أسأل الخبراءالمراجع

كيفية النوم بسرعة ؟

كيفية النوم بسرعة | موسوعة الشرق الأوسط

في ظل الضغوط الحياتية التي يواجهها معظم الناس، يصعب عليهم النوم والاسترخاء والتركيز عليه، وذلك نتيجة للتفكير الزائد في مشاكل الحياة وضغوطاتها التي لا تنتهي.

لا شك أن النوم هو ميزان الإنسان، حيث يجد الإنسان نفسه في حالة عدم توازن تام بدونه، وبالتالي يكون غير قادر على التركيز في عمله أو قوله أو فعله، وبناء على ذلك، قررنا أن نجعل من موضوع النوم والتعمق فيه محورًا لهذا المقال من خلال نقل آراء كافة المتخصصين في هذا الصدد وتجاربهم، لذا تابعونا.

كيفية النوم بسرعة ؟

يتم نقل خلاصة تجربة علماء النفس في كيفية النوم بسرعة من خلال هذا المقال. فقد أكدت الدراسات والتجارب العلمية على فعالية مجموعة من التمارين المعروفة باسم `تمارين تنظيم النفس`، حيث يمكن للفرد الاستفادة من هذه التمارين للنوم بشكل سريع فور الانتهاء منها، وهذا ما أكده الكثير من علماء النفس.

تعتمد آلية هذا التمرين على أخذ نفس عميق من البطن وتنفيسه ببطء على شكل زفير، ولكن يجب على الفرد التركيز والتحكم في منطقة محددة في جسمه في كل مرة، حيث يبدأ باليد ثم المعصم والذراع ثم القدم والصدر والبطن، ثم الجسم بشكل عام، ويحافظ على كل شهيق عميق لمدة خمس ثوانٍ ثم ينفس الزفير ببطء، وهكذا حتى الانتهاء من جميع أجزاء الجسم بالترتيب المحدد.

يؤكد الدراسات التي قدمت هذا التمرين أن استمرار الفرد فيه يمكنه من الدخول في حالة استرخاء والنوم في ثوانٍ معدودة وبعمق شديد، وذلك عندما يبدأ فيه قبل النوم مباشرة، حيث يعمل هذا التمرين على زيادة تحكم الفرد في جسده وتمكنه من السيطرة عليه، ويمكن لأي شخص الاستفادة من هذا التمرين مهما كانت فترة النوم التي حصل عليها، حيث يستطيع الشخص استعادة نشاطه بشكل مرضٍ.

طريقة تجيب النوم بسرعة :

عزيزي القارئ، نقدِّم لك مجموعة من الإرشادات التي إذا تم اتباعها، نعدك بأنك ستشعر بالاسترخاء وستنام عميقًا على الفور. لنتعرف على تلك الإرشادات معًا :

  1. يجب أن تحرص على النوم في غرفتك، حيث أنه إذا قمت بتغيير مكان نومك، فسيصعب عليك النوم بسبب التغيير، وعلاوة على ذلك، يجب أن تحرص على جعل الغرفة خالية تمامًا من أي شيء يمكن أن يشتت تركيزك، مثل التلفزيون على سبيل المثال.
  2. حاول جعل الإضاءة خافتة وغير متوجهة نحو السرير.
  3. يُمكن استخدام بعض الروائح العطرية لخلق حالة من الهدوء والاسترخاء للأعصاب، مما يساعدك على الدخول في حالة من الاسترخاء الذي يُساعد على النوم.
  4. يمكن للشخص استخدام هذا الاختراع الذي يغطي العينين فور الاستلقاء على الظهر والاستعداد للنوم، حيث يعد حافزًا قويًا للنوم العميق بسبب إجبار العينين على الإغلاق والإعداد النفسي للنوم.
  5. من الممكن الاستعانة بكتاب للقراءة، حيث تساعد القراءة في الاسترخاء العقلي ومن ثم الاسترخاء لباقي أجزاء الجسم، ويؤدي ذلك إلى الدخول في حالة النوم.
  6. تلعب الملابس التي يرتديها الشخص أثناء النوم دورًا هامًا في تهيئة الجسم للدخول في حالة النوم، إذا ارتدى الشخص ملابس ضيقة فسوف يشعر بالتوتر والتشتت والتفكير في الملابس بشكل متكرر، وهذا يؤثر بشكل سلبي على التفكير والتركيز، ويصعب عليه الدخول في حالة نوم عميقة.
  7. توجد بعض العوامل التي يمكن اعتبارها مساعدةً لإعداد الجسم للنوم، وأحدها هو الاستماع إلى صوت أحد القراء الكبار وهو يتلو آيات القرآن الكريم، إذ أثبت بعض علماء النفس العرب من خلال دراساتهم أن القرآن الكريم يمكن أن يؤدي إلى تهيئة الجسم للإسترخاء والنوم العميق.
  8. من ناحية أخرى، يعد الاستماع إلى الموسيقى والاستمتاع بها عاملًا يساعد على خلق حالة من الاسترخاء والهدوء والاستقرار النفسي، وهذه الأمور ضرورية ومهمة لتحضير الجسم للنوم العميق.
  • حاول قدر الإمكان عدم التفكير في أي شيء يزعجك بشدة، وعلى الرغم من وجود ضغط من عقلك، فحاول مقاومته بقدر المستطاع.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى