الحيواناتالحيوانات الأليفة

معلومات عن حيوان الشمبانزي جديدة ستذهلك

file 20170802 1023 1x50xxt | موسوعة الشرق الأوسط

معلومات عن الشمبانزي، وهو نوع من القرود الكبيرة نسبيًا، يتمتع بجسد قوي ومظهر مميّز ويعرف باسم البعام أو البعامة، ويتواجد في أفريقيا ويعتبر من الأنواع الأكثر انتشارًا للقرود، ويتميز بنوعين رئيسيين وهما الشمبانزي الشائع والبونوبو، وهو حيوان ذكي يستخدم في العروض الترفيهية في الثقافات الغربية ويعامل كحيوان أليف. سيتم التحدث عن الشمبانزي بشكل مفصل في هذا المقال.

جدول المحتويات

معلومات عن حيوان الشمبانزي

يتمتع الشمبانزي بجسم قوي يشبه القوقعة، حيث يتراوح طوله بين 130 سم و160 سم ويزن بين 30 كجم و60 كجم. ويمتلك حيوان الشمبانزي أذرعًا قوية وطويلة، حيث يصل طول أذرعه إلى حوالي 270 سم، وتعد أذرع الشمبانزي أقوى بكثير من أذرع الإنسان. وتكون أرجل الشمبانزي قصيرة.

يتمتع الشمبانزي بأنف صغير وعينين عميقتين بشكل ملفت للنظر، ويمكن رؤية ذلك عند النظر إلى عينيه، ولديه حاجبان مميزان، وأذن كبيرة ذات شكل دائري، وفك علوي عريض إلى حدٍ ما، وشفتان غير سميكتين، ويمكن أن يعيش الشمبانزي حتى 50 سنة.

تتميز الشمبانزي بشعر جسمه الطويل والداكن، وعلى الرغم من ذلك فإن وجهه خالٍ من الشعر. ويتغير لون وجهه تبعًا لعمره، ففي مرحلة الطفولة والشباب يكون لون وجهه ورديًا، وكلما زاد عمره يميل لون وجهه إلى اللون الداكن، حتى يصل إلى مرحلة الشيخوخة ويصبح لون وجهه أسودًا. ويجب ملاحظة أن بعض أنواع الشمبانزي لون وجوهها أبيض، وتكون مؤخرتها عارية من الشعر.

يتميز أنثى الشمبانزي بوجود مؤخرة وردية “عارية من الشعر” ومنتفخة إلى حد ما، ويكون حجم هذا الانتفاخ نسبيًا وفقًا للمرحلة التي تمر بها الأنثى خلال فترات الحيض، كما أن أنثى الشمبانزي تمتلك غشاء بكارة مثل أنثى الإنسان بالكامل.

موطن الشمبانزي

يتميز حيوان الشمبانزي بالانتشار الواسع ويمكن العثور عليه بكثرة في الغابات التي تحتوي على مسطحات مائية رغم عدم قدرته على السباحة. ويعيش الشمبانزي في قارة أفريقيا، وبشكل خاص في وسط وغرب القارة، مثل كونغو وتانزانيا والسنغال وأوغندا، ويعيش في الغابات التي تتميز بوجود أشجار ضخمة وهطول أمطار غزيرة، ويعيش أيضًا في المناطق الجبلية التي تحتوي على العديد من الأشجار والأعشاب. ويصنع الشمبانزي مساكنه من أوراق الأشجار التي يستطيع النوم فيها.

غذاء الشمبانزي

يتغذى الشمبانزي على مصادر غذائية متنوعة، حيث يتناول الحيوانات، والحشرات، والنباتات، والمكسرات، كما يمتص المياه من أوراق النباتات ليتأقلم في مختلف البيئات ويجد غذاءه للبقاء. وعلى الرغم من أنه يتغذى على كل شيء إلا أن الفواكه هي غذاؤه المفضل، ويتناول أوراق وسيقان وبراعم وزهور الفواكه والبذور، كما يتناول الأفراد الصغار من القرود والخنازير والطيور، ويتناول الحشرات بأنواعها المختلفة.

ذكاء الشمبانزي

يُصنّف حيوان الشمبانزي كواحدٍ من أكثر الحيوانات ذكاءً، إذ يمكنه فهم الرموز واللغة، ويتذكر الأرقام الحسابية من 1 إلى 9. كما يتمتع هذا الحيوان بذاكرة قوية، ومن أمثلة ذكائه، يتعرف القرد على أن القرود ذات الرتبة العالية هي التي ستأخذ الطعام الذي تم حفظه، والقرود ذات الرتبة الأقل لن تأخذه.

قدرة استخدام الشمبانزي للأدوات

أثبتت الدراسات التي تم إجراؤها أن حيوان الشمبانزي كان يستخدم الأدوات الحجرية لخدمته منذ 4300 عام، ومن بين الأدوات التي كان يستخدمها:

  • استخدم الشمبانزي العصي الكبيرة والصغيرة لإخراج النمل الأبيض من الحجرات.
  • أظهرت الدراسات الحديثة أن حيوان الشمبانزي يستخدم الرماح لصنع ثقوب صغيرة في الأشجار، حيث يمسكون بها بأسنانهم.

كان يُعتقد سابقًا أن الإنسان هو الكائن الوحيد القادر على استخدام الأدوات المختلفة لتحقيق أهدافه، ولكن الدراسات أثبتت وجود العديد من الكائنات والحيوانات التي تستخدم الأدوات المختلفة بنجاح.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى