التغذيةصحة

نصائح غذائية لشهر رمضان 2020

file 20190430 194606 yk0j6f | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر التعرف على أهم نصائح الغذاء المتعلقة بشهر رمضان هو الطريقة الأولى لتطبيقها والاستمتاع بفوائدها الصحية الكبيرة، الأمر الذي يساهم في دعم الصحة العامة والمساهمة في تنظيم الوزن، بالإضافة إلى زيادة القدرة على الإنجاز. فالنصائح الغذائية المتعلقة بشهر رمضان تشمل العادات الغذائية الصحية التي يجب اتباعها خلال فترة الصيام في أي وقت من اليوم لضمان حصول الجسم على احتياجاته من الماء والعناصر الغذائية بمختلف أنواعها، ويمكن التعرف على ذلك من خلال قراءة محتوى المقال الحالي الموجود في الموسوعة.

نصائح غذائية لشهر رمضان

  • تحقيق احتياجات الجسم من الماء وتنويع مصادره يعتبر من الأمور الهامة خلال فترة الإفطار، حيث ينصح بتناول كميات وفيرة من الماء والمشروبات الباردة والأطعمة الغنية بالماء، مثل البطيخ، لتلبية الاحتياجات الجسدية. ويجب تناول ما لا يقل عن 10 أكواب من الماء يوميًا ، وزيادة الكمية خلال شهر رمضان الصيفي كما هو الحال في العام الحالي.
  • ينصح بتقليل تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافيين لأن الكافيين يزيد من تخلص الجسم من الماء، مما يزيد من خطر الجفاف، خاصة إذا تم تناول كميات كبيرة من الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافيين.
  • ينبغي تناول أغذية متكاملة العناصر الغذائية ومعتدلة السعرات الحرارية خلال وجبات السحور والإفطار، ومع ذلك يجب مراعاة تناول الأغذية الغنية بالألياف في وجبة السحور، لأن هذا النوع من المغذيات يستغرق وقتًا أطول في عملية الهضم مما يقلل من الشعور بالجوع خلال فترة الصيام. ويجب التأكيد على أهمية تناول هذه الأنواع بطريقة صحية ومنخفضة السعرات الحرارية بأكبر قدر ممكن لتجنب الإصابة بالاضطرابات الهضمية على المدى القريب وزيادة فرص اكتساب الوزن الزائد على المدى البعيد.
  • الاعتدال في تناول الطعام والشراب يحمي من الإصابة بالاضطرابات الهضمية والشعور بالخمول، ومن ناحية أخرى، تناول كمية ضئيلة من الأغذية التي لا تلبي احتياجات الجسم من المغذيات يزيد من مخاطر الإصابة بالعديد من الاضطرابات الصحية مثل انخفاض ضغط الدم. لذلك من المهم الحفاظ على التوازن في تناول الطعام والشراب.
  • يجب الحرص على تناول الحلويات بمعدل معتدل ومراعاة اختيار الأنواع التي تحتوي على سعرات حرارية مناسبة، أو استبدال الحلويات بالفواكه الطازجة والمشروبات غير المحلاة أو المُحلاة بكمية معتدلة من العسل الأبيض؛ وذلك لتزويد الجسم بحاجته من السكر من مصادر نباتية.
  • يجب تقليل استهلاك الأطعمة الغنية بالملح لأنها تزيد من فقدان الماء في الجسم، وتؤدي إلى زيادة العطش خلال فترة الصيام.
  • يوصى ببدء وجبة الإفطار بأطعمة خفيفة مثل السلطة أو الحساء المُجهز بطريقة صحية، حيث يساعد ذلك على تهيئة المعدة والأمعاء لاستقبال الطعام بعد فترة الصيام، مما يساهم في تنظيم حركة الجهاز الهضمي بشكل كبير ويقلل من احتمالات الإصابة بعسر الهضم.

للحصول على معلوماتٍ أكثر عن التغذية الصحيحة خلال شهر رمضان المبارك، يُمكن الإطلاع على المقالات التالية: (ويُشار إليها):

المصادر: 1، 2، 3.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى