الحيواناتالطيور

معلومات عن الطيور وطرق تربيتها

طائر | موسوعة الشرق الأوسط

معلومات عن الطيور وطرق تربيتها، فهي إحدى أنواع المخلوقات التي خلقها الله سبحانه وتعالى على وجه الأرض، وتبرز عظمة قدرته من خلال آلاف الأنواع المتنوعة من حيث الصفات والأشكال والألوان، فمنها الكبير والصغير والأليف الذي يمكن التعامل معه مباشرةً من قبل الإنسان وهناك الطيور التي لا ينبغي للإنسان التقرب منها لأنها حادة الطباع وتهاجم كل من يقترب منها.

وما يميزها عن غيرها من المخلوقات كون جسدها يكون مكسواً بالكامل بالريش، مع امتلاكها في مقدمة الوجه منقار مدبب لا يوجد به أسنان، ويتم تكاثرها حينما تبيض عقب موسم التزاوج، ولا يخلو موضع بالعالم من انتشار الطيور وتواجدها به والتي أخذت جانباً كبيراً من اهتمام الدارسين والباحثين في مجال علم الحيوان والطيور، نحدثكم عن أبرز صفاتها وبعضاً من أنواعها في موسوعة.

معلومات عن الطيور وطرق تربيتها

تم تصنيف الطيور على أنها كائنات حية فقارية ذات دم حار، ولديها بعض الصفات المميزة مثل امتلاك جناحين يمكنها الطيران بهما، باستثناء النعام الذي لا يمتلك القدرة على الطيران، والصفة المشتركة بين جميع الطيور هي امتلاكها قدمين يحمل كل منهما أربعة أصابع، ولكن يختلف شكل وطول القدمين وفقًا لكل نوع من الطيور.

من المثير للاهتمام أنه بعد موسم التكاثر، تقوم الطيور جميعها بتغيير ريشها بالانسلاخ مرة كل عام في فصل الخريف أو الصيف، وعادة ما يبقى الطائر مع شريك حياته واحدًا طوال الحياة دون الزواج من غيره، وهناك أيضًا الأنواع التي تتزاوج مع أكثر من شريك وتعيش وتربي صغارها في أعشاش تقوم ببنائها بنفسها وفقًا لحجمها ومكان عيشها.

طائر النكد

طائر | موسوعة الشرق الأوسط

  • يعرف هذا الكائن أيضًا باسم فم الضفدع بسبب المنقار الغريب الذي يوجد على وجهه والذي يجعله يشبه الضفدع إلى حد ما من الشكل، وبالإضافة إلى ذلك، يصدر هذا الكائن صوتًا يشبه إلى حد ما صوت الضفادع، ويعيش أساسًا في سريلانكا وجنوب غرب الهند، مما جعله يعرف باسم فم الضفدع السريلانكي.
  • يُعيش هذا الكائن في الغابات الاستوائية، ويصل طوله البالغ إلى حوالي 23 سنتيمترًا، ولديه القدرة على الاختفاء بين أغصان الأشجار للحصول على غذائه بسهولة من خلال صيده للحشرات بواسطة منقاره الكبير العريض.
  • يتميز الذكور بلون رمادي، بينما يميل لون الإناث إلى اللون البني، ويكون وقت التزاوج في الهند بين يناير وأبريل، وفي سريلانكا بين مارس وفبراير.

تربية طائر الكاردينال

طائر1 | موسوعة الشرق الأوسط

  • يُعَدُّ هذا الطائر واحداً من أجمل الطيور الموجودة حول العالم، ويعيش غالباً في أمريكا الشمالية، وهو طائر صغير الحجم يتميز بالعديد من الألوان، ويتميز بمنقار حاد ومخروطي قصير، وله جناحان أطول من جسده بحوالي ثلاثين سنتيمتراً، في حين يبلغ طول جسمه حوالي ثلاثة وعشرين سنتيمتراً.
  • يتميز الذكر بجسمه اللامع باللون الأحمر، إلى جانب وجود بعض الريش السوداء التي تمتد من منطقة العين إلى بداية الصدر، أما الأنثى فتكون بلون بني أو رمادي باهت، ولديها صوت جميل يساعدها في التواصل مع الآخرين.
  • يتغذى الكاردينال على أنواع مختلفة من الطعام، بما في ذلك أوراق التوت والبراعم والفواكه والحشرات والديدان والخبز والزبيب وبذور دوار الشمس، وتضع الأنثى ما يتراوح بين 4 إلى 6 بيضات في كل مرة، ويتناوب الذكر والأنثى على حضانة البيض في الأعشاش التي يبنيها الأنثى على أغصان الأشجار.

طائر الحدأة

طائر2 | موسوعة الشرق الأوسط

  • إحدى أنواع الطيور الجارحة التي تعيش في المناطق الدافئة بالقرب من مصادر الماء وتتغذى على الحمام والفئران وصغار الحيوانات، وتعيش في الأماكن المرتفعة مثل الأشجار وأسطح البنايات، ولديها قوة بصر هائلة تساعدها على مراقبة فرائسها بسهولة.
  • أخبرنا رسولنا الكريم أن بعض الحيوانات تسبب الأذى، ومنها العقرب والحدأة والغراب والفأرة والكلب العقور، وذلك استنادًا إلى حديث عائشة رضي الله عنها.

تم تحديد عدد الطيور التي تم اكتشافها عبر التاريخ من قبل العلماء بحوالي تسعة آلاف نوع، وتم انقراض حوالي ثمانمائة نوع، وتم تصنيفها إلى عدة فصائل مختلفة، مثل الببغاوات والنقاريات والعصافير والدجاجيات والجوارح والبجعيات والطيور القديمة والحديثة.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى