الحيواناتالحيوانات الأليفة

معلومات شيقه عن الفهد الأسود

الفهد الأسود | موسوعة الشرق الأوسط

تعرفوا معنا في المقال التالي على أهم المعلومات حول الفهد الأسود، وهو نوع من الفهود التي تندرج جميعها تحت فصيلة السنوريات والتي تشتهر بأنها الحيوانات الأسرع على وجه الأرض، وتم تحديد سرعتها بما يصل إلى 120 كيلومتر في الساعة، وللأسف فقد دخل الفهد الأسود قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض.

يوجد الكثير من أنواع الفهود التي تعيش في أماكن متفرقة بالعالم مثل نامييبا في جنوب أفريقيا، وبالصحراء الكبرى بإفريقيا شمالاً، وقد تم تقسيمها إلى ست سلالات منها الفهد ذو البقع السوداء، الفهد الصياد، الهندي، الثلجي، أما حديثنا اليوم فمحوره الفهد الأسود.

الفهد الأسود

يطلق على هذا الحيوان العديد من الأسماء مثل الجاكوار الأسود والنمر الأسود، وهو حيوان آكل للحوم ومفترس، والسبب وراء تغطية جسمه بالكامل باللون الأسود هو ارتفاع نسبة الميلانين بدرجة كبيرة، وأحياناً يمكن ملاحظة بقع فاتحة في جسمه تبدو كأنها بقع ناتجة عن نقص الميلانين في تلك المنطقة.

يعيش هذا الكائن الحي في الغابات المطيرة الاستوائية وعلى سفوح جبال القارتين الأفريقية والآسيوية، مثل جبل كينيا، بالإضافة إلى الغابات الكثيفة في جنوب غرب الصين وجنوب الهند، كما يعيش في شرق قارة أمريكا الشمالية.

صفات الفهد الأسود

  • يتميز بوجود شعر أسود كثيف ولامع يغطي كامل جسده، ويتميز جسده بالرشاقة والأرجل الطويلة، ويمتلك أذنين صغيرتين على رأسه، وفي نهاية جسده يوجد ذيل طويل، وقد تم تهجين الحيوان لحمايته من الانقراض بعد أن تم زراعة جيناته مع سلالات أخرى من الأسود في محمية للحياة البرية بكندا تُعرف باسم بير كريك عام 2006.
  • يتميز بالغموض حيث أنه نادراً ما يُرى بالعين المجردة، بل يحب العزلة والتخفي التام بين الأشجار طوال النهار، ولا يخرج للغذاء إلا في الظلام، ولذا فلا يمكن رؤيته للفرائس، وهذه إحدى نقاط قوته.
  • نظراً لندرة ظهوره، قام عالم أحياء كيني بتوزيع كاميرات في جميع أنحاء إحدى الغابات في بلويزابا كونسيرفانسي في أوائل عام 2018م، لالتقاط صور تعد دليلا على حقيقة وجوده، ونجح في ذلك، ليتم نشر الصور في إحدى المجلات الأفريقية للبيئة كأول توثيق لوجوده في أفريقيا منذ مائة عام.

تكاثر الفهد الأسود وغذائه

  • تتشابه جميع فهود وأسود في طريقة تكاثرها وتغذيتها، ولكن يفيد لون الأسود في التسلل بين الأشجار في الظلام خفيةً لصيد فرائسها مثل الغزلان وأنواع أخرى وتناولها.
  • عندما يصطاد الصياد فريسته، يعلقها فوق الأشجار حتى لا يشاركه حيوان مفترس آخر فيها، حيث يمكن للصياد البقاء يتغذى على الفريسة لمدة أسبوعين كاملين.
  • يتم التكاثر في الفهود الأسود بنفس الطريقة التي يتم بها التكاثر في جميع أنواع الفهود والأسود الأخرى، حيث تلد أنثى الفهد الأسود ما بين صغيرين وأربعة في كل مرة، ويبلغ متوسط فترة الحمل حوالي ٦٩ يومًا.
  • يولد الرضيع أعمى وغير قادر على الرؤية حتى مرور أسبوعين، ومن ثم يبدأ في الرؤية والسعي للمشي، وفي هذه الفترة يتولى الأم مسؤولية الإرضاع والحماية.

معلومات عن الفهد الاسود

  • يُعد من بين الحيوانات المفترسة الأكثر خطورة حيث يمكنه الهجوم على التماسيح في المستنقعات والاعتداء عليها.
  • يتميز بفراء ناعم ذو سعر باهظ يجعله مغرياً لصيادي الفراء، وهو أحد الأسباب الرئيسية لتهديده بالانقراض.

تسمى الفهد بهذا الاسم نظرًا لثقل نومه وطول وقته، وسرعة غضبه، ولكنه في نفس الوقت يمتلك ذكاءًا خارقًا، لذلك يخشاه كل من البشر والحيوانات. وهو آكل للحوم سواء كان يعيش في البرية أو في المحميات الطبيعية. وهكذا ينتهي مقالنا، نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها قد نالت إعجابكم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى