الطب البديلصحة

علاج قلة النوم عند الاطفال بالاعشاب

CBD for children pic 3 | موسوعة الشرق الأوسط

يعاني العديد من الأطفال من اضطرابات النوم في الليل، مثل الأرق والاستيقاظ المتكرر، مما يؤدي إلى التعب والإرهاق الشديد خلال النهار وقلة القدرة على ممارسة الأنشطة المختلفة، وينصح الأطباء بإعطاء الجسم الراحة الكافية لتحسين الصحة وزيادة كفاءة الغدد، وهناك العديد من الطرق المنزلية لعلاج اضطرابات النوم باستخدام الأعشاب الطبيعية، وفي هذا المقال سنعرض بالتفصيل كيفية استخدام الأعشاب الطبيعية لعلاج اضطرابات النوم عند الأطفال.

علاج قلة النوم عند الاطفال بالاعشاب

تتميز الأعشاب بصحتها وعدم وجود آثار جانبية على صحة الأطفال إذا تم تناولها بشكل صحيح وبكميات مناسبة، وفي الفقرات التالية سنعرض أبرز أنواع الأعشاب التي تساعد الأطفال على الحصول على نوم هادئ:

  • الزنجبيل

يساعد الزنجبيل في علاج العديد من المشكلات التي قد تؤدي إلى إصابة الطفل بالأرق، مثل التوتر والقلق، أو الشعور بآلام الرأس والصداع، وذلك من خلال إضافة ملعقة من الزنجبيل إلى كوب من الماء المغلي وملعقة من عسل النحل الطبيعي وملعقة من عصير الليمون، ويشرب الطفل هذا الخليط قبل النوم للحصول على نوم هادئ وعميق.

  • الكزبرة

يساعد استهلاك الكزبرة في التخلص من مشكلات الإرهاق والأرق، كما يعالج العديد من المشاكل التي تسبب اضطرابات النوم مثل الانتفاخ، ويزيد من الشعور بالاسترخاء والراحة، ومن النصائح الجيدة تقديم مغلي الكزبرة للأطفال قبل النوم أو إضافتها إلى وجباتهم.

  • الناردين

تحتوي أعشاب الناردين على مواد طبيعية تساعد في تحسين الاسترخاء في الجسم، وتزيد من إنتاج الأدينوسين الذي يساعد الجسم على الحصول على النوم العميق، ويمكن تحضير شاي الناردين وإضافة العسل الطبيعي إليه، وتقديمه للأطفال قبل النوم.

  • اللافندر

تعتبر الأعشاب العطرية من الأشياء التي تحد من إنتاج هرمونات التوتر والقلق، وبالتالي تساعد على استرخاء الجهاز العصبي والجهاز التنفسي. وينصح الأمهات بتقديم مشروب اللافندر للأطفال قبل النوم، وتدليك منطقة البطن والكفين بزيت اللافندر، لعلاج مشكلة الاضطرابات التي تصيب الأطفال.

علاج النوم المتقطع بالاعشاب

  • البابونج

يُعَدُّ البابونج أحد أهم الأعشاب التي تعمل على تهدئة واسترخاء الجسم، وتخفيف مشاكل القلق والتوتر والتعب والإرهاق، وعندما يشرب الأطفال مغلي البابونج يوميًا قبل النوم، فإن ذلك سيساعدهم على الحصول على نوم عميق وهادئ.

  • الميرمية

تعمل عشبة الميرمية بفعالية على التخلص من مشكلة الأرق وتعزز الاسترخاء في الجسم وتُساعد في التخلص من السموم المتراكمة في الجسم، كما تحسّن صحة الجهاز التنفسي. يمكن تقديم مغلي الميرمية للأطفال يوميًا قبل النوم لعلاج مشكلة الأرق، ويمكن استخدام زيت الميرمية لتدليك منطقة البطن وكفوف اليد للاستنشاق وتعزيز الاسترخاء في الجسم.

  • اليانسون

عشبة اليانسون تعد من المهدئات الطبيعية التي تخلص الجسم من التعب والإرهاق وتعزز من شعوره بالنشاط، كما تساعد في الحصول على نوم هادئ ومريح، كما تخلص من انتفاخات البطن التي تسبب الأرق للأطفال، فيُمكن إضافة اليانسون إلى الماء المغلي وتحليته بعسل النحل الطبيعي حتى يحصل الطفل على نوم هادئ ومريح.

  • عسل النحل الطبيعي

على الرغمِ من أنَّ عسلَ النحلِ الطبيعيَّ ليسَ من الأعشابِ، إلا أنَّ إضافتَهُ إلى الأعشابِ يعزِّزُ من مفعولِها، وذلكَ لأنَّهُ يحتوي على نسبٍ عاليةٍ من البوتاسيومِ والموادِ التي تساعدُ على تعزيزِ استرخاءِ الأعصابِ، لذلكَ تُنصحُ الأمهاتُ بتحليةِ المشروباتِ العشبيةِ باستخدامِ عسلِ النحلِ الطبيعيِّ بديلاً عن السكرِ الأبيضِ، أو إضافتَهُ إلى كوبٍ من الحليبِ الدافئِ الذي يساهمُ في حصولِ الطفلِ على نومٍ مريحٍ وعميقٍ.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى