الحالات المرضيةصحة

علاج الجرب بالأعشاب والطب البديل

هل الجرب مرض خطير | موسوعة الشرق الأوسط

مرض الجرب يعد من الأمراض المعدية والتي تنتقل عبر التعامل مع الشخص المصاب، وتسبب هذا المرض حشرة صغيرة جداَ تنشط عند الشعور بالدفء لذلك نجد أن هذا هو السبب الرئيسي في نشاط حالة الحكة والهرش عند التوجه إلى النوم، ويوجد العديد من الأشياء ومن الوصفات الطبية التي تعمل على علاج مرض الجرب، ولكن الأدوية الكيميائية قد تسبب التهاب في الجلد وخاصة عند الأطفال، لذلك الأعشاب الطبيعية تعمل على علاج الجرب بفاعلية كبيرة.

جدول المحتويات

علاج الجرب بالأعشاب:

1-علاج الجرب عن طريق الفلفل الأحمر:

يمكن علاج الجرب باستخدام الفلفل الأحمر الحريف، حيث يحتوي على مادة الكابسايسين التي ثبتت فعاليتها في تخفيف الحكة، ويمكن استخدامه على النحو التالي:

-ضع كوبًا من الفلفل الأحمر الجاف في الماء الساخن وانتظر حتى يصبح الماء دافئًا، ثم اجلس في الماء لمدة نصف ساعة.

لصنع العجينة، يتم استخدام الفلفل الأحمر والماء الساخن، ثم يتم وضع العجينة على المناطق المصابة بالجلد.

2-علاج الجرب بالثوم:

يحتوي الثوم على العديد من المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على تخليص الجسم من الجراثيم والبكتيريا والتي تعمل على تخليص الجسم من الحشرة التي تسبب الجرب ويمكن أن يتم استخدامه بالطريقة الآتية:

يتم تقشير كمية كبيرة من الثوم ثم يتم هرسه حتى يصبح عجينة لينة.

ثم يتم خلط الثوم مع كمية من زيت الزيتون وخلطهما جيدًا بعد ذلك.

بعد ذلك، جرب هذا الخليط على منطقة صغيرة من الجسم لأنه قد يسبب حساسية، وإذا لم يحدث أي حساسية، ضع مزيج الثوم وزيت الزيتون على جميع المناطق المصابة بالجرب، وبعد ذلك اغلف الجلد بغطاء بلاستيكي واتركه لمدة ساعة واحدة، كما يمكن إضافة العسل إلى هذه الوصفة لترطيب الجلد وحمايته من الحروق.

3-علاج الجرب عن طريق النعناع:

يعمل النعناع على علاج الجرب وتقليل الحكة المصاحبة لهذا المرض، حيث يحتوي النعناع على عدد من المواد المسكنة والمهدئة التي تقلل من أعراض الحكة، ويتم استخدامه بالطريقة التالية:):

يتم غلي أوراق النعناع الجافة في لتر من الماء لمدة 15 دقيقة، ثم يتم استنشاق البخار عن طريق الأنف، ويمكن للشخص أن يستحم بالخليط.

يمكن للشخص شرب النعناع الجاف أربع مرات في اليوم لحماية الجسم من الجرب.

4-علاج الجرب عن طريق زيت شجرة الشاي:

ثبتت فعالية زيت الشاي بشكل كبير في قتل حشرة العث التي تسبب مرض الجرب، ويمكن الحصول عليه بسهولة من متاجر مستحضرات التجميل أو من بائعي الأعشاب، ويمكن استخدامه بالطريقة التالية:

يمكنك إضافة كمية من زيت شجرة الشاي إلى ماء الحمام في البانيو، أو يمكنك مزجه بالماء واستخدامه للاستحمام في وعاء.

يمكن استخدام زيت شجرة الشاي لعلاج الجرب عن طريق وضع قطنة مغموسة في زيت شجرة الشاي على الأماكن المصابة وتدليكها بلطف.

يجب تجنب استخدام زيت شجرة الشاي في المناطق الحساسة التي تعاني من الجرب، حيث يمكن أن يسبب حروقًا في تلك المناطق.

5-زيت القرنفل:

اثبت زيت القرنفل فاعلية كبيرة جداً في التخلص من مرض الجرب، كما أنه يعمل على التخلص من الحكة الشديدة التي تنتج عن مرض الجرب، ويمكن أن تقوم باستخدامه بالطريقة الآتية:

يتم وضع ملعقة صغيرة من زيت القرنفل في نصف كوب من الماء، ثم يتم دهان الأماكن المصابة بهذا الخليط، ويمكن استخدام كمادات مباشرة على الأماكن المصابة.

6-زيت اكليل الجبل:

يحتوي اكليل الجبل على العديد من المواد العطرية والمطهرة التي تعمل على تخليص الجسم من العديد من مشكلات الجلد، بما في ذلك حشرة العث التي تسبب الإصابة بالجرب، ويمكن استخدام زيت اكليل الجبل على النحو التالي:

يتم وضع ملعقة كبيرة من زيت اكليل الجبل في كمية من الماء المغلي، ثم يترك الخليط حتى يبرد تمامًا، ومن ثم يتم ترطيب الجسم بالماء، وتوضع الزيت المخلوط على المناطق المصابة.

7-خل التفاح:

يمكن استخدام خل التفاح للتخلص من حشرة العث التي تسبب مرض الجرب، والتخلص من الحكة التي تسببها المرض. يمكن استخدام خل التفاح بالطريقة التالية:

يتم إضافة لتر من خل التفاح إلى عشرة لتر من الماء الدافئ، ثم يتم الاستحمام بالخليط والجلوس في الماء لمدة ربع ساعة.

يمكن استخدام خل التفاح في صنع كمادات مباشرة على المناطق المصابة بهذا المرض.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى