أكلات و مشروباتوصفات الطبخ

وصفة عمل الحمص بالحمص الدشوش المجروش

IMG 6962 | موسوعة الشرق الأوسط

تُعد وجبة الحمص بالحمص الدشوش المجروش، التي تدخل تحت بند المُقبلات في الطعام، من أشهى الأطباق والوجبات التي تستخدم في الكثير من الأصناف الغذائية المختلفة. كما أن طريقة تحضيرها وتقديمها بسيطة وسهلة للغاية، مما يجعلها مفضلة لدى السيدات المطبخ وربات البيوت. وفي هذا المقال، سنتناول بعض الأصناف المختلفة لطريقة تحضير الحمص بالحمص الدشوش المجروش، من خلال السطور التالية.

جدول المحتويات

 عمل الحمص بالحمص الدشوش المجروش

قبل أن نتحدث عن طريقة تحضير الحمص بالدشوش المجروش، يجب علينا أولًا تعريف الحمص وفوائده. فالحمص هو من البروتينات ويحتوي على نسبة من الكربوهيدرات والفيتامينات والألياف، بالإضافة إلى مجموعة من المواد المعدنية والدهون غير الضارة لصحة الإنسان. وهو عنصر منشط لمرضى الحصى في الكلى والمجاري البولية. وفيما يتعلق بالسعرات الحرارية، يحتوي الحمص على مئة جرام من السعرات الحرارية. كما يساعد الحمص على تقوية جهاز المناعة ومقاومة الأمراض، ويعزز صحة الأسنان والعظام، ويساعد في تنشيط الذاكرة. كما يخفض نسبة الكولستيرول الضار في الدم ويساهم في بناء خلايا وأنسجة القلب والمخ.

وعلى الرغم من الفوائد العديدة للحمص، إلا أن الأطباء لا ينصحون بالإفراط في تناوله، خاصةً للأشخاص الذين يعانون من ضعف في الجهاز الهضمي، حيث يحتوي الحمص على كميات معينة من حمض الأوكزاليك.

طريقة تحضير وعمل الحمص الدشوش المجروش 

يمكن الآن تحضير الحمص الدشوش المجروش باستخدام الطريقة الأولى، وقبل البدء في العملية، يجب الإشارة أولاً إلى

المقادير:
 تتكون الوصفة من ربع كيلو جرام من اللحمة المفرومة جيدًا، والزيت، ونصف ملعقة صغيرة من مسحوق البصل، ونصف كوب من مسحوق الفلفل الأبيض، ونصف كيس من الحمص المجروش، وملعقة صغيرة من الملح، وأخيرًا نصف ملعقة صغيرة من الكركم.

طريقة الإعداد:
لإعداد الحمص الدشوش المجروش، يتم بدايةً فرم البصل جيدًا وقليه في الزيت مع إضافة اللحمة المفرومة وتقليبها جيدًا، ثم يتم غسل الحمص وطهيه بالزيت والتوابل، ومن ثم يتم وضع البصل واللحمة، وأخيرًا يضاف الماء المغلي، ويترك الجميع على نار هادئة حتى ينضج الحمص بشكلٍ جيد، ويصبح جاهزًا للتقديم، ويفضل قلي الحمص أولًا قبل إضافته للزيت والخلطة الأخرى لتسريع عملية النضج، ومنع اختلاط الماء الخارج من الحمص باللحم والبصل بعد النضج.

لا يتوقف إبداع استخدام الحمص في الأطعمة عند هذا الحد، فمن الممكن أن يُضاف الحمص إلى الفلافل أو الطعمية باللهجة المصرية، كما يمكن صنع سلطة رائعة من الحمص، ويمكن أيضًا صنع سلطة طحينية من الحمص، ويمكن تحضير وجبة من مشاوي اللحم والدجاج مع العدس والحمص والخبز، وسيتم مناقشة ذلك في مقالات مستقبلية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى