الطب البديلصحة

فوائد زيت الزيتون لجفاف العين

جفاف | موسوعة الشرق الأوسط

اكتشف معنا تجارب استخدام زيت الزيتون في علاج جفاف العين. فهو يعتبر واحدًا من أهم الزيوت الطبيعية التي تتمتع بفوائد عديدة لجسم الإنسان بشكل عام وللعين بشكل خاص. فقد كان معروفًا منذ القدم بتعدد استخداماته وفوائده، إذ يدخل في الطعام وأدوات التجميل والطب وغيرها من الصناعات. ويتميز زيت الزيتون بقيمة غذائية عالية، حيث يحتوي على 19% من الكربوهيدرات و1.6% من البروتين و1.5% من الأملاح المعدنية، بالإضافة إلى 15-20% من الزيت والفيتامينات. وبسبب فوائده الكثيرة، يستخدم زيت الزيتون في علاج العديد من مشاكل العين، بما في ذلك جفاف العين، ويتم توضيح ذلك بالتفصيل في هذا المقال على الموسوعة .

جدول المحتويات

فوائد زيت الزيتون لجفاف العين :

تتعدد فوائد استخدام زيت الزيتون للعين بشكل عام، ولعلاج جفاف العين بشكل خاص، حيث يحتوي زيت الزيتون على قيمة غذائية عالية تعالج العديد من المشاكل التي تصيب العين، ويمكن التعرف على أهم فوائد زيت الزيتون للعين من خلال ما يلي:

  • يساعد استخدام زيت الزيتون على حماية العين من الإصابة بالبقع الصفراء، التي تشكل أحد أهم مشاكل الشبكية، وخاصة مع التقدم في العمر، وتعد الإصابة بالبقع الصفراء أحد الأسباب الرئيسية لفقدان البصر بعد مرض السرطان.
  • زيت الزيتون يقلل من فرص الإصابة بالضمور البقعي، الذي يؤدي إلى فقدان البصر أو ضعف الإبصار.
  • زيت الزيتون غني بالأوميجا 3 والدهون الذي يعمل على المحافظة على الإبصار.
  • يساعد زيت الزيتون على ترطيب البشرة وحماية المنطقة المحيطة بالعين من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  • زيت الزيتون يستخدم لعلاج جفاف العين وتحفيز إنتاج الدموع.
  • يحمي زيت الزيتون الأوعية الدموية في العين ويساعد على الحفاظ عليها.

ثانياً: أهم وصفات زيت الزيتون للعين :

هناك العديد من الوصفات الطبيعية لزيت الزيتون للعين بشكل عام ولعلاج جفاف العين بشكل خاص، ويمكن التعرف على طرق استخدام زيت الزيتون لعلاج جفاف العين من خلال الطرق التالية:

  • يمكن تدليك المنطقة حول العين ببطء وبلطف باستخدام القليل من زيت الزيتون، حيث يساعد ذلك على التخلص من التهابات العين، وعلاج تورم الجفون، ويعالج الإحمرار، كما يمنح الترطيب اللازم للعين.
  • يستخدم زيت الزيتون كقطرة للعين المنعشة مرتين في اليوم للتخلص من تعب وإجهاد العين، مرة في الصباح ومرة قبل النوم.
  • يستخدم زيت الزيتون مخلوطًا بالكحل الأثمد لعلاج جفاف العين.
  • عند تقطير زيت الزيتون بالعين، يُنصَح بالتأكد من أن زيت الزيتون المستخدم هو واحد من الأنواع الأصلية والجيدة وغير ضارَّة بالعين.

ثالثاً: زيت الزيتون لمحيط العين:

يتم استخدام العديد من وصفات زيت الزيتون لترطيب وشد منطقة العين وعلاج التجاعيد وتخفيف انتفاخ الجفون. ويزداد فعالية زيت الزيتون إذا تم خلطه مع العسل والليمون المعصور وماء الورد، وذلك كما يلي:

زيت الزيتون البكر:

يمكن تنفيذ هذه العملية عن طريق تبليل قطعة قطن نظيفة بكمية مناسبة من زيت الزيتون، وتدليك منطقة حول العين بلطف لمدة لا تقل عن سبع دقائق، وينصح بتنظيف البشرة بشكل جيد قبل القيام بذلك، ويجب تكرار هذه العملية لمدة لا تقل عن سبعة أيام للحصول على نتائج جيدة في وقت قصير.

زيت الزيتون والليمون:

ينصح بمزج ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع نصف ليمونة معصورة، واستخدام قطعة قطن نظيفة للتدليك بلطف، وينصح بتجنب غسل الوجه قبل مرور خمس عشرة دقيقة من التدليك باستخدام زيت الزيتون والليمون.

زيت الزيتون والعسل:

توضع كميات متساوية من كلاً من: يتم خلط زيت الزيتون والعسل الأبيض الطبيعي والجلسرين في وعاء مناسب، وتوضع الخليط حول العين أو على الوجه، ويترك لمدة ربع ساعة، ثم يتم غسل الوجه باستخدام الغسول الملائم والماء الفاتر.

زيت الزيتون وماء الورد:

يخلط مقدار ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من كل من ماء الورد والجليسرين، ثم يتم خلط جميع المكونات جيدًا وتطبيق الخليط بلطف حول العين، ثم يترك على الوجه لمدة كافية ويشطف الوجه بشكل جيد.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى