الأسماك و أحواض السمكالحيوانات

حقائق عن الاخطبوط

a8829141e03563eea6fbcdda7580a418 | موسوعة الشرق الأوسط

في الفقرات التالية، سنقدم لكم مجموعة من المعلومات والحقائق حول الأخطبوط وأنواعه. يعتبر الأخطبوط حيوانًا بحريًا، وما يميزه هو عدد أذرعه الكثيرة، حيث يوجد ثمانية أذرع في جسمه، وكل ذراع يحتوي على عدد كبير من الماصات التي يستخدمها للالتصاق بأجسام أخرى بقوة، كما يمتلك رأسًا منفصلًا عن باقي الأذرع ويحتوي على عينين ضخمتين. ينتمي الأخطبوط إلى الرخويات، وتضم الرخويات العديد من الحيوانات البحرية الأخرى مثل المحار والحبار والحلزون.
يتحرك الأخطبوط في الماء عن طريق سحب جسمه بواسطة أذرعه، ويستطيع السباحة بسرعة عن طريق ضخ الماء باتجاه معاكس لحركته، مما يتيح له التحرك بسرعة في الماء، ويستخدم نفث الحبر كوسيلة للدفاع عن النفس وتخويف الأعداء، ويتنوع أشكال الأخطبوطات حسب الحجم وطول الأذرع. ولهذا السبب، سنقدم في هذا المقال نبذة مختصرة عن الأخطبوط، ونوضح أنواعه وطبيعة تكاثره.

حقائق عن الاخطبوط وانواعه

توجد الكثير من أنواع الأخطبوط المختلفة، والتي تتخطى الثلاثمائة نوع، وتختلف تلك الأنواع بحسب الأماكن التي تتواجد بها في المحيطات، بالإضافة إلى اختلاف الحجم، ومن أشهر تلك الأنواع:

  • الأخطبوط الأطلسي: هذا النوع من الحيوانات متوفر بكثرة في المحيط الأطلسي مما جعله يحمل هذا الاسم، ويوجد في المناطق الضحلة من المحيط، ويتميز بحجم رأس كبير، ولديه القدرة على تغيير لون جسده لتخفيف الظهور أمام الأعداء، كما يستخدم الحبر للدفاع عن نفسه، ويتميز هذا النوع بذكائه العالي والقدرة على التمويه والخداع، ويصل حجمه إلى ثلاثة أقدام.
  • أخطبوط المحيط الهادئ: يعتبر الأخطبوط العملاق أحد الأنواع الضخمة والعملاقة بسبب وزنه الذي يزيد عن 100 رطل، وطوله الذي يصل إلى أكثر من 16 قدماً، ويعيش هذا النوع في المياه الساحلية والمناطق الضحلة في المحيط الهادئ، ويتميز بأنه الأطول عمراً من بين باقي الأنواع، حيث يصل عمر الذكور منه إلى 4 سنوات، بينما يتجاوز عمر الإناث الخمس سنوات، ويقوم الأخطبوط العملاق بالحصول على الغذاء في الفترات المتأخرة من الليل.

غذاء الأخطبوط

يصطاد الأخطبوط فريسته ويتغذى على القشريات والأسماك المختلفة، ويعتبر سمك السلطعون طعامه المفضل، كما يتناول المحار والكركند البحري، وعند وجوده على السواحل يقوم بصيد الطيور وتناولها.

تكاثر الأخطبوط

يعيش الأخطبوط عادةً وحيدًا، باستثناء فترات التزاوج التي يبحث فيها عن شريك. وبعد تزاوج الذكر مع الأنثى، تضع الأنثى كميات كبيرة من البيض، ويمكن أن تصل هذه الكميات إلى أكثر من مائة ألف بيضة في بعض الأحيان، وتوضع البيض وتلتصق بالصخور، وتقوم الأم بحراسة البيض طوال هذه الفترة دون أن تصطاد أو تتناول أي طعام، وتقوم بحراسة البيض فقط. وبعد مرور فترة لا تقل عن شهرين، يفقس البيض وتخرج منه العديد من الأخاطيب الصغيرة.

بعد خروج الأخاطيب من البيوض، يمكنها السباحة والبحث عن الطعام. ولكن في الأسابيع الأولى، تكون أجسادهم ضعيفة جدًا، ولا يستطيعون السباحة بشكل جيد، فيبدأ تيار الماء بحملهم في الاتجاهات المختلفة. ونظرًا لعدم قدرتهم على مقاومة تلك التيارات، يحاولون الذهاب إلى قاع البحر للابتعاد عنها والاستقرار فيه لفترة من الزمن حتى يتمكنوا من السباحة بشكل جيد.

على الرغم من أن الأخطبوط يعيش فترة قصيرة، إلا أنه ينمو بسرعة كبيرة، حيث لا يتجاوز عمره الأربع سنوات، ولكن حجمه يكبر بشكل ملحوظ في الأسابيع الأولى، ويزيد وزنه بمعدل 5% يوميا بعد تناوله الطعام، ويستمر حجمه ووزنه في الزيادة حتى ينضج ويصبح قادراً على التكاثر.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى