الحيواناتالحيوانات المفترسة

أسماء حيوانات اكلات اللحوم بالصور

حيوانات اكلات اللحوم | موسوعة الشرق الأوسط

تتنوع الحيوانات في النظام البيئي بين حيوانات اكلات اللحوم، مثل الحيوانات المفترسة والأليفة، والحيوانات العاشبة، التي تتغذى على الأعشاب، حيث يعتمد غذاؤها الرئيسي على النباتات. وبشكل أساسي، تعد هذه الكائنات مستهلكة مثل الإنسان، حيث تعتمد على الكائنات المنتجة والتي تعد النباتات التي تنتج غذاءها بنفسها عبر عملية البناء الضوئي. وهي تقع على أعلى قمة السلسلة الغذائية، والتي تتذيلها الكائنات المحللة، مثل البكتيريا، التي تحلل المواد العضوية. ويلعب كل مكون من هذه المكونات دورًا فعالًا في الحفاظ على توازن النظام البيئي وحمايته من الخلل الذي يؤثر على العناصر الأخرى.

تتميز الحيوانات آكلة اللحوم بمقومات عديدة تجعل اللحوم غذائها الأساسي ولا يوجد بديل عنه، منها قوة عضلات الفك وثقل حجم الجمجمة وقوة الأنياب والأسنان التي تساعدها على مضغ اللحم بشكل جيد، وتلك المقومات تساعدها على اصطياد الفرائس من الحيوانات الأليفة وتناول لحومها بسهولة، وفي هذا المقال سنعرض لكم أبرز أنواع الحيوانات آكلة اللحوم.

حيوانات اكلات اللحوم

توجد أنواع من الحيوانات المفترسة التي تنتمي لفئة الحيوانات ذات الدم الحار، وهذا يعني أنها بحاجة دائمًا إلى تناول كميات كبيرة من اللحوم والطيور والأسماك لتستعيد نشاطها وحيويتها، وهناك أنواع من الحيوانات التي تنتمي لفئة الحيوانات ذات الدم البارد وتمتلك خصائص تساعدها على البقاء لفترات طويلة دون تناول الطعام، وتكمن أهميتها بشكل عام في استخدامها للتقليل من النسبة المرتفعة للحيوانات الأخرى في بعض المناطق، وفيما يلي سنعرض أهم أنواع الحيوانات المفترسة:

الدب البني

الدب البني | موسوعة الشرق الأوسط

  • يعتبر الدب البني واحداً من أنواع الدببة المفترسة الأكثر انتشاراً في جميع أنحاء العالم، ويعيش في بيئات مختلفة في أمريكا الشمالية وآسيا وأوروبا، وهو من الحيوانات الكبيرة آكلة اللحوم التي يزيد وزنها عن 300 كيلوغرام، ويمكن أن يصل وزنها إلى 700 كيلوغرام.
  • يتغذى الدب البني على مجموعة متنوعة من اللحوم، حيث يصطاد فرائس من الثدييات والفقاريات، بالإضافة إلى الحيوانات البحرية مثل سمك السلمون، وكذلك يتغذى على الحشرات.
  • يتميز الدب بكونه واحدًا من أهم حيوانات اللحوم والعشب، إذ يتغذى على عدة أنواع من النباتات العشبية والفواكه مثل التوت.

التمساح

التمساح | موسوعة الشرق الأوسط

  • ينتمي التمساح للزواحف وفصيلة التمساحيات، ويمتلك العديد من الأنواع (حوالي 12 نوعا)، وتتميز أسنانه القوية التي تمكنه من ابتلاع فرائس مختلفة بأحجام متنوعة. من الناحية الشكلية، يتميز بأرجل قصيرة وقدرته على السباحة بفضل ذيله.
  • يعيش التمساح في البيئات المائية، وتحديداً في المياه العذبة، ويستطيع البقاء لمدة تزيد عن 60 يوماً بلا طعام، ومع ذلك فإنه من بين الحيوانات المفترسة الأكثر خطورة في العالم، حيث يتغذى على مختلف أنواع اللحوم، بما في ذلك لحوم الحيوانات المفترسة، وهو من الأنواع التي تستهدف الإنسان كفريسة لها.

الثعالب الحمراء

الثعالب الحمراء | موسوعة الشرق الأوسط

  • تضم قائمة الثعالب العديد من الأنواع المفترسة، أبرزها الثعالب الحمراء، التي تنتمي إلى فصيلة الكلبيات، وهي من الأنواع الأكثر انتشارًا في مختلف أنحاء العالم، حيث تعيش في العديد من مناطق أمريكا الشمالية، بالإضافة إلى آسيا وأوروبا وأستراليا. وتحمل الثعالب الحمراء أهمية اقتصادية كبيرة، حيث يتم استخدام فروها في صناعة المعاطف والأوشحة.
  • يتغذى الثعلب الأحمر على العديد من أنواع الحيوانات من الثدييات مثل الحملان، بالإضافة إلى مختلف أنواع الطيور مثل الدجاج، وهو من الحيوانات التي تتغذى على النباتات والفواكه مثل التوت، ويختلف وزنه ما بين 3 إلى 7 كيلوجرامات.

النمر

النمر | موسوعة الشرق الأوسط

  • ينتمي النمر إلى فصيلة القطط البرية والثدييات، وهو من أخطر الحيوانات الآكلة للحوم في العالم، ويتميز بسرعته الفائقة التي يستخدمها في مطاردة فريسته والهجوم عليها، ويتمتع بالذكاء الحاد وأسنان قوية تساعده على ابتلاع فريسته، ويصنف كأحد الأنواع المهددة بالانقراض.
  • يعني: يحمل النمر أو الفهد أهمية اقتصادية كبيرة لأن فراءه يستخدم في صناعة الملابس، وخاصة المعاطف الشتوية، كما يتغذى على مختلف أنواع الحيوانات مثل الظبي والغزال والإبل والقرود، ويأخذ حذره قبل الفتك بالفريسة والتهامها حيث ينتقل بها إلى مكان بعيد عن أعين الحيوانات المفترسة الأخرى وتحديدًا بين فروع الأشجار.

الأسد

الأسد | موسوعة الشرق الأوسط

  • الأسد ينتمي إلى فصيلة السنوريات ويعتبر من بين أكثر الحيوانات المفترسة شراسة في العالم، ويشكل خطرًا على حياة الإنسان الذي يعتمد عليه كغذاء، ويتمتع بالمكر والذكاء اللذان يمكنه من الانقضاض على الفريسة بشكل مفاجئ ومفاجئ ودون أن يأخذ الفريسة حذرها.
  • يتميز الأسد بالعديد من الميزات التي تجعله واحدًا من أخطر الحيوانات في العالم، بما في ذلك القوة الجسدية التي تمكنه من الإمساك بالفريسة والهجوم عليها، بالإضافة إلى سرعته الفائقة في مطاردة الفريسة. كما يتمتع بأسنان حادة تمكنه من الفتك بفرائسته بسهولة بغض النظر عن حجمها. يتغذى الأسد على أنواع مختلفة من لحوم الحيوانات مثل الغزلان والظباء الأفريقية والحمير الوحشية، فضلاً عن الحيوانات البحرية مثل الأسماك والحمام الوحشي، والزواحف والقوارض والطيور.

سمك القرش

سمك القرش | موسوعة الشرق الأوسط

  • وبالنسبة لقائمة أخطر الكائنات البحرية في العالم، فإن سمك القرش هو الأكثر تهديدًا لحياة الإنسان وغيره من الكائنات البحرية. ويتواجد هذا النوع من الأسماك في مياه المحيطات والبحار في جميع أنحاء العالم، ويتميز بأن جسمه ليس لديه هيكل عظمي، وإنما يتكون من هيكل غضروفي. كما يتمتع بأسنان حادة التي تساعده على التهام الطعام وطحن العظام داخل فمه، على الرغم من حجمه الصغير.
  • تشتمل قائمة أسماك القرش على العديد من الأنواع أبرزها: يتضمن قرش القرن، وقرش العفريت، وقرش الببري، وقرش الثور، وقرش الأبيض، وهو يتغذى على مختلف الحيوانات البحرية، مثل قرش السلاحف والدلافين، والطيور مثل النورس، ويمكنه افتراس مختلف أنواع الأسماك الأخرى، ويستطيع التغذية على مختلف الأحجام من الفرائس.

طائر النسر

طائر النسر | موسوعة الشرق الأوسط

  • تضم قائمة الطيور المفترسة الأخطر على الإطلاق طائر النسر، وهو أحد أكبر أنواع الطيور الجارحة في العالم، وينتشر في مختلف أنحاء العالم بما في ذلك آسيا وأفريقيا وأوروبا، ويختلف عن الحيوانات المفترسة الأخرى في افتقاده الشجاعة والقوة، ولا يهاجم الفرائس الحية، بل يتغذى فقط على الفرائس الميتة، ويتم استخدامه كرمز للحرية في الولايات المتحدة.
  • يتغذى طائر النسر على جيف الحيوانات والطيور، وهي تنقسم إلى نوعين: تشمل نسور العالم القديم مثل النسر المصري والنسر الرمادي ونسر الجريفون ونسر جوز النخيل، وتشمل نسور العالم الجديد مثل النسر الأسود والنسر الملك والنسور الكاليفورنية والنسور الإنديز.

طائر الصقر

طائر الصقر | موسوعة الشرق الأوسط

  • ومن بين الطيور المفترسة الأخرى، يتميز طائر الصقر بأنه ينتمي إلى قائمة الطيور الجارحة، ويعيش داخل الأعشاش التي يبنيها بنفسه، ولديه مخالب حادة تساعده على التهام فريسته، ويصل وزنه إلى 2 كجم، ويتراوح طوله بين 25 سم و70 سم. ويختلف عن أنواع الطيور الأخرى بأنه لا يعيش في أسراب. ومن بين أنواعه: الصقر الحر الأحمر، الصقر الحر الأخضر، الصقر الحر الأبيض والأشقر، الصقر الحر الأدهم.
  • يتغذى طائر الصقر على مختلف أنواع الثدييات والطيور، ويتناول الحشرات كغذاء له. كما أنه يتميز بقدرته الكبيرة على صيد الفرائس والانقضاض عليها، وتتيح له الأجنحة الطويلة والقوة الجسدية الطيران بسرعة فائقة وهي من مميزاته عن غيره من الطيور.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى