التغذيةصحة

فوائد عصير البطيخ للصحة الجسدية والجنسية

عصير بطيخ | موسوعة الشرق الأوسط

فوائد عصير البطيخ تتجاوز دوره في تخفيف الشعور بالجوع، حيث يساعد على التحكم في الوزن ويعزز صحة القلب والأوعية الدموية ويحسّن البصر. يشير البعض إلى أنه يمكن اعتباره “فياجرا” طبيعية. ولمعرفة الأسباب والقيمة الغذائية لهذه الفوائد، يمكن قراءة هذه المقالة التي أعدها موقع الموسوعة، والتي لا تستغرق سوى بضع دقائق من الوقت.

جدول المحتويات

أهم المغذيات الموجودة في البطيخ

لمعرفة ذلك بالتفصيل بادر بمطالعة المقالة التالية: (فوائد البطيخ الأحمر وقيمته الغذائية).

فوائد عصير البطيخ للصحة الجسدية والجنسية

دعم القدرة على ضبط الوزن

نظرًا لدوره في تثبيط معدل تناول الطعام عبر شغل مساحة كبيرة نسبيًا من المعدة، ودوره في تعزيز عملية الأيض من خلال تزويد الجسم بكمية كبيرة من السوائل، بالإضافة إلى انخفاض معدل سعراته الحرارية، وذلك في حالة تناوله غير محلاً ودون إضافة أي من الأغذية العالية بالسعرات الحرارية.

تعزيز القدرة على مكافحة السكري

يعود ذلك لأن البطيخ ينتمي إلى الأطعمة المنخفضة في مؤشر الجلايسيمي والغنية بالمغذيات، بالإضافة إلى أنه يُعد مصدرًا جيدًا للسترولين الذي يساعد في زيادة مستوى حمض الأرجنين الأميني، وقد أظهرت بعض الدراسات المعملية أن ذلك يُساهم في ضبط مستوى الجلوكوز في الدم وخفض مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المرتبطة بالقلب والأوعية الدموية المرتبطة بمرض السكر 

تقوية صحة الجهاز الدوري

يحتوي عصير البطيخ على مادة السترولين المحسّنة لمستوى حمض الأرجنين، وأظهرت إحدى الدراسات أن شرب 780 مل من عصير البطيخ يوميًا لمدة 3 أسابيع يساعد على زيادة مستوى الأرجنين في الدم، وأوضح بحث آخر شارك فيه 80 رجلًا أن المداومة على تناول عصير البطيخ يوميًا على مدى فترة البحث يزيد من مستوى أكسيد النيتريك المساعد على زيادة تدفق الدم.

علاج ضعف الانتصاب

يُطلق على هذا المنتج البعض لقب الفياجرا الطبيعية، لأنه يحتوي على السيترولين الذي أظهرت الدراسات أن استهلاكه كمكمل غذائي يساعد في مكافحة ضعف الانتصاب البسيط. كما أنه يساعد في تحسين الأداء الجنسي من خلال توفير البوتاسيوم والمغنيسيوم الفعالين في تحسين تدفق الدم إلى خلايا الجسم، بما في ذلك الأعضاء الجنسية.

تحسين صحة الجهاز البصري

يمكن للاستهلاك المنتظم لهذا الغذاء أن يقلل من تأثير الشيخوخة على صحة خلايا العين، ويعزى ذلك بشكل رئيسي إلى احتوائه على عدة أنواع من الكاروتينات الهامة، ومن بينها الليكوبين الذي أظهرت الدراسات فعاليته في تقليل مخاطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر.

تستطيع التمتع بمختلف فوائد عصير البطيخ بالمداومة على شربه سواءً كان مُعدًا من البطيخ فقط أو مخلوطًا مع نوع أو أكثر من الأغذية الهامة الأخرى كالحليب، والشمام، والشاي والتي يمكنك التعرف على إعداده باستخدامها بالاطلاع على المقالة اللاحقة: (فوائد عصير الحبحب للصحة والجمال).

المصادر: 1، 2.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى