التغذيةصحة

فوائد الرمان للقلب بالتفصيل

shutterstock 674347301 | موسوعة الشرق الأوسط

فوائد الرمان للقلب متعددة نظرًا لمساهمته في إشباع احتاجاته للكثير من العناصر الغذائية الضرورية لدعم صحة خلاياه وتعزيز قدرتها على أداء مهامها الحيوية بفعالية؛ فمن أبرز المغذيات المتوفرة فيه الحديد وفيتامين ج الفعالين في الوقاية من الأنيميا؛ والبوتاسيوم المساعد في ضبط مستوى الضغط، ومضادات الأكسدة الهامة لتقوية المناعة وخفض مستوى الكوليسترول الضار. ونظرًا لكل الأسباب الموضحة فقد أعد لك الموسوعة الموضوع الحالي لإرشادك إلى فوائد القلب بالتفصيل وذلك بعد أن قدم لك سابقًا موضوع فوائد الرمان لصحة الجسم.

فوائد الرمان للقلب بالتفصيل

أشارت دراسات متعددة إلى وجود عدد من الفلافونويدات الفعالة في الرمان، التي تبطئ معدل تفاقم تصلب الشرايين، وتساعد في تثبيط معدل تأكسد الكوليسترول وخفض احتمالية ارتفاع ضغط الدم. وبسبب عدد الدراسات الكثيرة التي أجريت حول فوائد الرمان للقلب، فإنه لا يمكن حصر جميع النتائج، ومع ذلك، يمكن معرفة أهم النتائج التي توصلت إليها بعض هذه الدراسات من خلال قراءة الفقرات التالية:

  • وفقًا لأحد الدراسات التي نُشرت في مجلة التغذية السريرية، فإن تناول كمية معينة من عصير الرمان المركز يوميًا بين 1/2 أونصة إلى أونصة يمكن أن يدعم القدرة على التعافي من اضطراب الشريان السباتي. حيث ساعدت المواظبة على تناول العصير على خفض معدل الضغط الانقباضي بنسبة 12% وتقليل معدل الكوليسترول. ويجب الإشارة إلى أن الدراسة شملت 10 مرضى يعانون من ضيق الشريان السباتي، وتمت المواظبة على تناول العصير يوميًا لمدة بين سنة و3 سنوات، وتم تناول العلاجات الطبية وفقًا لتوجيهات الطبيب المعالج خلال تلك الفترة.
  • أوضحت إحدى الدراسات أن تناول عصير الرمان بانتظام يساعد في علاج تصلب الشرايين، ويرجع الفعل بشكل أساسي إلى قدرته على خفض مستويات الكوليسترول الضار وضغط الدم.
  • وفقًا لتحليل نتائج العديد من الدراسات، يساهم تناول الرمان بانتظام في تخفيض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، مما يقلل بشكل كبير من مخاطر الإصابة بالعديد من اضطرابات القلب والأوعية الدموية؛ ويرجع العديد من المختصين السبب الرئيسي لتأثير الرمان في ذلك إلى وفرته بعنصر البوليفينول.
  • أوضحت دراسات عدة أن تناول الرمان يساعد في تخفيض معدل ضغط الدم الانقباضي والانبساطي على المدى القريب والبعيد.
  • أثبتت دراسة أن تناول الرمان يساعد في ضبط مستوى السكر في الدم بفضل احتوائه على العديد من العناصر الغذائية الفعالة مثل الحمض الجاليك والحمض اليورسوليك، وبالتالي يساعد على تقليل احتمالات الإصابة بمرض السكري ويدعم قدرة المصابين بهذا المرض على مقاومته، وتكمن أهمية ذلك لصحة القلب في أن ضبط مستوى السكر في الدم يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من اضطرابات القلب.

للحصول على بعض الطرق الفعالة لتناول الرمان، يُنصح بقراءة المقالات التالية التي توضح أفضل الطرق للاستفادة من فوائد الرمان المختلفة.

المصادر: 1، 2، 3، 4.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى