أكلات و مشروباتمشروبات

ما هي مكونات القهوة التركية وطريقه تحضيرها

127858 filizanka kawa ziarenka | موسوعة الشرق الأوسط

تعد تحضير وتناول القهوة التركية شغفًا لعشاقها، فهناك العديد من الأشخاص الذين لا يمكنهم تخطي يومهم دون تناول فنجان من هذا النوع من القهوة، وتتميز القهوة التركية بمكوناتها الخاصة وطريقة تحضيرها، وهي إحدى أشهر أنواع القهوة المفضلة لدى الكثيرين.

جدول المحتويات

مكونات القهوة التركية :

  • تُعد القهوة التركية من أجود أنواع القهوة التي يمكن تحضيرها، ولتحضيرها بشكل جيد يجب استخدام حبوب قهوة مطحونة جيدًا باستخدام مطحنة القهوة أو الهاون، ويجب تجهيز كنكة صغيرة ومناسبة. تتميز القهوة التركية باللون الغامق والكثافة، وغالبًا ما تصنع من حبوب البن البرازيلي المطحونة بشكل ناعم جدًا. يتم تحضيرها على درجات متفاوتة من الحرارة، فتُغلى مرة على نار هادئة وأخرى على نار عالية، وعادةً ما تُقدم في فناجين صغيرة الحجم.

طريقة تحضير القهوة التركية:

القهوة التركية:

  • تتميز القهوة التركية بأنها تطحن بشكل ناعم جدا، ولا تغلى كما تغلى القهوة الأخرى، وتكون محمصة بشكل كبير.
  • المكونات: نأخذ كوباً من الماء ونضيف إليه أربع ملاعق قهوة تركية مطحونة وسكر أبيض ناعم.
  • طريقة التحضير: يتم وضع القهوة والسكر الأبيض في كنكة القهوة ويتم خلطهما جيدًا، ثم يتم وضع الكنكة على نار متوسطة حتى تتكوَّن الرغوة، ثم يتم إزالتها عن النار ويتم وضعها مرة أخرى على نار هادئة لمدة دقيقتين فقط، ولا يفضل أن تغلي القهوة لفترة أطول حتى لا تختفي الرغوة.

القهوة التركية بالقرفة:

  • المكونات: يتكون المشروب من حبان بن جيدة، مياه، سكر، نصف ملعقة صغيرة من بذور الهيل، ثمن ملعقة صغيرة من جوز الطيب أو القرفة، وملبن أحمر.
  • طريقة التحضير: يتم طحن حبوب البن ثم وضعها في طبق صغير، ثم يضاف ملعقة صغيرة من البن إلى الكنكة، ويضاف السكر وكوب من المياه الباردة، ويضاف مسحوق الهيل والقرنفل وجوز الطيب والقرفة، وتُمزج المكونات معًا، ثم يرفع الكنكة ويوضع على نار هادئة ويترك حتى تبدأ في الغليان، ثم يتم تقليل النار حتى تبدأ القهوة في الارتفاع ويتكون الوجه، ثم يتم سكب القهوة في الفنجان المخصص.

القهوة التركية بالحليب:

  • تُعَدُّ القهوة التركية الأصلية المخلوطة بالحليب من الأنواع المميزة للقهوة التركية، ولها طعم لذيذ، كما أن لها العديد من الفوائد الصحية للإنسان.
  • المكونات: كوب من الحليب السائل، مقدار ملعقتين كبيرتين من حبوب القهوة، والسكر.
  • طريقة التحضير: يتم وضع الحليب في إناء ووضعه على النار حتى يغلي، ويجب تحريكه باستمرار لتجنب حدوث الحرق، ثم يتم طحن حبوب القهوة وإضافتها إلى الإناء الذي يحتوي على الماء، ويترك على النار حتى تغلي مع التحريك المستمر، ثم يتم إضافة القهوة المحضرة إلى الحليب الذي لا يزال على النار ويتم الاستمرار في التحريك حتى تغلي، ثم يتم إضافة السكر ويستمر في التحريك، ثم يتم صب القهوة التركية في الكوب المناسب.

القهوة التركية بالنسكافيه:

  • المكونات: كوب من الحليب المبستر، ملعقة كبيرة من النسكافيه، ملعقة كبيرة من القهوة التركية، كمية من السكر حسب الرغبة.
  • طريقة التحضير: يتم وضع الحليب في كنكة القهوة وتسخينها على النار، ثم يتم إضافة القهوة التركية والنسكافيه والسكر حسب الرغبة، ويترك الخليط على النار حتى يغلي، ثم يتم تحضير الفنجان بسكب كمية قليلة من الخليط فيه، ويتم تخمير الخليط باستخدام جهاز الكابتشينو اليدوي، وبعد ذلك يتم سكب القهوة المتبقية.

أضرار القهوة:

  • بالإضافة إلى المزايا التي تتمتع بها القهوة، فإن لها بعض العيوب التي يجب مراعاتها، حيث تسبب اضطرابات في النوم والأرق، وتزيد من معدل ضربات القلب عن المعدل الطبيعي، وتؤدي إلى تشكل حصوات الكلى، وتزيد من احتمالية الإصابة بمرض السكري عند الإفراط في تناولها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى