صحةصحة الطفل

فوائد الشوفان للرضع وطرق تحضيره بالفيديو

موسوعة الشوفان للرضع | موسوعة الشرق الأوسط

يعد الشوفان مفيدًا للرضع والكبار على حد سواء، ولقد نصحت به أكثر من مؤسسة صحية وعالمية، ولذلك يجب إدخال الشوفان ضمن الوجبات العامة للأسرة والاهتمام به للصغار والرضع المبتدئين في الأكل بعد الثمانية أشهر، حيث إنه مفيد جدًا ومناسب لنمو يعتمد على البروتين والمعادن المهمة التي تتكامل مع الجسم بشكل جيد.

جدول المحتويات

ما هو الشوفان؟

يعد هذا النوع من المحاصيل من فئة الحبوب الغذائية، وبالتالي يمكن استخدامه كأي غذاء آخر في وصفات تجميلية أو لفقدان الوزن أو كعلاج أو غير ذلك.

يمكن أن يعد الشوفان كحبوب كاملة أو مطحونة، وهو مفيد جدا ومتوفر طوال السنة حيث يمتاز بقدرته على النمو في التربة ذات الموارد المحدودة، لكنه يحب البرودة الخفيفة والرطبة.

يتم زراعته بكثرة في مناطق الشام بدءًا من فلسطين حتى إيران والمناطق المحيطة المعروفة باسم الهلال الخصيب، ورغم ذلك فإنه نبات لا يتجاوز طوله 180 سم.

رغم قيمته الغذائية العالية، فإنه متاح في جميع المناطق، وبتكلفة منخفضة بحيث يمكن للأسر ذات الدخل المحدود الاستفادة منه كغذاء وعلاج في نفس الوقت.

من أهم فوائد الشوفان للرضع

  1. يحتوي على قيم علاجية متنوعة، مما جعله أحد المكونات الرئيسية في المنتجات العلاجية والتجميلية.
  2. يعمل الحفاظ على شرب كوب منه يوميا أو تقريبًا على خفض نسبة الكوليسترول الضار المتراكم في الدم، وهو مفيد في إعادة ضبط أمراض الشرايين وتحسينها وفقًا لنظام محدد.
  3. له تأثير إيجابي على الاضطرابات داخل المعدة والإمساك، حيث يعمل على تليين المعدة وتنظيم الهضم، وبالتالي يساعد في ضبط الشهية والحفاظ على الوزن المثالي.
  4. إبطاء عملية الهضم يعطي شعورًا بالشبع بسرعة، مما يساعد في تقليل كمية الطعام المتناول ويسهم في الوقاية من البدانة، إذا تم تضمينه في نظام غذائي صحي يشبه الرجيم.
  5. يساعد عنصر معين في الدواء على تقليل التكاليف العامة للعلاج من خلال محاربته الأمراض المرتبطة بالدم والشرايين.
  6. يعمل كمضاد للكآبة والقلق ويحتوي على نسبة سكرية خفية، وبالتالي فهو يصلح لضبط الانفعالات العصبية وحماية المعدة من سرطانات الأمعاء، ولكن يجب تجنب الافراط في تناوله.
  7. الشوفان من الأطعمة الدافئة التي تفيد في التدفئة في الأجواء الباردة، ويمكن تحسين نوعية الشوفان عن طريق نقعه في الحليب، وتقديمه مع فواكه مختلطة لتحقيق فوائد الشوفان للأطفال بشكل خاص وللكبار بشكل عام.
  8. له فوائد في تحسين الجلد لأنه يحتوي على فيتامين (E، B6)، وكذلك فيتامين K، وبالتأكيد يحتاج الطفل بشكل خاص لجميع أنواع الفيتامينات لنمو سليم.
  9. وأشارت بعض الدراسات إلى فوائد الكرفس على المفاصل والعظام، وكذلك في مرض النقرس.
  10. يساعد استخدامه كمصدر للنشويات على رفع كفاءة العقل لدى الرضع وزيادة تركيزهم، كما يمكن استخدامه كبديل للأرز الذي يسبب الإمساك، وخاصة إذا تم طحنه، كما أنه يزود الجسم بالطاقة بشكل كبير.
  11.   يمكن استخدام الحليب الصناعي كبديل لحليب الأم في وجبات متكررة مع اللبن العادي أو الحليب الصناعي السابق، حيث يشعر الطفل بالشبع ويخفف عن الأم إذا كانت تعمل بشكل كبير.
  12. يعزز مناعة الأطفال، ويحتوي على نسب عالية من الكالسيوم الذي يعزز صحة الأسنان.

كيف نحضر الشوفان للرضع ؟

هناك العديد من الأساليب المختلفة لتحضير الطعام للأطفال الرضع، ويمكن للأم إعداد الوجبات وفقًا لطبيعة صحة الطفل وعمره وقدرته على الهضم، وكذلك طريقة التحضير واختلاف الأذواق، ولذلك يختلف الأسلوب من أم لأخرى ومن طفل لآخر فيما يتعلق بالقبول.

ينصح بالبدء بكمية صغيرة من وجبة الشوفان وتكرارها لضمان تعود الطفل عليها وحبها، وعدم وجود أي تحسس منها. ويفضل أن تكون وجبة الشوفان في البداية سادة ومخلوطة بالماء والحليب فقط، وذلك من خلال:

تُسلق حبوب الشوفان جيدًا ثم تُغطى بعد السلق لفترة حتى تبرد وتصبح أكثر ليونة بفعل التبخير الناتج، ثم يُخلط مع كمية مناسبة من الحليب المخصص للرضيع حسب نوعيته، ويتم تحليته بشكل بسيط ثم يُعطى للطفل، مع الحرص على تقديم تسكيرة خفيفة:

عادةً ما يحتوي الحليب الأم الطبيعي على اللذعة التسكيرية التي يمكن للطفل تحملها، وبعد تكرار هذه العملية لعدة أيام، يمكن زيادة كمية الحليب وتغيير الخلطة عن طريق إضافة الشوفان، ويمكن أيضاً سلق التفاح ومزجه مع الشوفان المهروس.

يمكن استخدام الموز المطحون مع اللبن والشوفان المسلوق كوجبة تغييرية وبديلة للأطفال، ويمكن إضافة بعض العناصر الغذائية الأخرى المهمة.

طريقة الشوفان بالتمر للرضع

تعتبر طريقة إعداد الشوفان مع التمر من أفضل الأطعمة التي يمكن تقديمها للأطفال، وذلك لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الطفل بانتظام لبناء جسمه بشكل صحي، وتتكون هذه الطريقة من بعض المكونات الأساسية التي سنذكرها.

  • 2 ملعقة كبيرة تمر مفروم ناعم.
  • 1/8 ملعقة صغيرة من جوزة الطيب.
  • 1/4 ملعقة صغيرة من القرفة.
  • 3 ملعقة كبيرة لبن زبادي.
  • 1/2 كوب من دقيق الشوفان.
  • 1 1/2 كوب ماء ساخن.

لتحضير تلك الوجبة الشهية لطفلك، كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية.

  • يتم وضع دقيق الشوفان والتمر والماء الساخن في وعاء ، ويترك الخليط لمدة تقريبًا ساعتين.
  • يتم وضع الزبادي مع كمية قليلة جدًا من جوزة الطيب والقرفة على الخليط وتقليبهما معًا، ثم يتم تقديم الطبق للطفل.
  • يمكن تخزين الكمية المتبقية من وجبة الطفل في الثلاجة، ولكن في حالة الرغبة في ذلك، يجب عدم وضع الزبادي إلا قبل تقديم الوجبة مباشرة للطفل.

ينصح بأخذ نصيحة طبية من متخصص قبل إدخال الطعام لأول مرة للرضع، ولا ينبغي المقارنة بين الأطفال لأن كل حالة تختلف وكل نمط بدني يتفاوت من شخص لآخر، وخاصة بين الرضع.

فيديو تعريفي على أهم فوائد الشوفان:

أسئلة شائعة

هل يجب طبخ الشوفان للرضع؟

يجب طحن حبوب الشوفان جيدًا حتى تصل إلى التمام في الطحن، مثل الدقيق. ثم يُغلى نصف كوب من الماء ويُضاف ملعقتان كبيرتان من دقيق الشوفان. بهذه الطريقة، يمكن مساعدة معدة طفلك على الحصول على القيمة الغذائية الموجودة في الشوفان دون تعرضه لأي مشاكل في الجهاز الهضمي.

في اي عمر يأكل الرضيع الشوفان؟

ينصح الأطباء بالبدء في إطعام الرضع الشوفان عندما يبلغون ستة أشهر، ويمكن استخدامه بديلًا عن الأرز، لأنه يسبب الإمساك لدى الطفل بشكل أقل من الأرز.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى