الأسماك و أحواض السمكالحيوانات

اغلى انواع السمك

انواع السمك | موسوعة الشرق الأوسط

تعرفوا معنا في المقال التالي عن أنواع الأسماك، حيث يوجد أكثر من خمسة وعشرين ألف نوع يعيش في البحار والمحيطات، ولكن لا يمكن حصر العدد الحقيقي. تتراوح أحجامها بين الصغيرة جداً والضخمة، ويمكن لبعضها العيش في المياه المالحة أو المياه العذبة، وتختلف أنظمة تغذيتها بين الأعشاب والطحالب والأسماك الصغيرة.

تتم عملية تكاثر الأسماك عن طريق وضع البيض، حيث يمكن أن يصل عددها في بعض الأحيان إلى آلاف البيضات في آن واحد، وتتميز الغالبية العظمى من الأسماك بوجود قشور تغطي جسدها، ولكن هناك القليل من الأسماك التي تمتلك بشرة خالية من القشور وأملسة، والزعانف الموجودة في جسمها هي التي تمكنها من الحفاظ على التوازن والعوم في الماء.

انواع السمك

توجد أنواع كثيرة من الأسماك التي اكتشفها الإنسان، ومنها ما يصلح للأكل ويتمتع بفوائد صحية مذهلة للإنسان، ومنها أسماك الزينة التي لا تصلح للأكل، وأسماك المفترسة، وفيما يلي سنعرض أبرز المعلومات حول تلك الأنواع:

  • أسماك تصلح للغذاء: يعد السمك إحدى أهم المصادر التي تمنح الإنسان فوائد صحية عظيمة، ومن بين الأنواع المعروفة (البلطي، الماكريل، السردين، السلمون، البوري، الوقار، دينيس، التونة).
  • أسماك الزينة: تتوفر الكثير من الأنواع والأشكال من هذه المخلوقات، وعادةً ما تتميز بألوانها الجميلة والجذابة للنظر، وتكون غالبًا صغيرة الحجم. يتم تربيتها في الأحواض المخصصة لها في المنازل والمحلات بسبب سلوكها الودود، ويوجد أيضًا بعضها كبير الحجم ويتمتع بالودية مثل الدلافين الذكية التي تتعامل بسهولة مع البشر.
  • الأسماك المفترسة: هناك العديد من الأنواع التي يمكن أن تشكل خطرًا على حياة الإنسان عند التعامل المباشر معها، وتعيش تلك الأنواع على التغذية بالأسماك الأصغر منها، ومن بين الأنواع الشهيرة القرش وسمك الأبو سيف.

انواع السمك في السعودية

أغلب مساحة الأراضي السعودية صحراء أو مناطق جافة، كما تفتقر إلى الماء العذبة ولكن يوجد بها على الرغم من ذلك مسطحين مائيين هما الخليج العربي، والبحر الأحمر حيث يسكن كلاً منهما الكثير من أنواع الأسماك نذكر منها التالي:

  • السلور: هو نوع صغير الحجم من الأسماك يتميز بخطوط سوداء وبيضاء على جسمه، وغالبًا يتحرك في أسراب في المروج البحرية والخلجان الرملية، ولديه زوائد في الفم تساعده على الحصول على الطعام من الرمال البحرية.
  • الباراكودا: تعتبر بعض أنواع الأسماك من الأكثر خوفًا وذعرًا عند الإنسان بسبب قدرتها على الهجوم وتناول لحمه، ويوجد في مياه المملكة العربية السعودية حوالي خمسة أنواع من هذه الأسماك، وقد حدثت العديد من الهجمات والحوادث للغطاسين في البحر الأحمر بسببها.
  • سمكة الأسد: الدجاجة البحرية هي الاسم الآخر لهذا النوع من الأسماك وتتميز بألوانها الجذابة، حيث تحمل خطوطًا حمراء تجعلها مرئية للغواصين. وعلى الرغم من عدم قدرتها على السباحة بسرعة، يمتلك فكانها القوية التي تساعدها على الإمساك بالفرائس وقتلها فورًا. كما أن جسدها مغطى بأشواك حادة تسبب ألمًا شديدًا وسمية لمن يلمسها، لذلك غالبًا ما تعلق بشباك الصيادين.

اغلى انواع السمك

تتمثل الغاية الأساسية وراء البحث عن الأسماك وصيدها في تحقيق الأرباح التجارية، وهناك بعض الأنواع التي يتم تقدير ثمنها بمبالغ باهظة، كما يتضمن ذلك الأنواع التالية:

  • أسماك أروانا البلاتينية: تتميز بالقشور اللامعة مثل البلاتين، وأصبحت مهددة بالانقراض بسبب استمرار البحث عنها وصيدها، حيث يبلغ سعر القطعة الواحدة حوالي 400،000 دولار.
  • أسماك بيرمينت انجل: تصل طولها إلى 2.6 بوصة، وتعيش بين الشعاب المرجانية على عمق يصل إلى 400 قدم تحت سطح البحر، ويبلغ سعر واحدة منها حوالي 30 ألف دولار.
  • سمكة الراي اللاسع المنقط: البولكا أو السمكة ذات النقاط البيضاء، هي واحدة من أغلى أنواع الأسماك في العالم حيث يصل سعرها إلى ما يقرب من 100 ألف دولار للسمكة الواحدة.

وبهذا قدمنا بعض المعلومات حول أشهر أنواع الأسماك الموجودة في البحار، ويجب الإشارة إلى أهميتها الاقتصادية حيث تشكل مصدر دخل للكثيرين، واعتبرت بعض الشعوب رمزًا دينيًا وثقافيًا، وصنعت العديد من الأفلام التي تدور حول السمك، وخاصة أفلام المغامرات.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى