أكلات و مشروبات

ما هي فوائد الحجامة الجافة واضرارها

فوائد الحجامة الجافة | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم اليوم فوائد الحجامة الجافة والفرق بينها والحجامة الرطبة، حيث يعود تاريخ استخدام الحجامة إلى الفراعنة، وتدل نقوش المعابد على استخدامها في علاج مختلف الأمراض. كما استخدمت الحضارة الآشورية والصينية الحجامة في الطب البديل، وتعدّ الحجامة أحد أهم ركائز الطب الصيني البديل، كما أنها مستخدمة حتى الآن في الصين لعلاج العديد من الأمراض، وقد امتد استخدام الحجامة إلى الحضارة العربية، حيث فصل أبو بكر الرازي لها فصلاً كاملاً في كتبه، ووضع ابن سينا ثلاثة شروط أساسية للاستخدام الصحيح للحجامة.
كما أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أمر بالحجامة في حديثه الشريف : “خيرُ ما تداويتم به الحجامة”، وفي هذا المقال من موسوعة نقدم لكم فوائد الحجامة.

جدول المحتويات

أنواع الحجامة

تتنوع أنواع الحجامة بين الحجامة الرطبة والحجامة الجافة

الحجامة الجافة

  1. تعتمد الحجامة الجافة على فكرة إنشاء فارق في الضغط بين الجلد والخارج، وذلك عن طريق تثبيت أكواب زجاجية أو بلاستيكية على نقاط الحجامة في الجسم.
  2. يقوم الحجام بشفط الهواء من الكأس عن طريق ذراع في نهاية الكأس، ثم يترك الكأس لمدة لا تقل عن 10 دقائق، فتنكمش الجلد ويتم امتصاصه داخل الكأس.
  3. يسبب هذا الأمر ضغطًا على الأعصاب وتجمع الدم في هذه النقطة، وتعتمد هذه الطريقة الحديثة على فكرة سابقة ولكن باستخدام كوب زجاجي عادي.
  4. يتم وضع ورقة مشتعلة داخل الكأس وعلى الجلد، ويقوم الورق المشتعل بإستنزاف الأكسجين الموجود داخل الكأس مما يؤدي إلى انكماش الجلد وتجمع الدم.

الحجامة الرطبة

  1. يتم في هذه الطريقة استغلال بعض المناطق في الجسم التي تتدفق فيها الدماء ببطء للتخلص من الدم الفاسد، وذلك عن طريق إحداث بعض الجروح السطحية على سطح الجلد.
  2. يمكن وضع كأس هوائي لجمع الدم المتجلط، ويمكن بعدها إجراء عملية تشبه الحجامة الجافة لإزالة الدم الفاسد

فوائد الحجامة الجافة للنساء

تعاني نسبة كبيرة من النساء من آلام في الرحم والجهاز التناسلي، ويتسبب معظم هذه الآلام في اضطرابات الهرمونات التي تفرز من الغدة النخامية الأمامية، حيث تسبب أمراضًا مثل التهابات الرحم وتكيس المبايض.

تساعد الحجامة على الوقاية والعلاج من هذه الأمراض، مما يوفر الكثير من الفوائد للنساء، ومن بينها:

  • تنظيم الهرمونات يساعد على تنظيم دورة الحيض.
  • تساعد أيضًا على تنظيف الرحم والتخلص من السموم وبقايا الأدوية.
  • بالإضافة إلى مساعدتها في تنظيم الهرمونات في العمود الفقري، فإنها تعالج مشاكل الإفرازات المهبلية.

أضرار الحجامة الجافة للنساء

على الرغم من فوائد الحجامة الجافة، إلا أنها يمكن أن تسبب بعض الأضرار للنساء، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل ممارسة أي نشاط يتعلق بالطب البديل، ومن أهم الأضرار التي يمكن أن تتسبب بها الحجامة للنساء:

  • تمنع الحجامة على الحوامل حفاظًا على سلامتهن وسلامة أجنتهن، حيث قد تؤدي إلى ضرر على المرأة أو الجنين.
  • تحظر الحجامة على النساء خلال فترات النفاس والحيض، حيث يمكن أن تتسبب في فقر الدم الشديد والأنيميا.
  • يُمنع إجراء الحجامة بعد تناول الطعام مباشرة، ويجب أن تكون المعدة فارغة قبل بدء الحجامة، ويفضل تناول الأطعمة الدافئة بعد الحجامة، وتناول الأطعمة التي تعزز الدم وتعوض ما يفقد أثناء الحجامة.
  • يمنع استخدام الحجامة على مرضى السكري أو الذين يعانون من التهابات الكبد أو فيروس سي.
  • تمنع الحجامة أيضًا في فترات الإصابة بالبرد والإنفلونزا لأن المناعة تكون ضعيفة في ذلك الوقت.
  • تعد عملية الحجامة غير ملائمة لمرضى ارتفاع تجلط الدم، حيث يمكن أن تؤدي إلى نزيف لا يمكن السيطرة عليه ويتسبب في مضاعفات كثيرة.

ايهما أفضل الحجامة الجافة والرطبة

يتساءل العديد من الأشخاص عن الطريقة الأفضل لإجراء الحجامة، هل هي الحجامة الجافة أم الرطبة؟ والإجابة هي أن كل منهما له فوائده، ولكن الحجامة الرطبة لها فوائد أكبر، حيث أوصى النبي محمد صلى الله عليه وسلم بها في عدة مناسبات ورواها جابر الأنصاري عن النبي:
قال: `إن كان في أي من أدويتكم شفاءٌ فهو في شرطة محجم أو الكوية بالنار، ولا أحب أن يكون ذلك بين جنبي
كما روى عن ابن عباس قوله:
“الشفاء في ثلاث : شربة عسل وشرطة محجمة، وكية نار، وأنا أنهي أمتي عن الكذب.

وبهذا نكون قد انتهينا من تقديم هذا المقال الذي عرضنا من خلاله أبرز الفوائد التي تتضمنها الحجامة الجافة، نأمل أن ينال إعجابكم هذا المقال، وتستطيعوا متابعة المزيد من المقالات المتعلقة بموضوعات مختلفة، عبر زيارة موقع الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى