التغذيةصحة

فوائد شاي النعناع للصحة والجمال

te a la menta | موسوعة الشرق الأوسط

فوائد شاي النعناع هو جوهر مقالة اليوم التي أعدها لك الموسوعة لتنمية وعيك عن فوائد النعناع. وتأتي هذه المقالة ضمن مجموعة قيمة من المقالات المتعلقة بفوائد النعناع والتي يُعتبر من أبرزها (فوائد عصير النعناع بالليمون والصحة وطريقة تحضيره) و (فوائد عصير الليمون بالنعناع على الريق).

جدول المحتويات

فوائد شاي النعناع للصحة والجمال

قد يساعد في تخفيف الصداع

نظرًا لدوره في تسكين الألم ودعم القدرة على الاسترخاء؛ بالإضافة إلى احتوائه على المنثول الفعال في تحسين وصول الدم إلى مختلف خلايا الجسم. وبالرغم من أن تناول شاي النعناع يساعد في تسكين الألم إلا أن تدليك الجبين بالقليل من زيت النعناع أكثر فعالية في ذلك.

يدعم صحة الفم والأسنان

يمكن تحسين رائحة الفم والحفاظ على صحة اللثة والأسنان باستخدام زيت النعناع، حيث يعمل على تقوية خلايا اللثة وتقليل احتمالية الإصابة بالاضطرابات، كما يمكن استخدامه كغسول للفم مرة واحدة على الأقل في اليوم لزيادة فوائده.

يقوي صحة الجهاز التنفسي

بالمساهمة في تلبية احتياجات خلايا الجهاز التنفسي للمضادات الأكسدة الضرورية لتقليل خطر الإصابة بالعديد من الاضطرابات؛ بالإضافة إلى مساعدة رائحته العطرية في تحسين تدفق الهواء في ممرات الشعب الهوائية، وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يدعم القدرة على تخفيف شدة أعراض العديد من الاضطرابات الشائعة في الجهاز التنفسي مثل البرد.

قد يساهم في دعم القدرة على أداء المهام اليومية

يُستخدم النعناع في العديد من الوصفات الطب البديل المتعلقة بمكافحة الإجهاد، ويعود سبب ذلك بشكل كبير إلى دوره في تحسين معدل وصول الدم إلى الخلايا، ومساعدته في تحسين الحالة المزاجية. وعلى الرغم من عدم تحقق فعالية دوره في تحسين قدرة الأداء من خلال الدراسات العلمية، إلا أنه يمكن لك أن تجرب ذلك بنفسك عن طريق تناول كوب من شاي النعناع ومراقبة تأثيره على أداء مهامك.

يدعم صحة الجهاز الهضمي

تساعدك مقالة (فوائد شرب النعناع للجهاز الهضمي واضطرابات الحيض) في معرفة أهم المعلومات عن دوره في ذلك.

يُعزز نضارة البشرة

بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة القوية، يساعد الشاي على تنقية البشرة بعمق وتقليل حب الشباب، وعلاوة على ذلك، يمكن استخدام الشاي كغسول للبشرة بانتظام لتقليل علامات الشيخوخة.

يساعد في تكثيف الشعر

يساهم شاي النعناع في إشباع بصيلات الشعر بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، كما يُحسن من قدرة خلايا فروة الرأس على استيعاب المغذيات بصفةٍ عامة عن طريق تحسين معدل وصول الدم لها. ومن المهم الإشارة إلى أن الاستفادة من شاي النعناع في هذا الصدد تتطلب المواظبة على استعمال الشاي كغسول للشعر مرتين في الأسبوع، والمداومة على تدليك فروة الرأس بضع مرات في الأسبوع باستخدام أي من أنواع الزيوت النباتية الغنية بالمغذيات مثل زيت الخروع.

تنبيه

يجب التأكد من عدم حدوث تحسس للبشرة قبل وضع شاي النعناع عليها، ويمكن فعل ذلك عن طريق تدليك جزء صغير من بشرة الساق بكمية قليلة من الشاي، ومن ثم الانتظار لمدة 24 ساعة. وفي حالة ظهور أي اضطرابات جلدية في المنطقة المعالجة، يمكن استخدام أي من وصفات العناية بالبشرة أو الشعر للتخلص منها.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى