الحيواناتالطيور

بحث عن الطيور واسمائها

اسماء طيور | موسوعة الشرق الأوسط

سنسلط الضوء في مقالنا اليوم على دراسة حول الطيور وأسمائها وأنواعها بالصور، حيث تعد الطيور من أكثر الكائنات الحية تنوعا وانتشارا في البيئة المحيطة. وهناك العديد ممن يفضلون اقتناء بعضها في المنزل كزينة بسبب جمال شكلها وأصواتها. تنتمي الطيور إلى فئة الحيوانات الفقارية، وتكون جسمها مغطى بالريش، وتتمكن من الطيران بفضل امتلاكها جناحين. يستخدم القليل منها الجناحين للحفاظ على توازنها أثناء المشي. أما بالنسبة لتكوين جسمها، فهي تمتلك فكين ينتهيان بمنقار يستخدم لالتقاط الطعام والشرب. قلبها ينقسم إلى أربعة حجرات، ومن أبرز ميزاتها نظرها القوي الذي يمكنها من التعرف على المحيط المحيط بها. تنقسم الطيور إلى أنواع متعددة، وسنستعرض بعضها في الفقرات التالية في هذه الموسوعة.

جدول المحتويات

بحث عن الطيور واسمائها

تتواجد الطيور في جميع أنحاء العالم وتختلف في حجمها وشكلها وفقًا لتكيف كل نوع مع البيئة التي وُلد وعاش فيها، فهناك طيور صغيرة بطول بوصتين فقط مثل طائر الطنان، وهناك طيور كبيرة تصل طولها إلى 9 أقدام مثل النعامة.

وهب الله تعالى الطيور القدرة على صنع أعشاشها بأنفسها بشكل رائع، حيث تقوم ببنائها على أغصان الأشجار أو داخل تجاويفها أو على الأرض، ويتم إخفاء شكل العش الخارجي لضمان عدم تعرض صغارها للهجوم من قبل الأعداء.

اسماء الطيور الجارحة

تعتمد هذه الطيور على لحوم الحيوانات والطيور الحية أو الميتة كغذاء لها، ومن أهم ما يميزها بصرها الحاد الذي يمكنها من معرفة موقع فريستها عن بعد، وبفضل أجنحتها العريضة ومخالبها القوية فإنها تنقض بسرعة على فريستها وتمزقها، وهناك أكثر من 225 نوعًا من هذه الطيور بما في ذلك:

البومة: البومة هي طائر ليلي يتميز برؤيته وسمعه القويين خلال الليل، حيث تصطاد فريستها، وتستطيع الطيران دون أن يشعر بها الفريسة، وتختلف أحجامها بين الصغيرة والكبيرة.

البومة | موسوعة الشرق الأوسط

الصقور: تنتشر الصقور في جميع أنحاء العالم وخاصة في أمريكا الشمالية، وتتميز بمهارتها العالية في الصيد وجناحها الكبير وسرعتها في الطيران والهجوم على الفرائس، وأشهر أنواعها هي الحوراني والشاهين.

الصقور | موسوعة الشرق الأوسط

النسور: تتميز هذه الطيور بلونها البني وعدم وجود شعر على رأسها، وتتميز أيضًا بحجمها الكبير وضعف مخالبها مقارنة بغيرها من طيور الجارحة، وذلك بسبب اعتمادها على الحيوانات الميتة كغذاء لها، مما يجعلها لا تحتاج إلى الاصطياد. وتتفاوت أحجامها وأطوالها، ومن أنواعها الأشهر النسر الأسود والنسر الطماع.

النسور | موسوعة الشرق الأوسط

الباز: الباز تعتمد في غذائها على صغار الطيور والفئران، ولذلك تعيش غالبًا في المناطق الريفية، ومن بين أنواع الباز الحدأة، والفئة الأخرى هي المرزات، والتي تبحث عن فرائسها من خلال تحليقها على مسافات منخفضة.

الباز | موسوعة الشرق الأوسط

العقاب: يتميز بحجمه الضخم وأجنحته الطويلة، وينتشر في جميع أنحاء العالم وخاصة في قارتي آسيا وأوروبا، ويشمل أنواعًا مثل العقاب الذهبي والعقاب الأصلع.

العقاب | موسوعة الشرق الأوسط

اسماء الطيور المهاجرة

تعتبر هذه الطيور هي الطيور المهاجرة التي تنتقل من منطقة إلى أخرى بسبب تغير المناخ، وتبحث عن أماكن دافئة تساعدها في العثور على الغذاء والتزاوج. ويتجاوز عددها 280 نوعًا، بمن فيها:

الهدهد: يتميز بشكله الرائع وألوانه الجميلة، ويعيش أساسًا في فلسطين، كما ينتشر في بعض مناطق أوروبا وأفريقيا ذات الحرارة المعتدلة.

الهدهد | موسوعة الشرق الأوسط

الحباري: يعيش هذا الكائن في بعض مناطق أوروبا وإفريقيا ويتواجد بكثرة في شبه الجزيرة العربية، ويحتوي على 32 نوعًا مختلفًا، ويسعى للتكاثر في الشتاء، ولذلك فهو يهاجر دائمًا من مكان إلى آخر، ونظرًا لكثرة تعرضه للصيد فهو مهدد بالانقراض، ويتغذى على السحالي والقوارض.

الحباري | موسوعة الشرق الأوسط

البط البري: يفضل العيش في الأماكن الدافئة، لذلك يهاجر دائمًا إلى هذه المناطق في فصل الشتاء، ويتميز بقدرته على السباحة، مما يجعله يعيش بالقرب من مصادر المياه.

البط البري | موسوعة الشرق الأوسط

أبو الفصاد: يعيش هذا الكائن في أوروبا بشكل رئيسي، ولكنه يهاجر إلى المناطق الدافئة في شهر أكتوبر، ثم يعود إلى مكانه الأصلي للتزاوج ووضع البيض في فصل الربيع.

أبو الفصاد | موسوعة الشرق الأوسط

الكركي: يهاجر هذا الطائر بشكل جماعي ويشكل أشكالًا تشبه الرقم سبعة خلال طيرانه، ويبدأ الهجرة من شمال الأرض في الخريف، ثم يعود في الربيع إلى موطنه الأصلي بعد تجدد أوراق الشجر وتوفر الطعام.

الكركي | موسوعة الشرق الأوسط

السمان: تهاجر السمان في فصل الشتاء من أوروبا إلى مصر والمناطق الدافئة، ويتميز بطعمه الشهي وهو ينتمي إلى فصيلة الدواجن.

السمان | موسوعة الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى