الحيواناتالطيور

تقرير عن طائر النورس

1200px Rissa tridactyla Vardø 2012 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنعرض لك تقريرًا حول طائر النورس وحياته الطبيعية. النورس هو نوع من الطيور التي تعيش بالقرب من المسطحات المائية، ويتميز بمنقار كبير وجناحين كبيرين، بالإضافة إلى عنق قصير. تختلف ألوان هذا الطائر حسب عمره وفصول السنة، ولكن في معظم الأوقات يكون لون ريشه أبيضًا.

تقرير عن طائر النورس

يشتهر النورس بإطلاقه أصواتًا عاليةً أثناء التحليق، ويُعدّ من الطيور الذكية جدًا لأنه يستخدم حيلًا تمكّنه من الحصول على الغذاء، حيث يقوم بتربية التربة بأرجله، مما يجعل الديدان تشعر بأن الأمطار قد هطلت، وعندما تخرج الديدان يصطادها ويتناولها. كما يتواصل مع طيور أخرى باستخدام إيماءات الجسم أو الأجنحة للتعبير عن ما يشعر به. وسنقوم في فقرات الموسوعة التالية بعرض أهم المعلومات عن النورس.

أماكن تواجد طائر النورس

تعيش طيور النورس في مستعمرات قريبة من البحار والبحيرات وتفضل المناطق المائية، وتتواجد بأعداد كبيرة على شواطئ دول القارة الأفريقية ودول أستراليا وأمريكا الجنوبية، وتعيش أيضًا في مدغشقر وتقضي وقت الراحة على سطح المياه، وتبحث عن المناطق التي تحتوي على صخور لبناء أعشاش تحمي بها بيوضها من الحيوانات المفترسة والرياح القوية.

غذاء طائر النورس

يحصل النورس على الطعام عن طريق ابتلاع الديدان والحشرات الصغيرة وأسماك البحر، كما يأكل الفضلات الموجودة على الشواطئ. ولذلك، تتميز الشواطئ التي تضم أعدادًا كبيرة من النورس بالنظافة. كما يتبع النورس القوارب الصيد لتناول بقايا الأسماك التي يرميها الصيادون، مثل رؤوس الأسماك وأجزائها الداخلية.

يُطلق على طائر النورس اسم قرصان البحر، لأنه يأكل بيض الطيور الأخرى ويسرقها. ومن الجدير بالذكر أنه يستطيع شرب الماء سواء كان عذبًا أو مالحًا بسبب وجود غدد تجعله قادرًا على شرب الماء المالح دون الشعور بالضيق.

تكاثر طائر النورس

مع حلول موسم تزاوج طائر النورس، يصدر الطائر أصواتًا صاخبة، ويقوم بجمع الأعشاب البحرية لبناء أعشاش ضخمة. وبعد الزواج، تضع الأنثى بيضتين أو ثلاث بيضات بلون بني في الأعشاش. وفي حالة ارتفاع درجة الحرارة، تقوم الأنثى بانتزاع ريش بطنها لتقليل درجة حرارة البيض.

بعد فقس البيض، تخرج الطيور الصغيرة منه، ويتعاون الذكر مع الأنثى في رعاية الطيور الصغيرة وحمايتها من الطيور المفترسة، كما يقومان بتقديم الطعام لها ووضعه في منقارها لمساعدتها على تناوله.

لا تكون الطيور قادرة على الطيران فور خروجها من البيض، ولكن يستغرق الأمر حوالي ستة أشهر حتى تتمكن الطيور من الاعتماد على نفسها والطيران بحرية، وبعد انتهاء هذه المدة، تغادر الطيور العش وتبدأ في الطيران والبحث عن طعامها بمفردها.

أنواع طائر النورس

توجد العديد من أنواع طائر النورس، وتختلف هذه الأنواع حسب طبيعة حياتها وحجمها وألوان ريشها، ومن أشهر هذه الأنواع.

  • النورس الرمادي الفاتح، ويُعرف باسم (Leucophaeus).
  • نورس الريسا (Rissa).
  • يُعرف النورس الأسفيني بذيله، ويحمل الاسم العلمي (Rhodostethia).
  • يُطلق على النورس الذي يعيش في الثلوج اسم (Pagophila).
  • النورس ذيل السمك يُعرف علمياً باسم (Xema).
  • النورس هو الطائر الذي يمتلك منقارًا خطافيًا والمعروف باسم (Creagrus).

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى