الطب البديلصحة

ما هي فوائد العنب

فوائد العنب | موسوعة الشرق الأوسط

يوجد العنب منذ القدم، ويتم زراعته وحصاده في مناطق معتدلة الأجواء، ويستخدم في العديد من المجالات التغذوية والعلاجية، ويتم حفظه للاستفادة منه في فصول أخرى، ويتم صنع العديد من المنتجات منه منها المربى الشهي، والجلو، والزبيب، ويستخدم في صناعة الخمور. يأتي العنب بألوان مختلفة مثل الأخضر والأحمر وشكله بيضاوي أو كروي، وهو من المحاصيل الزراعية التي تتمتع بالعديد من الفوائد الهامة للجسم، ويمكن التعرف عليها بشكل مفصل عن طريق زيارة موقع الموسوعة :

جدول المحتويات

فوائد العنب الأحمر:

  • يحتوي العنب الأحمر على مضادات الأكسدة، مما يجعله عاملاً فعالاً في خفض معدلات الإصابة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والسكري والشرايين والسرطان.
  • تحتوي على مركبات مختلفة من الفينول الموجود في العنب الأحمر، والتي تعمل على الحماية القوية للخلايا العصبية.
  • يحتوي هذا المنتج على مكونات تعمل على منع تصلب الشرايين وتقليل الخلايا الرغوية التي تنتج عن الخلايا الأكولة الكبيرة داخل الآفات العصيدية.
  • يقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، الذي يسبب العديد من أمراض الشرايين.
  • أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أن تناول عصير العنب الأحمر يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، ويعد عصير العنب الأحمر المركز مصدرًا عاليًا للمركبات المتعددة للفينول. كما أن المرضى الذين يتلقون غسيل الكلى يواجهون خطرًا مرتفعًا للإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب، حيث ترتفع نسبة الإصابة بتلك الأعراض التي تسبب ارتفاع الإجهاد التأكسدي وارتفاع نسبة الالتهاب لديهم.
  • يحارب المركب الذي يتم استخراجه من الأعشاب البحرية الأورام الخبيثة والسرطانية، ويحتوي على نشاط مضاد للأورام يحفز النشاط المضاد للأكسدة في التجارب الحيوانية.

فوائد العنب الأخضر:

يحتوي العنب الأخضر على الكثير من الفوائد منها:

  1. يتميز بوجود مضادات الأكسدة فيه التي تساعد على منع تكون الأورام السرطانية، ومن بينها سرطان الكبد، والجلد، والمعدة، والثدي، والدم، والغدد الليمفاوية.
  2. يُعَدُّ العنب الأخضر مضادًا طبيعيًّا للالتهاب ويقلِّل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، كما يُجَمِّع من التلف الناجم عن ارتفاع الكوليسترول الضار، وعنصر الكيرسيتين له تأثيرٌ جانبيٌّ كمضادٍّ للسرطان.
  3. يُنصَح بتناول البوتاسيوم لمرضى ارتفاع ضغط الدم، حيث يتميز بفعاليته في خفض نسبة الصوديوم في الجسم. ويُذكر أن دراسات أظهرت أن أقل من 2% من البالغين يتناولون الكمية المناسبة من البوتاسيوم بشكل يومي، مما يعني عدم تناولهم الكمية الكافية من هذا العنصر.
  4. يتميز العنب بكثرة الألياف الهامة التي تساعد في التخلص من الإمساك، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الماء، لذا يعتبر تناول العنب أفضل من تناول الفواكه الأخرى، كما أنه يساعد على ترطيب الجسم وتحفيز حركة الأمعاء والوقاية من الإمساك.
  5. يحتوي العنب الأخضر على مادة الكيرسيتين المضادة للالتهابات، ويعمل على التقليل من أعراض الحساسية مثل حساسية الأنف ودموع العيون والقشعريرة.
  6. يتميز استهلاك ثلاث حصص من العنب أو التوت البري بالعديد من الفوائد المتعلقة بمرض السكري من النوع الثاني لدى الأفراد البالغين، وأثبتت الدراسات أن ذلك يقلل من خطر الإصابة بهذا المرض.

فوائد عامة للعنب:

  • يساعد في زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم، ويحمي من خطر الإصابة بالأنيميا وفقر الدم.
  • يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتحفيز الجسم للتخلص من الشعور بالتعب.
  • يتمتع بفعالية في تحسين المزاج وتحقيق الاسترخاء.
  • ينصح به في علاج الصداع النصفي.
  • يحمي الجسم من مشاكل تساقط الشعر ويزيد من قوته وكثافته.
  • يعمل على رفع هرمون الاستروجين بالجسم.
  • يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ الذي يعتبر مفيدًا لصحة العين والرؤية، ويحمي العين من خطر إصابتها بتمزق العدسة أو جفاف القرنية.
  • يستخدم في التخلص من مشاكل الربو.
  • يعمل على الحد من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، ويساعد على الوقاية من أمراض القلب.
  • يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج المضاد للالتهاب والحساسية، ويعزز جهاز المناعة لمكافحة العدوى الفيروسية.

فوائد العنب للرجيم:

كما أشرنا سابقًا، فإن العنب يحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية، مما يجعله عنصرًا مهمًا في التخلص من السموم التي تتراكم في الجسم، كما أنه يساعد على تحسين عملية الهضم في الجسم البشري، ويوفر شعورًا دائمًا بالشبع وامتلاء المعدة، مما يساعد في الحد من حجم الوجبات التي نتناولها.

يساعد عصير العنب الأخضر على التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي، وخاصة مشكلات عسر الهضم والإمساك المزمن. يمكنك الاستفادة من هذه الفوائد عن طريق تناول ثلاثة أكواب من العصير يوميًا، شرط أن يكون بدون بذور وقشور وعدم تناول أي مشروبات أخرى معه. يمكن لهذا العصير بمفرده أن يخفض وزنك بنصف كيلو يوميًا.

فوائد العنب للحامل:

يوفر تناول العنب العديد من الفوائد الصحية لجسم المرأة الحامل والجنين، ويساعد على نموهما بشكل سليم. وينصح أطباء النساء الحوامل بتناول خمس وجبات من الفواكه والخضروات بشكل يومي، ومن الممكن تناول العنب بجانب الفواكه الأخرى، ولكن يجب تجنب تناول كميات كبيرة من العنب خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، حيث أنها يمكن أن تؤثر على الصحة بشكل سلبي. ويجب على المرأة الحامل الابتعاد عن تناول هذه المنتجات بكميات كبيرة.

فوائد العنب للبشرة:

  • يعمل العنب على تنقية البشرة بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة، التي تساعد على تنقية البشرة وإزالة الشوائب والأتربة المتراكمة. يمكن ذلك عن طريق هرس حبات من العنب وتطبيقها على الوجه لمدة لا تقل عن عشر دقائق، ثم شطفها بالماء لإعادة الحيوية والانتعاش للبشرة والتخلص من مشكلة حب الشباب.
  • يحتوي العنب على كميات كبيرة من فيتامين سي الذي يلعب دورًا فعالًا في مكافحة علامات التقدم في السن والحفاظ على الشباب، كما يحفز إنتاج الكولاجين الذي يحمي الجلد من الترهلات عن طريق تدليك البشرة بمستحضرات العنب.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى