أكلات و مشروبات

فوائد مشروب القهوة مع الليمون للجسم والصحة واضرارها

kofe s limonom | موسوعة الشرق الأوسط

يعد مشروب القهوة مع الليمون ظاهرة حديثة في عالم المشروبات، وذلك بإعداد كوب من القهوة السوداء أو العربية ثم إذابة ملعقة كبيرة من عصير الليمون في المشروب. انتشر هذا المزيج بسبب عدة أسباب، منها الإقبال الكبير على شرب القهوة، وحب الكثيرين لطعم الليمون، وكذلك العديد من المعلومات المنتشرة حول فوائد هذا المزيج، خاصة فيما يتعلق بالتخلص من الوزن الزائد وتثبيت الوزن. ومن أجل توضيح كل ما يتعلق بمزيج القهوة مع الليمون والاعتماد على المصادر العلمية، فإن هدف هذه المقالة في موسوعة هو إرشادك لكل المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها حول هذا المزيج.

kofe s limonom 6 | موسوعة الشرق الأوسط

مكونات مشروب القهوة مع الليمون

  • تعتمد تحضير هذا المشروب على نوع البن المستخدم في تحضير القهوة السوداء، والتي تُعدُّ أحد أكثر أنواع المشروبات استهلاكًا في مختلف الدول، وبالإضافة إلى ذلك يتم إضافة الليمون الذي يعد الأشهر والأكثر استهلاكًا من بين النباتات الحمضية، وفي بعض الأحيان يقوم البعض بإضافة السكر الأبيض أو البني لتحلية هذا النوع من القهوة، كما يعتمد البعض على العسل الأبيض في تحليته.
  • على الرغم من إمكانية تعديل كمية المكونات، يتم إعداد المشروب عادةً بخلط كوب من القهوة السوداء مع عصير ليمون كامل، ويُعد هذا المزيج مفيداً للصحة نظراً لاحتوائه على فيتامين ج غني بالليمون والبوليفينول الموجود في القهوة.

فوائد القهوة مع الليمون

  • “تحتوي حبوب القهوة على أكثر من 1000 مركب مفيد، ولكن أكثر هذه المركبات وفرة هي الكافيين وحمض الكلوروجينيك، وهما من أقوى المضادات الحيوية. وأظهرت الدراسات وجود علاقة بين تناول القهوة والعديد من الفوائد الصحية، ومن بينها خفض مخاطر الإصابة بسرطان الكبد والثدي والبروستاتا والأمعاء والرحم.
  • وبالإضافة إلى ذلك فقد أشارت بضعة دراسات إلى أن استهلاك القهوة يحد من احتمالات الإصابة بعدد من الأمراض المزمنة من بيينها النوع الثاني من مرض السكر، واضطرابات القلب، والكبد، والزهايمر، والشلل الرعاش (مرض باركنسون).
  • يساهم الكافيين في زيادة القدرة على التركيز وأداء الأنشطة اليومية، ويساعد في التحكم بمعدل استهلاك الطعام، ويزيد من سرعة الأيض.
  • يحتوي الليمون على العديد من الفوائد الصحية، ويُرجع ذلك في الغالب إلى وفرته بفيتامين ج والفلافونويدات، وهما من أهم أنواع مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي وسرطان الثدي وأمراض الجهاز الدوري، ويعزى ذلك إلى دور المواظبة على تناول الليمون في تقوية جهاز المناعة.
  • على الرغم من فوائد استهلاك مشروب القهوة بالليمون، لا يعني ذلك أن استهلاك كلا المكونين سيؤدي بالضرورة إلى زيادة الفوائد التي يمكن الاستمتاع بها عند تناول كلٍ منهما بشكل منفصل، حيث لم تجرَ الكثير من الدراسات حول هذا الموضوع، ولم تتوصل الدراسات القليلة التي أُجريت إلى وجود فرق كبير في الفعالية.

Colazione dieta Plank | موسوعة الشرق الأوسط

الشائعات عن مشروب القهوة مع الليمون

توضح الفقرات التالية المعلومات الشائعة حول أهمية تناول القهوة مع الليمون، وتوضح حقيقة كل منهما وفقًا للنتائج التي توصلت إليها الدراسات العلمية.

يساعد المشروب في إذابة الدهون

  1. هذه الشائعة غير صحيحة تمامًا، حيث يتوقف حرق الدهون على الحد من استهلاك السعرات الحرارية بأكبر قدر ممكن والتمسك بممارسة التمارين الرياضية بانتظام. ومن الناحية العملية، فإن الدراسات أظهرت أن شرب القهوة يساعد على ضبط الوزن الزائد، ولكن يعتبر تأثير المشروب مكملاً فقط، وذلك يعني أن الاستفادة من فوائد القهوة في تخفيف الوزن تتطلب تخفيض معدل استهلاك السعرات الحرارية وزيادة معدل ممارسة النشاط البدني.
  2. يجدر بالذكر أن الدراسات قد ربطت دور القهوة في تنظيم الوزن بفضل وجود مركب الكافيين الذي يعتبر عاملًا غذائيًا مساعدًا في تنظيم الشهية وتحسين عملية الأيض. ولا يوجد أي تأثير إيجابي لإضافة الليمون إلى القهوة في زيادة فعالية القهوة في تنظيم الوزن.

يساهم تناول المشروب في تسكين الألم

لم تتم إجراء دراسات علمية حول هذا الموضوع، ولكن هناك اثنين من الافتراضات. الأول يقول إن الكافيين يقلل من وصول الدم إلى المخ، مما يساعد في تخفيف الألم، والثاني يرى بعض الناس أن الكافيين يثير الصداع، مما يعني أن شرب القهوة سيزيد من الصداع. ووفقًا لتجارب المستهلكين، يقول بعضهم إنهم لاحظوا تخفيفًا في شدة الألم، بينما يقول البعض الآخر إنهم لاحظوا تفاقمًا للألم. ونظرًا للتباين في الآراء وعدم وجود أبحاث علمية دقيقة، من المستحسن استشارة الطبيب المعالج قبل شرب القهوة مع الليمون أو بدونها كوسيلة لتخفيف الصداع، خاصة إذا تم تناول نوع أو أكثر من الأدوية.

يُستخدم كوصفة طبيعية لعلاج الاسهال

تندرج هذه الوصفة ضمن العلاجات الطبيعية الشائعة، ولكنها ليست مجرد تناول مزيج القهوة والليمون كمشروب، بل تتمثل في تناول مزيج معد من حبوب القهوة المطحونة مع عصير الليمون، ولم تجرَ الدراسات العلمية اللازمة لتأكيد فعالية هذه الوصفة، إلا أن الكافيين الموجود في القهوة يؤدي إلى زيادة فقدان الجسم للسوائل، مما يزيد من احتمالية الجفاف.

أضرار القهوة مع الليمون

الإفراط في تناول المزيج يؤثر على القدرة على النوم بشكل منتظم ويؤدي إلى تقليل جودة النوم وزيادة احتمالية الإصابة بالأرق، مما يؤثر سلبًا على القدرة على تحقيق الإنجازات في المدى البعيد، وبالإضافة إلى ذلك، يزيد تناول الكافيين بكميات كبيرة من احتمالية حدوث الإجهاض لدى النساء الحوامل.

بالإضافة إلى ذلك، يؤدي تناول القهوة بكثرة أو تناول القهوة بالليمون لفترة طويلة إلى الإدمان على الكافيين، والذي صنفته منظمة الصحة العالمية كاضطراب سريري.

وفقًا للمعلومات المذكورة سابقًا، لا يوجد حاجة لتناول مشروب القهوة بالليمون، حيث لا توجد دلائل علمية قوية على فوائده. ولكن الطريقة الأمثل للاستفادة من المغذيات الموجودة في كل من القهوة والليمون هي استهلاك كل منهما بشكل منفصل

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى