التجارة و الصناعةالزراعة و الغابات

كيفية زراعة البقوليات

preparing seedlings 1200x800 | موسوعة الشرق الأوسط

بدأ زراعة البقوليات مع ظهور الحضارة البونيقية التي قدمت العديد من أنواع الحبوب للعالم بشكل عام وخاصة في إفريقيا، حيث تطورت زراعة هذا النوع من المحاصيل بشكل سريع واستمرت في اكتشاف المزيد من الأنواع حتى تمتلك اليوم أنواعًا مختلفة من البقوليات. ولم تعد البقوليات غذاءً للبشر فقط، بل أصبحت غذاءً للحيوانات أيضًا، وكذلك سمادًا للنباتات الأخرى بسبب احتوائها على نسبة عالية من البروتينات والحديد والألياف الغذائية. ومن أشهر أنواع البقوليات: الحمص، الفاصوليا، الفول، الترمس، اللوبيا، والبازلاء. وفي هذه المقالة، يقدم موقع الموسوعة كيفية زراعة البقوليات.

يعتبر زراعة البقوليات من أسهل أنواع الزراعة سواء في حديقة المنزل أو في حقول كبيرة، ولكن في كل الحالات يجب اتباع الخطوات التالية:

  • اختيار تربة رطبة خالية من الجير.
  • اختيار التربة التي تتعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر.
  • ينبغي اختيار تربة لا تتعرض للرياح الشديدة.
  • اختيار تربة عميقة لحرية نمو الجذور.
  • يتم بدء الزراعة تقريبًا في فصل الصيف، أي في شهر مايو.

مراحل زراعة البقوليات

تنقسم عملية زراعة الحبوب إلي ثلاث مراحل أساسية هي:

مرحلة ما قبل الزراعة

يجب تسميد التربة باستخدام السماد الطبيعي الذي يتمثل في أوراق الشجر وفضلات الحيوانات والفواكه شبه المتحللة، وينبغي تجنب استخدام المواد الكيميائية بشكل نهائي.

مرحلة الزراعة 

بعد حرث التربة وتقسيمها إلى صفوف متساوية يفصل بين كل صف مسافة 40 سم تقريبًا، يتم وضع البذور التي تم ترطيبها بوضعها في الماء لمدة لا تقل عن ساعة تقريبًا.

مرحلة ما بعد الزراعة

يتطلب نمو البقوليات حوالي 14 يومًا لظهور البراعم، وبعد 30 يومًا تبدأ الفسائل في الظهور. ولأن البقوليات من النباتات المتسلقة، يجب وضع أعواد خشبية في هذه المرحلة ليتسنى للنباتات التسلق عليها.

مرحلة نمو النبات 

تعتبر مرحلة حصاد المحصول هي المرحلة التي تتم فيها جمع المحاصيل، وتتمثل في اصفرار أوراق النبات وفتح زهوره، ويتم قطع الساق وتركها لتجف تمامًا لعدة أيام.

فوائد البقوليات

طويلة العمر

تحتفظ القوليات بنضارتها لفترة طويلة تصل إلى سنوات، ولذلك تعتبر واحدة من المحاصيل التي تزرع بشكل مكثف لتخزينها واستخدامها على مدار عدة سنوات.

مفيدة للصحة

تحتوي البقوليات على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تحمي الجسم من السمنة وأمراض القلب واضطرابات الهضم، لذلك يُنصح بتناولها بصورة يومية في الوجبات الثلاث الرئيسية.

تساعد في نمو المحاصيل الأخرى

تحتاج البقوليات إلى النيتروجين بشكل دائم في التربة، مما يحفز نمو النباتات الأخرى بشكل سريع، ولذلك تُعد من النباتات الجيدة في عمليات الزراعة المختلطة.

كما يمكنكم الإطلاع أيضًا على مواضيع خاصة بعالم البقوليات من خلال 🙁فوائد البقوليات وانواعها).

المصادر:1، 2، 3، 4.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى