغلب الأوقات على قدم واحدة للوقوف، وتعتبر هذه الظاهرة موضع تفسير ونظريات عديدة من قبل العلماء، فبينما كانت بعض التفسيرات منطقية، إلا أن بعضها الآخر لم يكن كافيًا لتوضيح السبب، ولقد توصل الخبراء إلى أن السبب الرئيسي وراء هذا السلوك هو تقليل التعب العضلي، بالإضافة إلى ضبط درجة حرارة الجسم وحمايتها من الانخفاض أثناء الوجود في المياه.

يضع الطائر قدمًا واحدة في الماء ويحتفظ بالأخرى مرفوعة وملتفة حول جسده لتجنب فقدان الحرارة، ويقف على قدم واحدة بطريقة غير مجهدة تمكنه من الحفاظ على توازنه لفترة طويلة دون الإحساس بالتعب.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى