الطب البديلصحة

ما هي فوائد بذر الكتان والمشاكل الصحية التي تعالجها

linari | موسوعة الشرق الأوسط

نحن نتحدث هنا عن فوائد بذر الكتان، فالطبيعة التي خلقها الله – سبحانه وتعالى – حولنا غنية بالعناصر النباتية الطبيعية اللازمة لصحة الجسم، والتي ثبتت فاعليتها على مر السنين في علاج الكثير من الأمراض والوقاية من بعض المشكلات الصحية التي قد تؤرق حياة الإنسان. وكلما تعمق الإنسان في دراسة هذه النباتات، كلما اكتشف مزيدًا من فوائدها الصحية المتنوعة. ولذلك، يميل الأشخاص الآن إلى استخدام الوصفات الطبيعية العلاجية بدلاً من الوصفات الطبية الكيميائية التي يمكن أن تسبب لهم قلقًا حول مدى فاعليتها في معالجة المشكلات الصحية دون أن تترك أثارًا سلبية بعيدة المدى في أجسادهم .

يُعد بذر الكتان من بين أهم البذور الطبية رغم صغر حجمه، وقد أثبتت الدراسات الطبية أن إضافته إلى النظام الغذائي اليومي للأشخاص يمكن أن يحسن صحتهم ونمط حياتهم العام بشكل ملحوظ في فترة قصيرة،

لذلك، نقدم اليوم مقالًا يحتوي على أهم الفوائد الصحية والعلاجية لبذور الكتان من موقع موسوعة.

جدول المحتويات

ما هي فوائد بذر الكتان

يتميز نبات الكتان بأزهاره ذات اللون السماوي والأوراق الخضراء، وبذور صغيرة ومسطحة ذات اللون البني اللامع، ويتم نموه بشكل جيد في المناطق التي تتمتع بمناخ معتدل أو مناخ موسمي.

ويتم استخلاص بذور الكتان من النبات نفسه عن طريق مضارب المحاصيل الزراعية المعروفة، وقد كان من النباتات الطبيعية الأكثر شيوعاً في الأغراض العلاجية لدى المصريين القدماء ومنها أنه تم استخدامه كسائل مُلين لعلاج الإمساك .

القيمة الغذائية لبذور الكتان

تعد بذور الكتان من أهم المصادر الغنية بالدهون الصحية، والتي تعزز الصحة العامة لجسم الإنسان، كما أنها تحتوي على الألياف الطبيعية ومضادات الأكسدة وعنصر الأوميجا 3، والتي تساعد على تعزيز جهاز المناعة والوقاية من الأمراض القلبية والسكري والأورام الخبيثة، وتعمل على علاج مشاكل الجهاز الهضمي ومرض الإمساك بشكل فعال، كما يمكن استخدامها في الوصفات الغذائية بعد طحنها أو تناولها على شكل كبسولات أو أقراص .

فوائد بذور الكتان الصحية

  • تحتوي بذور الكتان على مركبات اليغنان التي تساعد على ضبط مستوى السكر في الدم، وبالتالي تساعد في الوقاية من مرض السكري خاصةً لدى كبار السن .
  • بذور الكتان تمثل مصدرًا غنيًا بالأحماض الأمينية، وأهمها حمض الأوميجا 3 الذي يحافظ على صحة القلب، حيث ينظم عمل الشرايين الداخلية للقلب ويمنع الإصابة بمرض تصلب الشرايين، كما يمنع تراكم الخلايا البيضاء في البطانة الداخلية للأوعية الدموية القلبية ويحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية للإنسان.
  • تُعد بذور الكتان من الأطعمة العلاجية الفعالة للإمساك والاضطرابات الهضمية، بسبب احتوائها على الألياف التي تحفِّز حركة الأمعاء وتحسِّن عملية الهضم بشكل كبير. ويمكن تحقيق ذلك من خلال تناول كوب من الماء الدافئ الممزوج بملعقة صغيرة من بذور الكتان المطحونة يوميًا .
  • يثبت البحث العلمي أن بذور الكتان تحتوي على نسب عالية من الحمض الأميني “أوميغا 3” الذي يحمي الجسم من خطر نمو الأورام السرطانية منها سرطان الثدي وسرطان القولون، كما تعمل على إفراز البكتيريا الجيدة داخل الجسم التي تحمي الخلايا من التلف وتقليل خطر الإصابة بالأورام السرطانية .
  • تساعد بذور الكتان في خفض مستوى الكوليسترول في الدم بفضل احتوائها على الألياف التي تحتجز الدهون الضارة داخل الجهاز الهضمي وتمنع وصولها إلى الدم .

فاعلية بذور الكتان في علاج الوزن الزائد

  • تعتبر بذور الكتان من المكونات الغذائية الفعالة في الحد من زيادة الوزن بشكل كبير، نظرًا لاحتوائها على الألياف الطبيعية وحمض الأوميجا 3 والفيتامينات مثل فيتامين C و E، بالإضافة إلى الزنك والنحاس اللذين يعملان على تفتيت الدهون المتراكمة وطردها خارج الجسم.
  • تساعد أيضًا على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة إذا تم تناولها عن طريق غليها مع كمية من الماء وتركها لتبرد ثم تصفيتها وشرب السائل الناتج، وهذا يحمي الإنسان من الإفراط في تناول الطعام خاصةً في الليل.

 

فوائد بذور الكتان لصحة الشعر والبشرة

  • تحتوي بذور الكتان على مواد مضادة للأكسدة والبكتيريا، مما يجعلها علاجًا فعالًا لحب الشباب والصدفية والإكزيما، وتساعد على منع حدوث الالتهابات الجلدية.
  • تحتوي بذور الكتان على مضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة علامات الشيخوخة وتقدم السن مثل التجاعيد وترهل الجلد .
  • تحتوي حبوب الكتان على الألياف الطبيعية وفيتامين C، وتعمل هذه المكونات على توحيد لون البشرة وحمايتها من التصبغات الجلدية والبقع الداكنة.
  • من بين الحلول الفعالة لمكافحة السيلوليت هو إدراج بذور الكتان في النظام الغذائي اليومي، فهو يعمل على تنشيط عمل البشرة في إفراز الكولاجين الذي يساعد على محاربة السيلوليت والحد من انتشاره في الجسم .
  • تحتوي بذر الكتان على الحمض الأميني أوميجا 3، وفيتامين A وكذلك حمض ألفا لينولينيك التي تساعد على نمو الشعر بشكل قوي وحمايته من التقصف والتساقط وفقدان اللمعان والصحة ، وذلك من خلال استخدام زيت بذور الكتان كقناع واسك طبيعي للشعر .

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى