التراث الشعبي - الفولكلوركتب و أدب

فعالية مهرجان الجنادرية 1441

11302b38 5e30 42b7 9ca6 2942df43f353 16x9 1200x676 | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر مهرجان الجنادرية 1441 واحدًا من أكبر وأشهر المهرجانات التي تُقام في المملكة العربية السعودية، ويأتي اسم الجنادرية من قرية الجنادرية التراثية التي بُنيت بالقرب من مدينة الرياض. يُعد المهرجان من المهرجانات التي تعبر عن التراث ويُقام في نفس الوقت من كل عام مع بداية اعتدال المناخ، وبالأخص في الأشهر الأولى من السنة. وتستمر فعاليات المهرجان لمدة أسبوعين.

جدول المحتويات

فكرة مهرجان الجنادرية 1441

تعتمد فكرة المهرجان على تطوير وتحديث سباق الهجن، وهو نوع من الإبل المشهورة في السباقات، وتقام هذه السباقات لإحياء التراث العريق للمملكة وتعريف الأجيال الجديدة به، وقد حظيت هذه الفكرة بشعبية كبيرة وانتشرت بشكل سريع، حيث يتم تنظيمها بشكل دوري كل عام .

تاريخ مهرجان الجنادرية

تعود بداية تأسيس مهرجان الجنادرية إلى عام 1985 ميلادي، والذي يوافق عام 1405 هجري، حيث أقيم أول مهرجان في اليوم الرابع والعشرين من شهر مارس لعام 1985. وغالبًا ما يُقام المهرجان في شهور الصيف، وخصوصًا في شهري مارس وفبراير من كل عام، ويتم تنظيمه برعاية القيادات الحكيمة في المملكة السعودية. تحث القيادات الحكيمة في المملكة السعودية على توعية الشباب السعودي بأهمية المهرجان وتعزيز التراث وإحيائه في قلوب الأجيال الجديدة.

فعاليات المهرجان

يهدف المهرجان إلى تعزيز التراث السعودي وإحيائه، ويستقطب السياح من جميع أنحاء العالم للاطلاع على التراث السعودي، وذلك من خلال استعادة المباني التراثية والأنشطة الحرفية التقليدية. ويتم استخدام التقنيات الحديثة في عرض التراث، مثل الإضاءة والصوت، ويتوفر مسرح وقاعات عرض ومبانٍ تصور التراث العمراني لجميع المدن السعودية.

 الجنادرية 2020

أكدت المصادر السعودية أن وزارة الثقافة السعودية حددت موعد فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية في نوفمبر/تشرين الثاني 2020، بعد أن تم تكليفها بمهمة الإشراف عليه من وزارة الحرس الوطني في يوليو/تموز الماضي.

أصبحت الوزارة مستعدة بالكامل لتنظيم الفعاليات بأفضل شكل لاستمرار نجاح المهرجان في السنوات السابقة. وأكد المتحدث الرسمي للوزارة عبدالكريم الحميد أن الوزارة تسعى لتحقيق نظام جديد يساعد على تحقيق النجاح بشكل أكبر، وأنهم يعملون بجد لمواكبة النجاح، وسيقدمون أنشطة ومحتويات جديدة ومتنوعة تعكس التراث الوطني.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى