إنقاص الوزنالتجميل و اللياقة

فائدة استخدام بذور الكتان للتنحيف مع الزبادي

بذور الكتان للتنحيف مع الزبادي | موسوعة الشرق الأوسط

تُعتبر بذور الكتان واحدة من أهم المواد الغذائية الطبيعية المستخدمة في عمليات التنحيف وتتميز بالعديد من الفوائد الصحية. لذلك، يعد استخدامها مع الزبادي واحدًا من الوجبات المهمة والمفيدة للجسم البشري. يتم استخراج بذور الكتان من نبات الكتان الذي يتم زراعته في مناطق شرق البحر الأبيض المتوسط والهند وأوروبا، وتحتوي تلك البذور على العديد من الأحماض، والألياف، والفيتامينات المفيدة لصحة الإنسان.

تعمل بذور الكتان على حرق دهون الجسم بشكل سريع، والزبادي المصنوع من الحليب يحتوي على الكالسيوم والبروتينات وأنواع مختلفة من الفيتامينات، ولكن الزبادي المخلوط ببذور الكتان يقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة. لذلك، يتناول موقع موسوعة في هذا المقال فوائد بذور الكتان والزبادي المخلوط.

في حين يبحث العديد من الأشخاص دائمًا عن أفضل المواد الطبيعية التي تساعدهم على خسارة الوزن بطريقة طبيعية، بعيدًا عن تناول الأدوية التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة، ومن بين أفضل المواد الطبيعية فوائد بذور الكتان، وسوف نستعرض أهم هذه الفوائد في هذه المقالة.

فوائد بذور الكتان مع الزبادي:

يحتوي كل من اللبن وبذور الكتان على العديد من الفوائد الصحية والجمالية، بما في ذلك:

  1. علاج اضطرابات الجهاز الهضمي:

يعد مزج بذور الكتان مع الزبادي من أهم الوجبات والعلاجات الطبيعية لجميع مشكلات الجهاز الهضمي، مثل الإمساك وعسر الهضم والغازات وغيرها. وذلك نظرًا لاحتواء بذور الكتان على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تعمل كملين للمعدة وتساعد على تسهيل عملية مرور الطعام في الأمعاء. حيث يحتوي اللبن على البكتيريا النافعة المعروفة باسم “البريبايوتك” والتي تعمل على تسهيل عملية هضم الطعام.

  1. خسارة الوزن الزائد:

أثبتت بعض التجارب أن مزج الكتان مع اللبن يساعد على فقدان الوزن بشكل كبير، حيث يمنح الشعور بالشبع لفترات طويلة ويحد من الرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام طوال اليوم. وذلك لأن اللبن يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يعمل على خفض نسبة الكورتيزول التي تفرزها الجسم، والتي تكون السبب في زيادة الوزن.

  1. تقوية الجهاز المناعي:

يذكر أن الأشخاص الذين يضيفون خليط الزبادي والكتان إلى وجباتهم الغذائية، يساعدون على رفع نسبة الخلايا المناعية لديهم، وبالتالي يصبحون أقل عرضة للإصابة ببعض الأمراض المختلفة، مثل سرطان القولون، وذلك لأن اللبن يحتوي على الخمائر المفيدة والبكتيريا النافعة التي تقضي على جميع أنواع الجراثيم والسموم المتراكمة داخل القولون، والتي تتحول فيما بعد إلى خلايا سرطانية.

  1. حماية العظم والأسنان:

يحتوي الزبادي على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يحمي الأسنان والعظام من التسوس ومرض الهشاشة، كما يحافظ على صحة اللثة ويمنع رائحة الفم الكريهة.

  1. يعالج مشاكل البشرة:

يُساعِد كُلٌّ من الزبادي وبذور الكتان في علاج تَهْيِّج البشرة واحمرارها، والحد من ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن.

  1. خفض نسبة الكوليسترول بالدم:

يساعد الخليط على تقليل إنتاج الكوليسترول في الكبد، وتنشيط عمل الأحماض الصفراوية، مما يقلل من تراكم الكوليسترول في الأوعية الدموية والشرايين ويحمي من النوبات القلبية والسكتات الدماغية. كما يحتوي الخليط على البوتاسيوم الذي يمتص الصوديوم الملحي من الجسم، والذي يسبب ارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية، وبالتالي يساعد على حماية القلب.

كيفية استخدام بذور الكتان للتنحيف مع الزبادي :

يُعَدُ خَليطُ الزبادي و بذور الكتان من المواد الطبيعية التي تُسَاعِدُ في خَسْرَةِ الوزن بشَكْلٍ كبير، كما أنه يَحْتَوي على الكثير من الفوائد التي تعود على جسم الإنسان، ومن أبرز فوائد الزبادي وبذور الكتان الآتي:

  • يساعد الخليط على تنقية الدم.
  • بالإضافة إلى مساهمته في زيادة الخلايا المناعية، يُساعد أيضًا في تحسين عملية الهضم.
  • يساعد في الشعور بالشبع لفترات طويلة خلال اليوم.
  • يساعد في تنقية الجهاز التناسلي وتجنب العديد من الأمراض.

طريقة استخدام بذور الكتان للتنحيف مع الزبادي:

تُعد هذه الوصفة واحدة من أهم وأفضل الوصفات الطبيعية التي تساعد على فقدان الوزن بشكل كبير، كما توفر الشعور بالشبع لفترة طويلة، ويمكن استخدامها على النحو التالي

الطريقة الأولى:

المقادير:

  • يجب استخدام مقدار 2 ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة.
  • ربع كيلو من الزبادي منزوع الدسم.

طريقة تحضير بذور الكتان مع الزبادي:

  • تمزج بذور الكتان المطحونة مع الزبادي وتحفظ في الثلاجة حتى يتم استخدامها.
  • يتم تناول كوب من خليط الزبادي وبذور الكتان على الريق كل صباح عند الاستيقاظ.
  • يمكن تناول كوب آخر من مسحوق الزبادي وبذور الكتان في المساء قبل النوم.
  • ينبغي الاستمرار في استخدام هذه الوصفة لمدة لا تقل عن 15 يومًا حتى تحصلي على النتائج المرجوة.

الطريقة الثانية:

  • يتم طحن ملعقة كبيرة من بذور الكتان حتى تصبح ناعمة مثل الدقيق.
  • يجب خلط مسحوق الكتان جيدًا مع كوب من الزبادي.
  • يجب تناول خليط بذور الكتان والزبادي مرتين في اليوم، صباحًا على الريق ومرة أخرى قبل النوم، لمدة أسبوعين.

طرق أخرى لاستخدام بذور الكتان للتنحيف:

  • يتم إضافة ملعقة متوسطة من مسحوق بذور الكتان إلى كوب من الحليب، ثم يتم مزجها مع حبوب الإفطار وتناولها مع وجبة الإفطار.
  • يفضل استخدام زيت الكتان بدلاً من الزيت النباتي أو الزبدة في تحضير المافن والبان كيك، ويمكن إضافة مسحوق الكتان إلى الدقيق أثناء التحضير.
  • ينصح بتناول سلطة من الخضروات الخضراء والخيار لمن يرغب في خسارة الوزن، ولكن يجب أن تكون خالية من الطماطم، ويتم إضافة ملعقة كبيرة من مسحوق بذور الكتان وصوص مكون من زيت الكتان والخل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى