كتب و أدب

كتب عن الذكاء الاجتماعي

كتب عن الذكاء الاجتماعي | موسوعة الشرق الأوسط

تعد القدرة على إنشاء علاقات اجتماعية سليمة والقدرة على التواصل باستخدام المشاعر الإيجابية هي واحدة من صور الذكاء الاجتماعي، والذي يكون في أغلب الأحيان تكون المهارة الأهم في الذكاء الاجتماعي هي أن يكون الفرد قادر على فهم نفسه وعواطفه، وهو نوع من الذكاء المرتبط بشكل كبير بالذكاء العاطفي، وتوجد الكثير من الصور المختلفة للذكاء الاجتماعي، وتوجد كتب تحاول حصر كل أنواع الذكاء الاجتماعي، وتوجد كتب أخرى تعمل على عرض واحدة من المهارات التابعة له، ومن بين الكتب التي تتحدث عن الذكاء الاجتماعي بشكل عام ما يلي.

  • “كتاب قوة الذكاء الاجتماعي” لتوني بوزان.
  • كتاب الذكاء الاجتماعي” لكارل ألبريخت.
  • كتاب يتحدث عن أهمية العوامل غير معدل الذكاء في النجاح.
  • كتاب `كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس`.
  • كتاب “المحادثات الصعبة”.
  • كتاب “دليل الذكاء الاجتماعي”.
  • كتاب “في التركيز”.
  • كتاب “علم الذكاء الاجتماعي”.

سنعرض بعض المعلومات حول بعض تلك الكتب في ما يلي.

كتاب قوة الذكاء الاجتماعي توني بوزان

توني بوزان، مؤلف كتاب `قوة الذكاء الاجتماعي`، اشتهر بحبه للناس وحبه للتعامل معهم بطرق مبتكرة. يعتبر العلاقات الإنسانية مقدسة بالنسبة له ويحترمها بشكل كبير. في كتابه، أشار بوزان إلى أن التعامل مع المواقف الاجتماعية مهارة فنية وأسلوبا فريدا. إنها فنون قلة من يدركها، لذلك يقدم بوزان العديد من جوانب المهارات الاجتماعية التي يمكن للقارئ أن يتبناها ويعتمدها في علاقاته الاجتماعية الخاصة، سواء أراد استغلال هذه العلاقات في جوانب النصح والاستماع للآخرين وفهمهم بشكل جيد.

  • يحتوي هذا الكتاب على 10 طرق مختلفة للاستفادة من القدرات الذهنية في العلاقات الاجتماعية، ويشرح كيفية استغلال الطاقات الإيجابية وفهم لغة الحسد والاستفادة منها بالشكل الأمثل. كما يبدأ بشرح مهارة الذكاء الاجتماعي ويعرضها على أنها طاقة بدنية وفكرية يجب استغلالها لتحقيق ما يريد الآخرون من التعبير عن أفكارهم وأفعالهم، ويشرح كيفية التعامل مع الآخرين بطريقة احترافية تجعلهم يحبون التواصل معك.
  • تمكن توني بوزان في كتابه من دمج العديد من الطرق التي تساعد على بناء علاقات اجتماعية وصداقات قوية بنجاح.
  • يتميز هذا الكتاب ببساطة عرض الأفكار المختلفة وباستخدام اللغة المقنعة بشدة للقارئ، مما يؤدي إلى تداخل القارئ والانسجام القوي بينه وبين عبارات بوزان البراقة والمفيدة.
  • يمتلك محتوى الكتاب خصائص تجعله مفيدا للقارئ عمليا، حيث يقدم المحتوى معلومات تساعد في تعزيز الجانب الاجتماعي للقارئ، ويساعد في بناء الثقة بالنفس وإيجاد طريقة جذابة للتعامل مع الآخرين منذ اللقاء الأول. كما يساعد الكتاب في تطوير المهارات الشخصية وتحويل القارئ إلى شخصية قوية ومحبوبة.

إذا كنت ترغب في تحميل هذا الكتاب الممتع، يمكنك الحصول على النسخة المجانية من مكتبة جرير عبر النقر على الرابط المرفق.

كتاب الذكاء الاجتماعي كارل ألبريخت

يتناول كتاب كارل ألبريخت فكرة “الذكاء الاجتماعي” ويحاول الكاتب إقناعنا بدخول عالم جديد من الأفكار وإعادة ترتيبها في أذهاننا بشكل ذكي، حيث يقوم بتقديم منظور جديد لطبيعة العلاقات الاجتماعية ويستخدم أعمال هوارد جاردنر ودانيال جولمان ومصادر أخرى لتوضيح فهم إدراكي للمشاعر الإنسانية وعملية التواصل. ويشرح الكاتب الأمور التي تؤثر فينا دون أن نشعر بها في قلوبنا.

  • بسبب حقوق الملكية الفكرية فيصعب علينا توفير نسخة جاهزة للكاتب، ولكن يمكنك التعرف عليه بشكل أكبر وقراءة الكتاب عن طريق النسخة المصورة على المواقع المختلفة، ويمكنك الوصول إلى أحد تلك المواقع عن طريق الضغط على “الرابط“.

كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس

يعود هذا الكتاب إلى كاتبه “ديل كارنيجي”، وهو كاتب أمريكي مشهور بأعماله في مجالات تحسين الذات، وكان مديرًا لمعهد كارنيجي للعلاقات الإنسانية، وعقد دورات تدريبية لرجال الأعمال والمهنيين في نيويورك حول “الخطاب العام” بشكل خاص، يركز الكاتب في هذا الكتاب على كيفية إثارة اهتمام وانتباه الآخرين وتفاعلهم بشكل إيجابي، ويعمل الكتاب على توجيه القارئ إلى الطرق التي تساعد على كسب المزيد من الصفات التي يمكنها زيادة التواصل الاجتماعي، وكسب الأصدقاء، ويمكن الحصول على نسخة من الكتاب عن طريق الضغط على الرابط.

كتاب لماذا يمكن أن يكون مهم أكثر من معدل الذكاء

تم نشر هذا الكتاب في عام 1995، وهو من تأليف دانييل غولمان، الذي يعتبر أن الذكاء العاطفي هو مهارة مهمة جدًا وتساوي في الأهمية معدل الذكاء العام، وربما تتفوق عليه. يتحدث الكتاب عن أهمية الذكاء الاجتماعي في تحقيق النجاح في المجالات الأكاديمية والاجتماعية والمهنية وفي جوانب الحياة الأخرى. يشرح غولمان في الكتاب كيفية تعلم وتطوير الذكاء العاطفي ودمجه في المناهج الدراسية.

كتاب المحادثات الصعبة

يقدم هذا الكاتب، الذي يعود لمؤلفه “دوغلاس ستون”، أفضل الطرق للتعامل بثقة وحنكة مع أصعب المحادثات، سواء كان ذلك في التعامل مع موظف غير كفء، أو عند الاختلاف في الرأي مع شريك الحياة في ما يخص تربية الأطفال أو المال، أو حتى عند التفاوض مع عميل صعب، أو للتعبير عن الشعور القوي. يساعد هذا الكتاب على تجنب المحادثات الصعبة التي نواجهها بشكل مستمر، مهما كانت مهاراتنا أو كفاءتنا.

  • يعمل الكتاب على تقديم مساعدة فعالة في عمليات التفاوض والمساعدة في تلك المحادثات خطوة بخطوة؛ حتى يتعلم القارئ كيفية إجراء المحادثات الصعبة بأقل قدر من الضغط وتحقيق أكبر نسبة من النجاح، كما يعمل الكتاب على تعليم القارئ كيفية تقدير نفسه وفهمه بشكلٍ كبير، وكيف يبدأ القارئ المحادثة دون أن يعطي الآخرين انطباعًا بأنه يدافع عن نفسه.
  • تعرض هذه الآلية للكثير من الأفكار والآليات الناجحة للحفاظ على هذا النوع من المحادثات، حيث يتم التركيز بشكل كبير على السبب الذي دفع إلى إنشاء المحادثة، بغض النظر عن كيفية استجابة الطرف الآخر.
  • كما يعمل الكتاب على تعليم القارئ بعض المهارات، والتي من بينها ما يلي.
    • فك مغاليق البنية الأساسية لكل محادثة صعبة.
    • تفسير الأهمية فيما تم قوله وما لم يتم ذكره.
    • يتعين عليك تحديد الافتراضات الخاطئة التي تعترض طريق إجراء المحادثة وتعمل على تصحيحها.
    • يمكن السيطرة على العواطف القوية، سواء كان ذلك من طرفك أو من طرف الآخر.
    • يساعد ذلك أيضًا في تحديد الأساليب التي تؤثر في رؤية القارئ للشخصية أمامه، ويعمل على التأثير في المحادثة باستخدام رؤيته الشخصية.

يمكنك شراء النسخة الخاصة بك من أحد مواقع بيع الكتب، ويمكن الوصول إلى أحدها عن طريق النقر على هذا الرابط.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى