الطب البديلصحة

فوائد حبوب الكتان

حبوب الكتان | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر حبوب الكتان من الحبوب الغنية بالفيتامينات والمركبات والمواد الغذائية الضرورية للجسم البشري بشكل عام. تعمل على حماية الجسم من العديد من الأمراض، بالإضافة إلى فوائدها المتعلقة بالشعر والبشرة. ينصح بتناول بذور الكتان بالجرعة المحددة للاستفادة الكاملة منها. الجرعة المناسبة لتناول حبوب الكتان تتراوح من ملعقة إلى ملعقتين كبيرتين في اليوم، ويفضل خلطها مع الماء. كما ينصح بتجريد بذور الكتان بشكل ناعم. تستخدم حبوب الكتان في العديد من الوصفات مثل الفطور والمعجنات والشوربات وأطباق اللحوم المختلفة… الخ. في هذا المقال، سنتعرف بشكل واضح على التركيب الغذائي لحبوب الكتان وأهم فوائدها.

جدول المحتويات

التركيب الغذائي لحبوب الكتان:

يحتوي بذور الكتان على عدد كبير من العناصر الغذائية المهمة، ويتم توضيح أهم هذه العناصر وقيمتها في الجدول التالي:

العنصر الغذائي القيمة
الماء حبوب الكتان تحتوي على 6.96 جرام من الماء.
الطاقة حبوب الكتان تحتوي على 534 سعرة حرارية من الطاقة.
البروتين تحتوي حبوب الكتان على 18.29 جرام من البروتين.
الدهون تحتوي حبوب الكتان على 42.16 غراما من الدهون.
الكربوهيدرات تحتوي بذور الكتان على 28.88 غراما من الكربوهيدرات.
الألياف تحتوي بذور الكتان على 27.23 جرام من الألياف.
السكريات بذور الكتان تحتوي على 1.55 جرام من السكريات
الحديد تحتوي على 5,73 مللي جرام من الحديد.
الماغنيسيوم تحتوي على ٣٩٢ ملغ من الـمَغْنِيسيوم.
الفسفور يحتوي على 642 مللي غرام من الفوسفور.
البوتاسيوم تحتوي على 813 ملليغرام من البوتاسيوم.
الصوديوم تحتوي على 30 ملليجرام من الصوديوم.
الزنك تحتوي على 4,34 مللي غرام من الزنك.
فيتامين ج تحتوي على 0.6 ملغ من فيتامين ج.
الثيامين تحتوي على ١.٦٤٤ ملليغرام من الثيامين.
الرايبوفلافين تحتوي على 0.161 ملغ من فيتامين ب2.
النياسين يحتوي على كمية 3.080 مللي جرام من النياسين.
فيتامين بى6 تحتوي على 0.473 ملغ من فيتامين ب6.
الفولات تحتوي على 87 ميكروغرام من الفولات.
فيتامين ي تحتوي على 0.31 ملغ من فيتامين ي.
فيتامين ك تحتوي على 4.3 ميكروجرام من فيتامين ك.
الأحماض الدهنية المشبعة تحتوي على 3663 ملغ من الأحماض الدهنية المشبعة.
الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة تحتوي على 7.527 غرامًا من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة.
الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة تحتوي على 28.730 غرام من الأحماض الدهنية غير المشبعة المتعددة.


أهم فوائد حبوب الكتان :

  • تساعد في الوقاية من الإصابة بأمراض السرطان المختلفة، لأنها تحتوي على الحمض الدهني أوميغا 3، الذي يقتل أي خلايا سرطانية قبل أن تتكون، وأثبتت الدراسات العلمية الحديثة أنها فعالة في علاج العديد من أمراض السرطان، مثل سرطان الثدي والقولون والدم، وغيرها.
  • تناول الأسماك بانتظام يساعد في الوقاية من أمراض القلب ومشاكله المختلفة، بسبب غناها بالأحماض الدهنية أوميغا 3 والأحماض الأمينية التي تساعد على تنظيم نبضات القلب وتقليل الالتهابات وفرص انسداد الشرايين. كما تمنع خلايا الدم البيضاء من التصاقها ببطانة الأوعية الدموية، مما يعزز صحة القلب ويقلل فرص حدوث مشاكل في الأوعية الدموية.
  • تحتوي حبوب الكتان على الألياف السريعة الذوبان التي تساعد في تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم، حيث تمنع خروج الدهون والكوليسترول من الجهاز الهضمي وبالتالي تحد من وصولها إلى الدم، مما يؤدي بدوره إلى خفض مستوى الكوليسترول الضار، كما تساعد الألياف أيضًا في تحقيق التوازن الطاقي.
  • تعالج الأعراض المختلفة من انقطاع الدورة الشهرية عند السيدات، حيث ينصح السيدات بتناولها بشكل منتظم بعد انقاطع الدورة الشهرية، وذلك لأنها غنية بمادة الليغنان، حيث تشبه تلك المادة هرمون الإستروجين إلى درجة كبيرة، مما يقلل من فرصة الإصابة بهشاشة العظام عند السيدات، ويمكن للسيدات تناولها للتغلب على أعراض انقطاع الدورة الشهرية من خلال: خلط معلقة حجم كبير منها مع معلقة حجم كبير من زيت الكتان، وتناول الخليط في الصباح الباكر مع وجبة الإفطار.
  • تعتبر هذه المادة مفيدة للجهاز الهضمي وتساعد في تحسين أدائه، وتستخدم لعلاج مشاكل مثل الإمساك والإسهال والقولون العصبي والانتفاخ والغازات والتهابات المعدة وغيرها، ويمكن تحضيرها عن طريق خلط ملعقة كبيرة من المادة مع كوب كبير من الماء وتناول هذا المزيج مرة واحدة على الأقل في اليوم.
  • تعتبر فوائد تناولها كبيرة في تجنب الإصابة بمرض السكر، كما أنها مفيدة لمرضى السكر، وينصح الأطباء الكثيرين بتناولها بالكمية المحددة لهم، حيث تساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم وتجنب ارتفاعه أو انخفاضه عن المعدل الطبيعي.
  • تساهم هذه الطريقة في فقدان الوزن، حيث تُحد من تراكم الدهون في مناطق مختلفة من الجسم، وذلك لأنها غنية بالألياف التي تعزز الشبع وبالتالي تُقلل من كمية الطعام المتناولة خلال الوجبات الرئيسية، بالإضافة إلى تنشيط عملية الحرق داخل الجسم، وهذا بدوره يُساعد في فقدان الوزن الزائد.
  • يستخدم زيت حبوب الكتان للحصول على شعر صحي وقوي وخالٍ من مشاكل الشعر المختلفة، حيث يساعد على الحصول على شعر ناعم ورطب وطري، وذلك بسبب قدرته على علاج مشاكل جفاف وتقصف وتلف وتساقط الشعر، كما يُعالج قشرة الرأس والتهابات فروة الرأس المختلفة، ويزيد كثافة الشعر. ويُمكن استخدامه عن طريق تدليك الشعر والفروة به، أو عن طريق تناوله، حيث يحتوي على الحمض الدهني أوميجا 3 وحمض ألفا لينولينيك وفيتامين ي، وتساعد هذه العناصر والمركبات على الحصول على شعر كثيف ولامع وصحي وقوي وخالٍ من جميع المشاكل المزعجة.

استعمالات حبوب الكتان:

تتنوع استخدامات حبوب الكتان، ويمكن ذكر أهم هذه الاستخدامات كما يلي:

  • تستخدم الألياف الموجودة في ساق نبات الكتان، والتي تتميز بجودة عالية، في العديد من الصناعات، مثل الأقمشة وشبكات صيد الأسماك والأوراق والمواد العازلة.
  • تستخدم الألياف المستخرجة من ساق نبات الكتان والتي تكون ذات جودة أقل في العديد من الصناعات، مثل السجاجيد والشنط والورق النقدي، إلخ.
  • يدخل استخدام الألياف الخاصة بحبوب الكتان ذات الجودة العالية في تصنيع السجائر، ورق عالي الجودة.
  • تدخل الألياف الخاصة بحبوب الكتان ذات الجودة الأقل في تصنيع: تشمل المنتجات المفروشات، السجاجيد، الخيوط، المواد العازلة، … إلخ.
  • يستخدم زيت بذور الكتان في صناعة العديد من المنتجات مثل ملمع الأثاث، ورنيش الأحذية والحقائب، وحبر الطابعة، ومنظفات الصابون، وغيرها.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى