أكلات و مشروباتمشروبات

ماذا يفعل الليمون داخل المعدة

ماذا يفعل الليمون داخل المعدة | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو تأثير الليمون على المعدة؟ يعد الليمون من الحمضيات ومعروف بطعمه الحامض ورائحته الجذابة. ويعتبر الليمون من الفواكه الحامضية، وينمو شجرة الليمون بحجم صغير، وطولها يصل إلى ستة أمتار في أقصى الحالات، وتكون ثمارها بيضوية الشكل ولونها أصفر.

يعتبر الليمون مصدرًا غنيًّا للفيتامينات المفيدة لصحة الإنسان، حيث يحتوي على فيتامين ب، وفيتامين ج، وفيتامين سي، وبالإضافة إلى الفيتامينات، يحتوي الليمون أيضًا على الكربوهيدرات وبعض المركبات المعدنية مثل البوتاسيوم والكالسيوم. وتعد المكسيك والهند وإيران وأسبانيا والأرجنتين وإيطاليا وتركيا هي أشهر الدول في إنتاج الليمون بالإضافة إلى العديد من الدول الأخرى.

ماذا يفعل الليمون داخل المعدة

الليمون يعمل على تنظيم عملية الهضم والتخلص من مشاكل الإمساك، كما يستخدم للوقاية من نزلات البرد والتخلص منها، وينصح باستهلاكه خاصة في فصل الشتاء حيث يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين C الذي يساعد على تعزيز جهاز المناعة والوقاية من الأمراض. يعد عصير الليمون مفيدًا لمن يعانون من مشاكل الهضم والانتفاخات والغازات الضارة، حيث يعمل على تنظيم عملية الهضم وتحسين حركة الأمعاء. كما يعد علاجًا فعالًا لحل مشاكل الغثيان وعسر الهضم. ومع ذلك، يجب تجنب تناول الليمون على الرق أو على المعدة الفارغة، حيث يمكن أن يسبب الإحساس بالحرقة في الصدر أو حرقة المعدة والارتجاع المريئي، نظرًا لأنه يزيد من حموضة المعدة ويمكن أن يسبب قرحة المعدة.

أضرار الليمون على المعدة

يعتبر تناول الليمون أو عصيره من الأخطاء الشائعة التي يقوم بها الكثيرون، خاصة لمن يعانون من زيادة الوزن، حيث يعتقدون أن تناول الليمون على الريق يزيد من معدل الحرق طوال اليوم ويؤدي إلى فقدان الوزن بسرعة. ولكن هذا غير صحيح، حيث إن الليمون يحتوي على نسبة عالية من الحموضة والأوكسالات، مما يؤثر سلبًا على الجهاز الهضمي. لذلك، يتم تحذير الأشخاص من تناول الليمون على الريق، حيث يمكن أن يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية السلبية كما يلي:

  • تتسبب تناول الليمون أو عصيره في ضعف قوة الأسنان وجعلها أكثر حساسية للمأكولات والمشروبات الساخنة أو الباردة، مما يؤدي إلى الشعور بالآلام أثناء تناول المأكولات أو المشروبات الساخنة أو الباردة وصعوبة تناولها، لذلك يفضل استخدام الشفاطة البلاستيكية عند تناول عصير الليمون لتجنب التصاق الحمض بالأسنان ومروره مباشرة إلى الحلق والجهاز الهضمي.
  • عند تناول الليمون أو عصيره، وخاصةً على الريق، يمكن أن يؤدي ذلك إلى حرقة في الصدر أو ما يسمى بحرقة المعدة، ويحدث ذلك عادةً في الحالات التي يعاني فيها الشخص من مشاكل في المعدة مثل ارتجاع المريء أو ارتفاع الحموضة المعوية.
  • يسبب تناول الليمون أو عصيره جفافًا في الحلق، نظرًا لأنه يساعد الجسم على التخلص من الكثير من السوائل والأملاح الموجودة به. لذلك، يفضل تناوله بعد تناول الوجبات، وينصح بشرب كميات كافية من الماء والسوائل لتعويض ذلك النقص الذي يسببه الليمون في الجسم.
  • تناول قشر الليمون في الصباح يسبب مشاكل كبيرة، حيث يؤدي إلى تكوين حصوات في الكلى والمجاري البولية بسبب وجود الأوكسالات فيه، وينصح أصحاب الضغط العالي بعدم تناول الليمون المخلل لارتفاع نسبة الصوديوم فيه والتي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى