الحيواناتالحيوانات المفترسة

تصدر افعى الجرس الصوت من

تصدر افعى الجرس الصوت من | موسوعة الشرق الأوسط

تصدر افعى الجرس الصوت من

تقوم أفعى الجرس إصدار الصوت الخاص بها من منطقة الذيل، فتقوم أفعى الجرس بتحريك ذيلها وتصدر صوتاً كصوت الجرس، والذي يشكل تحذيراً من الاقتراب للكائنات المحيطة بها، أو إعلان بالهجوم على فريستها.

الأفعى ذات الجرس

تعرف أيضًا باسم الأفعى المجرسة، وهي من أكثر الأفاعي سمية، وتتنوع إلى حوالي 32 نوعًا مختلفًا من الأفاعي ذات الجرس، ويعود أصل كل هذه الأنواع إلى الأمريكتين، وتوجد في كولومبيا البريطانية وكندا ووسط الأرجنتين وجنوب ألبرتا. تعتمد هذه الأفعى على صيد الحيوانات الصغيرة مثل القوارض والطيور وهي حيوان مفترس، وتستخدم قدرتها على لدغ الفريسة بسرعة كبيرة، وتفرز سائلًا من لعابها السام الذي يؤدي إلى قتل الفريسة في لحظات قليلة.

تعد أفعى الجرس من بين الأنواع المهددة بالانقراض نظرًا لكثرة صيدها من قبل البشر، وذلك للاستخدامات الاقتصادية والعلاجية، بالإضافة إلى تأثرها الشديد بالاحتباس الحراري.

هل الأفعى ذكية

يؤكد العلماء أن الأفاعي الجرسية ذكية، حيث تمكنت من تطوير طريقة ذكية لخداع البشر وتأثيرهم بالخوف، وذلك عن طريق إقناعهم بأن خطرها يقترب منهم. عندما تشعر بالخطر، تهز زيلها لإصدار صوت تحذيري، ولكن خلال الاختبارات التي قام بها العلماء، وجدوا أن الأفعى تستطيع تعديل تردد الصوت الذي تصدره للتحذير إلى تردد أعلى بكثير، مما يزيد من مدى الصوت ويجعل الخطر يصل إلى بعد أكبر ويظن البشر أن الخطر أقرب مما هو عليه.

فوائد الأفاعي والحيات

يظن كثيرون أن الأفاعي ليس لها فائدة وأنها خطر دائم، ولكن هذا غير صحيح، فهناك العديد من الفوائد التي توفرها لنا الأفاعي والحيوانات الزاحفة، ومن بينها ما يلي.

  • تساعد الأفاعي في تنظيف البيئة عن طريق تناولها للكثير من الأعشاب الضارة المتواجدة في البيئة، وهذا يساعد في حماية الكائنات الأخرى من خطر تلك الأعشاب.
  • تؤدي الأفاعي دورًا هامًا في البيئة حيث تحافظ على التوازن البيئي وانتقال الطاقة بين الكائنات الحية في السلسلة الغذائية بطريقة طبيعية.
  • يتم استخدام سم الأفعى في العديد من الأغراض الطبية، حيث يساعد على إنتاج العديد من الأدوية التي تعالج العديد من الأمراض، مثل الاضطرابات الجلدية وارتفاع ضغط الدم والبواسير والتشنجات، بالإضافة إلى استخدامه كمصل لزيادة مناعة الأطفال ضد سم الأفاعي. كما يستخدم في المنتجات التجميلية مثل الأدوية المضادة لظهور علامات الشيخوخة المبكرة ويستخدم في صناعة أدوية القلب.
  • يتم استخدام جلد الأفعى في الملابس والإكسسوارات الجلدية الفاخرة، نظرًا لمظهره الجمالي المميز ونعومة ملمسه.

من ماذا تخاف الأفعى

تخاف الأفعى من العديد من الكائنات الأخرى التي تتفوق عليها في السلسلة الغذائية، وبشكل خاص تخاف من ابن عرس الذي لا يخشى أي حيوان في الغابة، وكذلك تخاف من طائر ابن عرس، اللذان يعتمدان بشكل كبير في نظامهما الغذائي على تناول الأفاعي والثعابين. إضافة إلى خوفها الشديد من البشر، فهي تعيش بعزلة في الغابات والأماكن الباردة والرطبة النسبية، وتلك الأماكن هي نفسها التي يجرفها البشر للاستفادة منها في الزراعة أو الاستخدامات الاقتصادية الأخرى.

الفرق بين والأفعى والثعبان

يعاني العديد من الناس من مشكلة التمييز بين الثعابين والأفاعي والحيات، حيث يعتقدون أنها جميعها نوع واحد، ولكن هناك فروقات بينها ومن أبرزها الآتي.

وجه الاختلاف الحية الثعبان
الشكل الحية تتميز بلونها البني الغامق أو الرمادي مع البني، بالإضافة إلى وجود علامات حمراء أو بنية على جسم الحية وتكون واضحة في منطقة الثعلبة. الثعبان له العديد من الألوان، والتي تتميز بزهرها كاللون الذهبي الذي يميز علاماته، والأحمر والأسود والأبيض والرمادي والفضي، والكثير من النماذج المتعددة، وفي بعض الأحيان يكون الثعبان مخططًا أو مرقطًا.
الموطن يتواجد الأفعى في الغابات المفتوحة وبين أشجار الصخور، كما تستخدم الشقوق الصخرية والجحور تحت الأرض كموطن لها، وتكون دائمًا مختفية بين الأوراق المتساقطة ولحاء الأشجار. الثعبان يعيش في مناطق محددة، بشكل أساسي في آسيا وأفريقيا، ونادراً ما يتواجد بطريقة طبيعية في أمريكا الشمالية أو الجنوبية، وتعتمد المناطق الدافئة والمطيرة في آسيا والغابات المطيرة والمستنقعات والأودية والصحاري على الموائل التي يعيش فيها الثعابين.
بنية الجسم تمتلك الحية عددًا أقل من العظام من الثعبان، ويتراوح متوسط طول الذكور حوالي المترين أو متر ونصف، أما الإناث فتتراوح بين المترين وثلاثة أمتار، ويصل وزن الحية إلى حوالي 10 إلى 27 كجم، وكذلك تمتلك عدد أسنان أقل من الثعابين. تمتلك الثعابين عدداً من العظام أكثر من الحيات، وفي عدد الأسنان، يمتلكون صفين من الأسنان في الفك العلوي، بالإضافة إلى أربعة صفوف في الفك السفلي، ويبلغ طول الثعابين في الغالب ما بين المتر والمتر ونصف تقريباً، على الرغم من وجود بعض الأنواع التي يصل طولها إلى عشرة أمتار أو أكثر، ولكن بشكل عام، يكون طولها في هذا المتوسط. ويمكن أن يصل وزن الثعابين إلى 91 كجم في الأنواع الكبيرة، مثل ثعبان الأناكوندا.
التكاثر تحتضن الحيات بيوضها داخلها، وتلد صغارها بعد قرابة (100 :في اليوم الواحد يضع ما يقرب من 10-65 صغيرة، ويبلغ المجموع 120. يضع الثعبان حوالي (15:80) بيضة في كل موسم، ويبدأ الصغار في الخروج من البيض بعد حوالي ثلاثة أشهر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى