الطب البديلصحة

ما طريقة عمل الشوفان للتخسيس وفوائده ؟

طريقة عمل الشوفان للتخسيس | موسوعة الشرق الأوسط

بالتفصيل طرق إستخدام الشوفان للتخسيس ويمكن تصنيف الشوفان ضمن قائمة الحبوب التي تندرج إلى فصيلة النجيلة حيث إستخدموها قديماً في إعداد العديد من الأطعمة وأنواع من الخبز، كما إستخدموا الشوفان أيضاً كعلف للدواجن وللحيوانات وللخيول، ولا يزال حتى وقتنا الحالي يتم إستخدامه على نطاق واسع في إعداد أنواع معينة الكوكيز والكيك وبعض الحلوى، وإعداد عدد من أنواع الشوربات ومن الممكن تقديمه إلى الأطعام كطعام لين، ويعتبر هو الغذاء الأمثل لكل من يبحث عن الرشاقة والصحة، حيث يلجأ الكثيرمن الناس لإضافته إلى نظامهم الغذائي كي يساعدهم على خسارة بعض الوزن.

يحتوي الشوفان على العديد من العناصر المفيدة للصحة، كالبروتين والكربوهيدرات والدهون، كما أنه يحتوي على مواد سكرية وعدد من الألياف الغذائية. ومن أهم المعادن التي يحتوي عليها الشوفان: الحديد والماغنسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والزنك والصوديوم. ويحتوي أيضا على عدد من الفيتامينات مثل فيتامين B1 و B2 و B3 و B6 و B12، كما يحتوي على فيتامينات A و C و D و K و E، بالإضافة إلى الكوليسترول والكافيين.

فوائد الشوفان في تقليل الوزن:

  • يتميز الشوفان بأنه يحتوي على سعرات حرارية منخفضة جداً، مما يجعله مناسباً لمتبعي حميات إنقاص الوزن.
  • تمنح هذه الأطعمة شعورًا بالشبع بعد تناولها، وقد تصل الشوفان إلى المرتبة الثالثة في قائمة الأطعمة الأكثر شبعًا، بسبب احتوائه على ألياف غذائية قابلة للذوبان تسمى بيتا جلوكان، وتحتاج بعض الوقت للهضم في المعدة، مما يحفز إفراز هرمونات المعدة للحفاظ على الشعور بالشبع لفترة أطول.
  • يتميز الشوفان بانه يحتوي على نسب عالية من البروتينات مقارنة بما يحتويه غيره من الحبوب، مما يشعر الشخص بالشبع ويساعد على فقدان الوزن.
  • يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، حيث يعتبر مفيدًا في تحديد كميات الطعام التي يتم تناولها خلال اليوم، وهذا يساعد على فقدان الوزن.
  • يحتوي الشوفان على فيتامين ب، مما يجعله مفيدًا في تحفيز عملية الأيض بشكل قوي.
  • يستخدم للتخفيف من حالات الإمساك، مما يساعد الجهاز الهضمي على التخلص من السموم بشكل صحي وسليم، ويساعد على فقدان الوزن.

طريقة تحضير  وصفات الشوفان فى انقاص الوزن :

  • نظراً لشهرة الشوفان بين المهتمين بالرشاقة والصحة بسبب فوائده في تخفيف الوزن، بالإضافة إلى سهولة الحصول عليه، يتم إدخاله ضمن النظام الغذائي اليومي بأكثر من طريقة مثل:
  • يجب تجنب استخدام الشوفان المحلى بالسكر، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة السعرات الحرارية ويمنع تحقيق النتائج المرجوة في فقدان الوزن.
  • إضافة المنكهات الطبيعية إلى الشوفان يمكن أن تتم عن طريق إضافة أي نوع من الفواكه المجففة أو الطازجة، شريطة أن تكون هذه الفواكه ذات سعرات حرارية منخفضة وقيمة غذائية عالية، وتحتوي على نسب عالية من الألياف، حتى تساعد على الإحساس بالشبع وتعزيز خسارة الوزن.
  • يتم اختيار الشوفان الكامل لأنه يمنح شعورًا أكبر بالشبع بسبب احتوائه على نسبة أعلى من الألياف.
  • يمكن إضافة أي من المطيبات مثل الزنجبيل أو القرفة إلى الشوفان لإضفاء نكهة لذيذة عليه، بالإضافة إلى توفير العديد من الفوائد الصحية دون زيادة السعرات الحرارية.
  • يمكن إضافة المكسرات مثل الملعقة من اللوز أو الجوز إلى الشوفان لزيادة نسبة الدهون الصحية والبروتين، مما يمنح إحساسًا بالشبع لفترة أطول.
  • يمكن تقليل عدد السعرات الحرارية وبالتالي فقدان الوزن بإضافة كمية صغيرة من اللبن المنزوع الدسم إلى الوجبات.

إستخدام الشوفان في تغليف الدجاج والستيك:

يمكن تحميص الشوفان واستخدامه في تغليف قطع الستيك والدجاج المشوي بحيث يكتسب نكهة مقرمشة رائعة، أو يمكن خلط الشوفان والبقسماط بكميات متساوية واستخدامهما في تغليف الستيك والدجاج.

إعداد طبق الشوفان مع قطع الفاكهة والحليب:

يمكن إعداد وجبة الشوفان للصغار والكبار، إذ تعتبر وجبة صحية ولذيذة. يجب إضافة كوبين من الحليب إلى وعاء على النار، ثم يتم تحلية الحليب بالعسل وإضافة رشة بسيطة من ماء الورد أو الفانيليا، ويتم تقليب اللبن حتى تمتص حبوب الشوفان اللبن ويتضاعف حجمها. بعد ذلك، يتم وضع اللبن في أطباق التقديم وتزيينها بالفواكه مثل التوت البري أو الفراولة أو قطع الأناناس أو المانجو. يمكن استبدال الفواكه الطازجة بالفواكه المجففة بعد تقطيعها ونقعها في ماء ورد لبعض الوقت، ويمكن تزيين الطبق ببعض المكسرات المجففة. يمكن تناول هذه الوجبة كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية أو كإفطار.

تزيين أطباق السلطة بالشوفان:

حيث يتم تحميص كمية من حبوب الشوفان بدون استخدام أي زيوت أو دهون حتى يصبح الشوفان ذهبيًا ومقرمشًا، ثم يتم ترك الشوفان حتى يبرد ثم يتم وضعه في علبة زجاجية، ويتم رش كمية قليلة منه على مختلف أطباق السلطة، مثل سلطة الخضروات أو سلطة الفتوش، حيث يمنح الشوفان السلطة قيمة إضافية ومظهرًا أفضل وطعمًا ألذ.

حساء الشوفان:

  • ستحتاج إلى بصلة مفرومة بدقة، وملعقة زنجبيل طازج مفروم، ملعقة زيت زيتون، عصير ليمون، كوب شوفان، عود كراث، رشة ملح، فلفل أحمر، لتر ماء، فص ثوم مفروم، وكوبان من جمبري نظيف ومقشر.
  • يتم قلي كل من الكراث والبصل والفلفل الأحمر والثوم في زيت الزيتون.
  • يتم إضافة الماء الساخن إلى الروبيان وتركهما على النار لمدة خمس دقائق، ثم يتم إضافة الشوفان، ويمكن إضافة بعض التوابل حسب الرغبة، ثم يُترك هذا الحساء على النار لمدة ساعة، وعندئذٍ يصبح حساء الشوفان جاهزًا، وعند التقديم يتم إضافة عصير الليمون.

شوربة الشوفان بالخضروات:

  • يحتاج هذا الوصفة إلى كوب من حبوب الذرة، وأربع ملاعق طعام من الشلوفان، وثمرة كبيرة من البطاطس، وملعقتان طعام من زيت الزيتون، وملعقة صغيرة من عشبة الشومر، وعودان كرفس، وجزر مفروم، ورشة فلفل أبيض وأسود، وفص ثوم، وستة أكواب من شوربة الدجاج، وبصلة مفرومة بدقة، ونصف ملعقة ملح، وثلاث ملاعق طعام من الكزبرة الخضراء المفرومة.
  • تُقطع جميع الخضروات إلى قطع صغيرة، ويفرم الثوم والبصل بشكل ناعم.
  • يقلى البصل والثوم حتى يذبلان، ثم يضاف الخضار المفروم ويتبل بالملح والبهارات.
  • يتم إضافة شوربة الدجاج وملعقة شومر، ثم يترك هذا الخليط على النار حتى تنضج الخضروات، وبعد ذلك يتم إضافة الكزبرة.
  • يتم خلط كوب واحد من المرق مع الشوفان، ويتم التحريك بين الحين والآخر لتفادي التكتل، ثم يُسخن المزيج على نار هادئة لمدة عشر دقائق.
  • عند تحضير الشوربة، يتم إضافة عصير الليمون وبعض البقدونس، ويمكن إضافة الفاصوليا الخضراء أو البسلة حسب الرغبة.

طبق الشوفان رافا دوسا:

يتم طحن كوبان من الشوفان وإضافة ربع كوب فقط من دقيق الأرز، ثم يتم إضافة الرافا إلى كل منهم، بعد ذلك يتم وضع البصل المفروم على النار مع كمية قليلة من الفلفل، ثم يتم وضع المزيج عليه، ويضاف بذور الكمون ورشة بسيطة من الفلفل والملح، ويضاف قليل من الماء ويتم التقليب جيدًا، ثم يتم تقديم هذا الطبق ساخنًا بجانب صلصة جوز الهند.

حساء الشوفان بالطماطم:

  • لإعداد هذا الطبق، ستحتاج إلى أربع ملاعق شوفان، وملعقة صغيرة ملح، وملعقتين طعام زيت زيتون، وثلاثة فصوص ثوم، ملعقة صغيرة فلفل أسود، وبصلة متوسطة الحجم، ملعقة صلصة، وثمرة طماطم مفرومة ناعماً، وخمسة أكواب من المرق الدجاج الخالي من الدهون الذي يمكن استبداله بالماء.
  • يتم إضافة الشوفان إلى المرق أو الماء ووضعهم على النار.
  • يتم إضافة البصل إلى الزيت وتحريكهما جيدًا، ثم يتم إضافة الثوم المفروم وتحريكهما على النار لمدة خمس دقائق.
  • ثم يتم إضافة حبة الطماطم المفرومة وتقليب المزيج جيداً، ثم يضاف صلصة الطماطم.
  • تضاف جميع الخضروات وتقلب جيدًا، ثم يتم إضافة الشوفان المذاب في المرق إلى الخضروات وخليط الثوم والبصل، ويترك على نار هادئة حتى الغليان، ثم يتم تتبيله بالفلفل الأسود والملح، وعند التقديم يتم عصر الليمون.

كوكيز الشوفان:

يتطلب الأمر كوب شوفان وثمرة موز ونصف كوب من الزبيب وعصير ليمون وملعقة بيكنج صودا، ويتم خلط جميع المكونات معاً حتى تصبح عجينة سهلة التشكيل باليد، ثم يتم تشكيلها على شكل كرات ووضعها في صينية ووضعها في الفرن لمدة عشر دقائق، ثم تترك لتبرد وبالهناء والعافية.

عصيدة الشوفان:

  • يتم استخدام نصف كوب من حبوب الشوفان، ملعقتان طعام من المكسرات المفرومة، كوب من اللبن المنزوع الدسم، تفاحة صغيرة، ملعقة صغيرة من السكر البني، ورشة بسيطة من مسحوق القرفة.
  • يتم وضع الحليب والشوفان مع رشة القرفة في وعاء، ثم يتم وضعهم في جهاز الميكروويف أو وضعهم على النار مع التقليب المستمر حتى الحصول على قوام كثيف وتركه حتى ينضج، ثم يتم إضافة شرائح التفاح والسكر البني والمكسرات.

الشوفان بالزبادي:

يتم إضافة كمية قليلة من رقائق الشوفان التي تحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم إلى كوب من الزبادي الخالي من الدسم والدهون، ثم يتم إضافة بعض النكهات الفريدة إلى الشوفان بالزبادي، مثل الفراولة أو التوت البري، ويمكن إضافة العسل كمحلي طبيعي، بالإضافة إلى رشة بسيطة من القرفة. تعد هذه الوجبة مفيدة جدًا في إزالة الدهون الزائدة في البطن وتعزيز عملية الهضم وعلاج الانتفاخ.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى