الأسماك و أحواض السمكالحيوانات

معلومات عن سمكة الانقليس

الانقليس | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر سمكة الانقليس، التي يُطلق عليها أيضًا اسم `ثعبان البحر`، واحدة من الأنواع الغريبة من الأسماك التي تعيش في أعماق البحار والمحيطات، فهي تنتمي إلى فصيلة الثعابين البحرية، وتمتلك بعض أنواعها شحنات كهربائية في أجسامها، ويصل عددها إلى ما يقرب من 800 نوعًا.

تم استخدام أسماك الأنقليس في الأغراض العلاجية منذ القدم حسب معتقدات بعض الدول، حيث استخدمت العديد من الدول جلودها لتحفيز التئام الجروح بشكل أسرع، كما تم استخدامها لتخفيف آلام الأسنان في نيوزيلندا عن طريق تناول رأس السمك، ويمكن الاطلاع على مقال في موسوعة يتضمن مواصفات الأنقليس ومعلومات أخرى مهمة عنه.

معلومات عن سمكة الانقليس

  • يعتبر هذا النوع من الأسماك من الأسماك الأغلى ثمنًا في العالم، وتختلف أوزانه على حسب نوعه، حيث يتراوح وزنه بين 30 جرام و110 كيلو جرام، وهو وزن سمك الثعبان الملكي الذي يُعد أكبر الأسماك وزنًا.
  • يتراوح طول سمك الأنقليس بين 5 سم و4 متر كحد أقصى، ويعتبر سمك ثعبان موراي الذي يبلغ طوله 4 متر أطول أنواع أسماك الأنقليس.
  • تتميز هذه الأسماك بزعانف تمتد على طول جسدها، وغالبية أنواعها ليس لها زعانف ظهرية، كما تحتوي على مجموعة من فتحات الخياشيم، وتتميز هذه الأسماك في بداية حياتها وهي مرحلة اليرقان بشكلها الشفاف، وتنتشر في المناطق الصخرية والمنحدرات في المياه العذبة.
  • يستخدم هذا النوع من الأسماك في الطهي في دول جنوب شرق آسيا مثل الصين واليابان، بالإضافة إلى دول أوروبية مثل ألمانيا وإيطاليا وأسبانيا. وعلى الرغم من أنه يعتبر سامًا، إلا أن تناوله شائع بسبب فوائده في طرد المواد السامة من الجسم بعد طهيه.
  • يتغذى سمك الأنقليس على الأسماك الصغيرة والديدان والقشريات، ويرقات البعوض، وهناك بعض الأنواع التي لا تحتاج إلى الغذاء يوميًا وتحتاج إلى الطعام مرة أخرى بعد 14 يومًا أو 21 يومًا، وهناك أنواع أخرى تحتاج إلى الطعام أسبوعيًا.
  • عند العناية بالأسماك في الأحواض، يجب وضعها في حوض كبير يمنحها الحرية في الانتقال، ويجب تجنب وضع المواد الصلبة في الحوض حتى لا تتعرض للأذى، وذلك لأن لدى الأسماك قشورًا رقيقة لا تحميها من تلك المواد. كما يجب مراعاة أن هذه الأسماك لا تحب الضوء الساطع، لذا ينبغي توفير الضوء الخافت بالقدر الكافي، ويمكن وضع النباتات في الحوض لهذا الغرض.

أنواع سمك الانقليس

  • ذكرنا سابقاً أن عدد أنواع هذا السمك يصل إلى 800 نوع، وهو ينتمي إلى رتبة واحدة تسمى سمك الأنقليس المياه العذبة والمعروف باسم “انويليفورمس”، وهذا النوع ينقسم إلى فئتين، فئة الأسماك الأنقليسية وفئة أسماك مورينجويديا.
  • يتبع الجنس الوحيد من عائلة الأسماك الأنقليسية، الفئة الأنجيلا، وهي تتفرع إلى أنواع رئيسية وثانوية، حيث يصل عدد الأنواع الرئيسية إلى 19 نوعًا، ويصل عدد الأنواع الثانوية إلى 6 أنواع، ومن بينها أنقليس أنجيلا الأوروبي وأنقليس أنجيلا الأمريكي المعروف باسم “روستراتا.
  • فئة أسماك `مورينجويديا` من الفئات الثانية من أنقليس المياه العذبة، وتشمل ما يقرب من 14 نوعًا، وهي تشبه الديدان وتعيش في أعماق المياه في المناطق الاستوائية، وطولها يتراوح بين 15 سم و140 سم كحد أقصى.

توجد أنواع مختلفة من الأسماك الشبيهة بسمك الأنقليس، ومن أشهرها أسماك الأنقليس المستنقع التي تنتمي إلى الرتبة الأنقليسية الخيشومية، وتتفرع إلى ثلاث فئات، وهي: عائلة “تشوهوريديا” والتي ينتمي إليها سمك الأنقليس دودة الأرض، وعائلة “ماستاسيمبيليديا” التي ينتمي إليها سمك الأنقليس الشائك، وفئة “سينبرانشيديا” والتي ينتمي إليها سمك الأنقليس المستنقع، بالإضافة إلى عائلة “جيمنوتيديا” والتي ينتمي إليها سمك الأنقليس الكهربائي، ويوجد أيضًا فئة الأسماك البرمائية التي يتبع لها السمك المطاطي.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى