صحةصحة الطفل

علاج الغازات عند الرضع بالأعشاب

علاج الغازات عند الرضع بالأعشاب | موسوعة الشرق الأوسط

كثيرًا ما يعاني الأطفال الرضع من مشكلة الانتفاخ وتراكم الغازات، وهذا الأمر الذي يؤرق الأم وأيضًا الطفل، ويجعله غير قادر على النوم بشكل هادئ، كما يؤثر على الطفل ويجعله دائم البكاء، ولكل أم تتعرض لهذه المشكلة ويعاني رضيعها دائمًا من الغازات والانتفاخ إليها ذلك المقال الذي يمكن من خلاله التغلب على مشكلة الغازات عند الرضيع، وتساعد على تهدئته من خلال مجموعة من الأعشاب الطبيعية التي سوف نذكرها لكِ فتابعينا.

جدول المحتويات

علاج الغازات عند الرضع بالأعشاب :

توجد مجموعة كبيرة من الأعشاب الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاج مشكلة الغازات عند الأطفال الرضع، وتساعد هذه الأعشاب على تهدئة الطفل، وتتميز بعدم تأثيرها على صحة الطفل، ومع ذلك، يجب عليك التشاور مع طبيب الأطفال قبل إعطاء أي نوع من هذه الأعشاب لطفلك، وخاصة إذا كان عمره أقل من خمسة أشهر، ومن بين أهم هذه الأعشاب الطبيعية التي تعالج الانتفاخ والغازات هي:

أولًا: الزنجبيل:

يعتبر الزنجبيل من المكونات الآمنة والفعالة التي تساعد على علاج مشكلة تراكم الغازات عند الرضع. يساعد الزنجبيل أيضًا على التخلص من التقلصات الناجمة عن تراكم الغازات في منطقة البطن، ويخفف من الشعور بالامتلاء، كما يساعد على تهدئة الرضيع. يمكن استخدام الزنجبيل للأطفال الذين تجاوزوا سن الستة أشهر، ولكن يجب تقليل كمية الزنجبيل المستخدمة وعدم إضافة السكر له حتى لا يتعرض الرضيع لأي ضرر. يجوز تناول مغلي الزنجبيل مرة واحدة في اليوم للرضيع أو حسب الحاجة فقط.

ثانيًا: الكمون:

الكمون هو عشب طبيعي استخدمته الأمهات منذ القدم لعلاج مشكلة الغازات لدى الرضع. يساعد الكمون على علاج المغص والتقلصات في البطن، ويساعد أيضًا على طرد الغازات والتخلص من الانتفاخ. يستخدم الكمون أيضًا في علاج السعال والعديد من الأعراض الأخرى التي يعاني منها الرضع. يتم تناول الكمون عن طريق غلي ملعقة واحدة من العشب في كوب واحد من الماء، ويفضل عدم إضافة السكر للرضع الذين تقل أعمارهم عن العام.

ثالثًا: اليانسون:

يعتبر اليانسون واحداً من أفضل الأعشاب الطبيعية التي تساعد على علاج مشكلة الغازات التي يعاني منها الكثير من الأطفال، وخاصةً الرضع. حيث يمكن التغلب على الانتفاخ والغازات عن طريق تناول مغلي اليانسون، ويتم إعطاء الطفل ملعقة واحدة كبيرة الحجم فقط من مغلي الينسون في اليوم الواحد، إذا كان الطفل اكتمل الستة أشهر من عمره. وإذا كان الطفل أكبر من ذلك، فيمكن زيادة الكمية بمقدار نصف كوب فقط في اليوم.

رابعًا: البابونج:

البابونج هي إحدى الأعشاب التي لها العديد من الفوائد، والمعروف عنها أنها تساعد في التخلص من آلام البطن والتقلصات، كما أنها تساعد على طرد الغازات والتخلص من الانتفاخ. يمكن إعطاء الأطفال الرضع مشروب البابونج بمقدار ٦٠ مل في اليوم الواحد، ويساعد ذلك على تهدئة الطفل وتخليصه من الأرق وتمكينه من الحصول على نوم هادئ لفترة كافية.

خامسًا: النعناع:

يمثل مغلي النعناع حلاً فعالاً في علاج مشكلة الغازات للأطفال الرضع، إذ يعمل النعناع على طرد الغازات وعلاج التقلصات التي تسببها الانتفاخ، ويساعد على تهدئة البطن والطفل الرضيع. يستطيع الطفلتناول النعناع المغلي بشكل يومي بكمية قليلة وبدون إضافة سكر إليها، ولكن يفضل استشارة الطبيب بشأن الجرعة والكمية المناسبة للطفل الرضيع، وخاصة إذا كان عمره أقل من ستة أشهر.

سادسًا: الشمر:

يساعد الشمر بشكل كبير على علاج مشكلة الغازات التي يعاني منها الكثير من الأطفال في مرحلة الرضاعة، حيث يقوم الشمر بطرد الغازات، وأيضًا التخلص من تقلصات البطن، وأيضًا يسهم في تهدئة البطن، والشمر من الأعشاب التي تحتوي على المواد المهدئة أيضًا، ولذلك فهو الحل الأمثل لعلاج الغازات والانتفاخ عند الطفل الرضيع، ويتم تناول الشمر عند غليه مع الماء، ولكن بدون إضافة سكر، ويفضل أن لا تزيد الجرعة عن ربع كوب في اليوم للطفل الرضيع.

نصائح للتغلب على الانتفاخ والغازات عند الرضع:

  • يجب على الأم مساعدة الطفل على التجشؤ وإخراج الهواء إلى المعدة للمساعدة في تكوين الغازات.
  • ينبغي وضع الطفل على ظهره وتحريك قدميه، وهذا التمرين يُعرف باسم تمرين الدراجة، حيث يُساعد على تحريك أمعاء الطفل ويُساعد على الهضم وبالتالي التخلص من الغازات والشعور بالانتفاخ.
  • يمكن وضع الطفل على بطنه، وهذا يساعد بشكل كبير على تخفيف الغازات وتحسين راحة الطفل.
  • للوقاية من دخول الهواء إلى بطن الطفل أثناء الرضاعة، فيجب أن تكون حلمة الثدي أو القنينة في وسط الفم ولا يجب أن توجد فجوات بينها وبين الفم. وهذا يساعد على تقليل تكون الغازات في بطن الطفل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى