التغذيةصحة

فوائد المحار للشعر والصحة

Mussels | موسوعة الشرق الأوسط

المحار هو حيوان بحري يتبع شعبة الرخويات، وتعتبر ثاني أكبر شعبة من حيث التعداد بعد شعبة مفصليات الأرجل التي تنتمي إلى طائفة الحيوانات ذات المصراعين، وتضم حوالي 30 ألف نوع، ويمكن أن يعيش المحار في المياه المالحة أو العذبة، وتجده بين الصخور أو مدفونًا في رمال قاع البحر، وعادة ما تعيش فصائل المحار في مستعمرات كبيرة.

يُعَد المحار من الرخويات النادرة، وطعمه لذيذ، ويوفر للجسم العديد من العناصر الغذائية والمعادن المفيدة، وهي فريدة من نوعها وتساعد على صحة الجسم.

يتنوع المحار في الأنواع التي تحمل هذا الاسم، ويتصدرها اللؤلؤ الذي عادةً ما لا يستهلك من قبل الناس، أما المجموعة الواسعة والمتنوعة من المحار التي يتم تناولها فتحمل اسمًا علميًا هو Ostreidae، وتتميز بطعم رائع وشهي، وتسمى هذه المجموعة بالمحار الحقيقي، أما المجموعة التي لا تؤكل مثل اللآلئ، فتسمى بالمحار الريش ويكون اسمها العلمي Pteriidae.

تتميز المحار بخاصية هامة، وهي احتواؤه على صمامات تطهير النظم الإيكولوجية بالكامل من الملوثات، كما أنه يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على البيئة. وعلى الرغم من أهمية المحار في الحفاظ على البيئة، إلا أن أعداده ينخفض بشكل كبير في السنوات الأخيرة، مما يؤدي إلى تدهور النظم الإيكولوجية بشكل عام وضعفها في العديد من المناطق. كما أن ندرة أعداد المحار جعلته طعامًا شهيًا وثمينًا في العديد من أنحاء العالم، حيث يمكن تناوله مطبوخًا بأصدافه أو بدونها، كما يمكن الحصول على المحار مجمدًا أو معلبًا أو مدخنًا، وتشمل الأنواع المتاحة المحار وبلح البحر الأخضر وبلح البحر الأزرق.

الحقائق الغذائية للمحار

يحتوي المحار على العديد من الفوائد الصحية الرائعة والكثيرة، فهو يحتوي على مخزون هائل ورائع من الفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية وبعض الأصناف المعدنية المفيدة، مما يجعله عنصرًا غذائيًا رائعًا لما له من أهمية كبيرة.

  • العناصر الغذائية التى يحتوى عليها المحار :
  1. فيتامين D.
  2. فيتامين B12.
  3. البروتينات.
  4. الثيامين.
  5. النياسين.
  6. الريبوفلافين.
  7. يحتوى على مجموعة كبيرة من المعادن المهمة مثل : تحتوي الأطعمة على العديد من المعادن المفيدة والمهمة للجسم مثل الصوديوم والزنك والفسفور والحديد والمنغنيز والنحاس والبوتاسيوم وغيرها.
  8. يحتوي المحار أيضًا على الكوليسترول الذي يفيد الجسم.
  9. يحتوي هذا الطعام أيضًا على الزيوت الصحية والدهون المفيدة.
  10. يحتوى على الأوميغا 3.
  11. تحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة المفيدة للجسم.
  12. فيتامين C.
  13. الفولات.
  14. السيلينيوم.
  15. الزنك.

فوائد المحار للشعر

موضوع عن نظافة الشعر | موسوعة الشرق الأوسط

يجب اتباع نظام غذائي صحي ومتكامل يحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على صحة الشعر وجعله قويًا وكثيفًا، ومن بين المكونات الهامة التي يجب توفرها في النظام الغذائي للحفاظ على صحة الشعر (المركبات المضادة للأكسدة، البروتينات، الفيتامينات، أوميجا 3، الزنك) وغيرها من المركبات الأخرى المتوفرة في المحار.

يعد المحار من الأطعمة الضرورية التي تساعد على تقوية الشعر وجعله صحيًا، وذلك بسبب احتوائه على الزنك الذي يتميز بخصائص مضادة للأكسدة المفيدة أيضًا.

يحتوي المحار على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للشعر، ومنها الزنك الذي له العديد من الفوائد المهمة لصحة الشعر مثل تحفيز الجسم على إنتاج الكيراتين والكولاجين اللازمين لجعل الشعر قوياً وصحياً، وعدم وجود كمية كافية من الزنك في الجسم يؤدي إلى زيادة التوتر وتسبب تقصف الشعر وجفاف البشرة وضعف الأظافر.

يحتوي المحار على الأوميغا 3 والأحماض الدهنية التي تساعد على تقوية وتغذية الشعر وجعله صحيًا وكثيفًا.

الفوائد الصحية للمحار

يتميز المحار بالعديد من الفوائد الغذائية الصحية للجسم، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم مثل :

  • العمل على شفاء الجروح :

نظرًا لاحتواء المحار على الزنك وعناصر غذائية أخرى مهمة، فإن ذلك يساعد على تسريع عملية شفاء الجروح.

  • تقوية المناعة :

يساعد تناول المحار على تعزيز جهاز المناعة وتقويته، وحمايته من مختلف الميكروبات والأمراض.

  • زيادة معدلات النمو : 

يساعد المحار أيضًا على تعزيز النمو السليم لدى الشباب والأطفال.

  • وظائف الجسم :

يساعد المحار على الحفاظ على وظائف الجسم بشكل جيد في جميع المراحل العمرية.

  • فقدان الوزن :

يحتوي المحار، كما ذكرنا، على العديد من المواد الغذائية والعناصر الغذائية الأساسية، بالإضافة إلى احتوائه على سعرات حرارية قليلة جدًا، ولهذا السبب يستخدم المحار من قبل الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص وزنهم، حيث يعمل على إنقاص الوزن بسهولة ويحافظ في الوقت نفسه على العناصر الغذائية في الجسم دون أن يفقدها.

أظهرت الدراسات العلمية بعض البحوث حول السعرات الحرارية والفوائد الصحية للمحار مقارنة بالسعرات الحرارية والفوائد الصحية للدجاج، ووجدت الدراسات أن المحار يحتوي على نحو نصف السعرات الحرارية الموجودة في صدور الدجاج، كما أن المحار يحتوي على البروتين الذي يعد مفيدًا مثلما هو الحال في الدجاج.

المحارُ يحتوي على الكثيرِ من الصوديومِ المفيدِ للجسمِ، الذي يعملُ على التخلصِ من مشكلةِ السمنةِ المفرطةِ والحصولِ على جسمٍ رشيقٍ.

  • فوائد المحار للدورة الدموية بالجسم :

يعتبر المحار من العناصر التي تؤثر بشكل واضح وفعال في تحسين الدورة الدموية في الجسم، حيث يحتوي على ما يقرب من تسعين في المائة من العناصر التي يحتاجها الجسم يوميًا، بالإضافة إلى الحديد الذي يعتبر العنصر الأساسي الذي يعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء في الجسم، وهذا يعمل على الوقاية من مرض فقر الدم والأنيميا، اللذان يعرفان باسم نقص الحديد في الجسم، والذي بدوره يؤدي إلى حدوث ضعف في العضلات والشعور بالتعب المستمر والإصابة باضطرابات في المعدة. وبالإضافة إلى ذلك، يقوم المحار بإمداد الجسم والدورة الدموية بخلايا دم سليمة وجديدة.

  • البروتينات :

تُعد البروتينات أحد أهم مكونات النظام الغذائي الصحي والمغذي، ويحتوي المحار على مصدر قوي وغني بالبروتينات، التي تساعد في إعادة بناء خلايا الجسم البشري وأجزائه، وتساعد في إصلاح الأنسجة المتضررة في الجسم.

  • الأيض الغذائى :

يعمل المحار على تحسين الأيض الغذائي، مما يجعل الجسم صحيًا ويزوده بالمواد الغذائية المفيدة.

  • فوائد المحار لصحة القلب :

يتمتع المحار بتأثير إيجابي على صحة القلب، حيث يحتوي على مجموعة كبيرة جدًا من العناصر والمواد المفيدة للصحة. فالمحار يحتوي على الأحماض الدهنية والأوميغا 3 التي تعزز صحة القلب وتحافظ على نسبة الكوليسترول الجيد في الدم، كما يساعد على التخلص من الكوليسترول السيء.

يساهم المحار في منع الربط بين الأوعية الدموية وجدران الشرايين، مما يساعد على تقليل فرص حدوث المضاعفات الصحية.

يساهم المغنيسيوم والبوتاسيوم الموجودان في المحار في تخفيض مستوى الدم في الجسم، كما يحسنان وظائف الأوعية الدموية والشرايين، وبالتالي يزيدان من نسبة الأوكسجين في الدم عن طريق تحسين الدورة الدموية.

يعمل المحار على الحماية من الإصابة بأمراض خطيرة في القلب، حيث يحتوي على أغشية خلوية مرنة وقوية.

  • فوائد المحار لجهاز المناعة :

يحتوي المحار على فيتامين C وفيتامين E، اللذين يساعدان على تعزيز وتقوية جهاز المناعة، حيث يعملان على حماية الجسم من الأمراض.

  • فوائد المحار للعظام :

يعمل المحار بشكلٍ أساسي على تقوية العظام، وذلك لاحتوائه على مستوياتٍ عاليةٍ جدًا من السيلينيوم والزنك والنحاس والكالسيوم والفسفور. وتعمل هذه المعادن على زيادة كثافة العظام وتحسين قوتها التحملية، وبالتالي يساعد على الوقاية من مرض هشاشة العظام.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى