الحيواناتالحيوانات الأليفة

معلومات عن قط ماين كون

1200px Maine Coon Fallen male Angel of Canadian Summer 01 | موسوعة الشرق الأوسط

نستعرض في الفقرات التالية معلومات عن القطط سلالة Maine Coon، إضافةً إلى بعض النصائح للتعامل معها. تتواجد العديد من سلالات القطط في مناطق مختلفة حول العالم، حيث تختلف بين الأنواع التي يكون لها شعر طويل وأنواع أخرى يكون لها شعر قصير، وتختلف هذه السلالات بحسب أصل القط، حيث توجد سلالات مصرية وتركية وكردية وأمريكية، كما تختلف في شكل الوجه وحجم الجسم والطول، ومن بين الأنواع الشهيرة للقطط تتميز سلالة Maine Coon، وسنقدم في المقال التالي من موسوعة نبذة مختصرة عنها.

معلومات عن قط ماين كون

ماين كون هي نوع من القطط الأليفة التي يتم تربيتها في المنازل، وظهرت لأول مرة في بوسطن عام 1878 ميلادياً، ولم يتم تحديد أصلها بالضبط. تتميز هذه القطط بحجمها الضخم وشعرها الطويل الذي يزداد كثافته في منطقة الكتفين والصدر، بالإضافة إلى وزنها الثقيل والعضلات الكبيرة. لديها ذيل يتشابه في شكله مع ذيل حيوان الراكون، ويُعتقد أن سبب تسميتها بهذا الاسم هو تشابه ذيلها مع ذيل الراكون.

تتميز قطط الماين بلطفها وودوديتها في التعامل، وخاصة مع الأطفال، بالرغم من أنها تعتبر من أكبر السلالات المستأنسة، كما أنها تتفاعل بلطف مع الكلاب ولا تظهر العدوانية، وتتميز بذكائها الحاد وتصرفاتها الحميمة.

بالإضافة إلى مهارتها الكبيرة في الصيد، يمتلك هذا النوع من القطط حجمًا كبيرًا وعضلات قوية تساعدها على صيد الفريسة بسهولة. ويختلف وزن الذكور عن وزن الإناث، حيث يصل وزن الذكر من هذا النوع (الماين كون) في كثير من الأحيان إلى 18 رطلاً، بينما تزن الأنثى ما يقرب من 12 رطلاً. ويتراوح طول هذا النوع من القطط بين مقدمة رأسه ونهاية ذيله من 120 سنتيمترًا إلى أكثر من ذلك، ويستمر هذا النوع في النمو وزيادة وزنه وحجم عضلاته حتى يصل إلى عمر الخامس.

تكيف ماين كون مع البيئة

تتميز قطط الماين كون بعدة خصائص تمكّنها من التكيف مع البيئة المحيطة بها، وخاصة في المناطق الباردة التي تشهد تساقطاً للثلوج وانخفاض درجات الحرارة خلال فصل الشتاء القارس. ويعود ذلك إلى وجود فراء كثيف يشبه المعطف حول جسدها يساعدها على تنظيم درجة حرارة جسمها وحمايته من البرد، حيث يساعد شعرها الطويل والكثيف الذي ينسدل على جوانب جسمها في تدفئة جسدها أثناء سيرها على الثلج.

لدى القطط الشعر الكثيف حول العنق والصدر، ويعمل هذا الشعر على حماية هذه المنطقة من التعرض للهواء البارد، وتمتلك قطط الماين كون كفوفًا ضخمة تشبه الأحذية المستخدمة للمشي على الثلوج، وهذا يسهل عملية تحركها على الأرض بسهولة.

يتميز قط الماين كون بشعر كثيف بين أصابع قدميه، ويعمل هذا الشعر على منع الثلوج من الوصول إلى قدم القط، حيث يحافظ على دفء القدم طوال الوقت. كما يحمي الشعر الوجود في منطقة الأذن أذن القط من التعرض للبرد، مما يجعله قادرًا على التكيف مع أسوأ أجواء الشتاء القاسية والبرد الشديد.

العناية بقط الماين كون

قد يعتقد الكثيرون أن حجم قط الماين كون الكبير يجعله غير وديع، ولكن في الواقع، فإنه من الأنواع اللطيفة التي تتصرف بحميمية. ولذلك، سنعرض لكم بعض النصائح المهمة التي يجب اتباعها إذا كنت ترغب في اقتناء قط من سلالة الماين كون:

  • يجب في البداية اختيار طعام ذو جودة عالية للحفاظ على صحة القط.
  • يجب توفير المياه النظيفة ووضعها في مكان واضح حتى يتمكن القط من الوصول إليها عند الشعور بالعطش.
  • يجب زيارة الطبيب البيطري لتقديم التطعيمات والأدوية التي يحتاجها القط للحفاظ على صحته، وفي حالة ملاحظة أي علامات مرضية عليه، يجب مراجعة الطبيب المعالج على الفور.
  • ينبغي تمشيط شعر القط بانتظام وحرص على قص أظافره مرة في الشهر.
  • يمكن إعطاء القط حمامًا دافئًا عند الحاجة، ولكن يجب تجنب إبقائه بالقرب من الماء في أوقات الشتاء الباردة لتجنب إصابته بأي مرض، حيث يمكن للقط تنظيف نفسه بنفسه.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى