الحالات المرضيةصحة

علاج منزلي للجرب

علاج منزلي للجرب | موسوعة الشرق الأوسط

يعاني الكثير من الأشخاص من مرض الجرب الجلدي الذي يسبب الحكة والأذى، ويمكن أن ينتقل إلى الآخرين، ويتوجب على المرضى زيارة الأطباء لتلقي العلاج المناسب، وفي هذا المقال سنشرح كيفية علاج مرض الجرب الجلدي في المنزل بسهولة باستخدام العديد من الأعشاب والوصفات الطبيعية.

جدول المحتويات

علاج منزلي للجرب

هناك العديد من الطرق المنزلية التي يمكن اتباعها للتخلص من الجرب، بما في ذلك:

  • تقليل الحكّة عن طريق تبريد المنطقة المُتضررة:

يمكن أن يوفر تبريد المناطق المصابة بالجرب بعض الراحة المؤقتة للشخص المصاب، ويمكن أن يؤدي إلى توقف مؤقت لانتشار العدوى في حال كانت الإصابة بالجرب في مراحلها الأولى، ويمكن تبريد المناطق المصابة عن طريق وضع كمية مناسبة من السبيرتو على قطعة قطن ومسح المنطقة المصابة بها.
لتخفيف الحكة، يمكن استخدام الصبار أو الألوة فيرا، لأنه يحتوي على العديد من المضادات للالتهابات التي تساعد على شفاء الجروح وتهدئة المنطقة الحساسة.

  • زيت القرنفل:

يساعد زيت القرنفل في علاج الجرب، حيث يساعد على تهدئة البشرة، ويجب تخفيفه بنسبة ملعقة صغيرة من الزيت على كوب من الماء قبل وضعه على المناطق المصابة بالجرب وتدليكها.

  • زيت شجر الشاي:

زيت شجرة الشاي هو واحد من الزيوت الآمنة تماماً للاستخدام على البشرة، ويمكن تطبيقه مباشرة على الجروح دون الحاجة لتخفيفه، ولكن يجب تجنب استخدامه على المناطق الحساسة لأنه قد يسبب حروقًا.

  • إكليل الجبل:

يُستخدم إكليل الجبل كواحد من المكونات الفعالة في علاج الجرب، ولإعداده قبل الاستخدام يجب وضع ملعقة منه في كوب من الماء المغلي، وعندما يغلي يترك ليبرد ومن ثم يستخدم لترطيب البشرة وتركها لمدة خمسة عشر دقيقة.

  • زيت الزيتون:

يعد زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية التي تستخدم لعلاج العديد من مشاكل الجلد والالتهابات، كما أنه مفيد لعلاج مرض الجرب بسبب غناه بالمضادات الأكسدة التي تقلل الحكة، ولا يحتاج إلى تخفيف عند وضعه على البشرة، حيث يتم دهنه على المناطق المتضررة مرتين أو ثلاث مرات يوميًا.

  • عسل النحل الأبيض:

يحتوي هذا المنتج على مواد طبيعية تعمل كمضادات حيوية، وتستخدم في علاج الجرب والعديد من أمراض الجلد، ويتم دهنها على المنطقة المصابة مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

  • غسل الجلد بالماء والصابون:

ينصح بهذا الأمر من قبل جميع الأطباء المتخصصين في علاج الجلد؛ لأن الماء مع الصابون يعملان كملين على البشرة ويساعدان في تهدئتها وحمايتها من الإصابة بالتهابات أخرى أو ظهور ندبات على الجلد.

  • خليط الثوم مع الليمون:

يتم تحضير هذا الخليط عن طريق خلط بعض فصوص الثوم الطازج مع قشر الليمون في كوب من الماء، وبعد تركه لبعض الوقت، يتم استخدامه لدهن جميع المناطق المصابة بالجرب، ويعد هذا العلاج واحداً من أسرع الوسائل للتخلص من الجرب.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى