الطب البديلصحة

علاج إنسداد شرايين اليد بالأعشاب

علاج إنسداد شرايين اليد بالأعشاب | موسوعة الشرق الأوسط

طريقة سريعة ومجربة لعلاج إنسداد شرايين اليد باستخدام الأعشاب. يعتبر الشريان وعاءً دمويًا يقوم بنقل الدم من القلب إلى الأعضاء والأجزاء الأخرى في الجسم، ويتميز بنسبة عالية من الأكسجين، ويتميز لونه بالأحمر القوي بسبب وجود الحديد والأكسجين في كرات الدم الحمراء التي توجد فيه. وتستخدم هذه الطريقة الأعشاب لعلاج إنسداد الشرايين في اليد بشكل سريع وفعال.

توجد العديد من أنواع الشرايين، ومنها الشرايين العضلية التي تكون بعيدة نسبيًا عن القلب، وغالبًا ما تكون جدرانها سميكة، وأما النوع الآخر فهو الشرايين المرنة التي تكون قريبة من القلب، وتكون قابلة للتمدد.

انسداد شرايين اليد :

انسداد الشرايين هو حالة خطيرة يعاني منها العديد من الأشخاص، ولها العديد من الأسباب المختلفة، وسنذكر بعض هذه الأسباب في هذه المقالة.

يعني انسداد الشرايين وجود تراكم للدهون داخل تلك الشرايين التي تنقل الدم إلى الدماغ أو القلب، مما يؤدي إلى صعوبة انتقال المواد الغذائية والأكسجين التي يحملها الدم إلى الأجزاء الأخرى من الجسم، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث ضرر كبير في الجسم، ومنع العديد من الأعضاء من العمل بشكل سليم وصحي.

تعتبر حالة انسداد الشرايين، وخاصة شرايين اليد، إصابة خطيرة بسبب صعوبة تشخيص هذا المرض، حيث يكون غالبًا غير واضح، ومع ذلك، فقد أثبتت العديد من الأبحاث أن هذا المرض يصيب في الغالب الطبقة الداخلية من الشرايين أولاً.

أسباب الإصابة بانسداد الشرايين :

توجد العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى انسداد الشرايين، ويمكن تجنب بعض هذه الأسباب للمساعدة في علاج هذه المشكلة، بما في ذلك :

  1. يصيب مرض السرطان الرئوي بشكل رئيسي المدخنين، وخاصة الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 40 عامًا.
  2. يمكن أن يؤدي انسداد أو تضيق الشرايين الطرفية في اليدين والقدمين إلى حدوث انسداد في الشرايين والأوعية الدموية الأخرى في الجسم.
  3. يمكن أن يحدث بسبب وجود ضرر أو خلل في عمل الأنسجة الموجودة في الجسم.
  4. يحدث هذا المرض، كما ذكرنا سابقًا، نتيجة لتضيق الشرايين بسبب الإصابة بالتهابات في الشرايين، وفي الغالب ينجم هذا الالتهاب عن وجود عيوب في جهاز المناعة.
  5. غالبًا ما يحدث تضيق الشرايين بسبب نقص في كمية الدم التي تصل إلى الأنسجة، مما يؤدي في النهاية إلى حدوث خلل أو ضرر في تلك الأنسجة، وبالتالي فإن هذا المرض يسبب آلامًا حادة جدًا مع مرور الوقت.
  6. عادةً ما يحدث انسداد الشرايين بسبب تناول الأطعمة الغنية بالدهون بكثرة.
  7. عدم ممارسة الرياضة.
  8. زيادة الوزن أو السمنة.
  9. الإصابة بمرض السكر.
  10. الإصابة بمشكلة ارتفاع ضغط الدم.
  11. يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم إلى حدوث انسداد للشرايين.
  12. الإصابة برمض الذئبة.
  13. الإصابة بالتهابات المفاصل.

قد يؤدي انسداد الشرايين إلى الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية الخطيرة، مثل مرض الشريان السباتي أو مرض الشريان التاجي أو مرض الشريان المحيطي أو الإصابة بالسكتات الدماغية أو النوبات القلبية أو مرض الغرغرينا وغيرها من الأمراض الأخرى.

أعراض الإصابة بمشكلة انسداد الشرايين :

غالبًا ما لا يتسبب مرض انسداد الشرايين في أي أعراض حتى يتفاقم الوضع، وفي هذه الحالة يمكن أن تظهر بعض الأعراض مثل :

  1. الإصابة بضيق التنفس.
  2. الشعور ببعض الألم في الصدر.
  3. الإصابة بالذبحة الصدرية.
  4. الشعور بالضعف العام.
  5. الشعور الدائم بخفقان القلب الشديد.
  6. الشعور الدائم بالقلق.
  7. الإصابة بالتعرق الشديد.
  8. الشعور الدائم بالغثيان.
  9. الشعور بفقدان في الشهية.
  10. الإصابة بالدوخة.
  11. الإصابة بألم في الساقين والقدمين واليدين يحدث في الغالب على شكل تنميل أو حرقة في البداية، وتحدث هذه الآلام في الغالب أثناء السير أو تحريك الأيدي، وفي حالة تفاقم الوضع، يمكن أن يصل الأمر إلى الشعور بآلام شديدة أثناء الراحة أيضًا.
  12. الشعور بالتنميل في جانب واحد من الجسم.
  13. قد يحدث فقدان في الرؤية في جانب واحد فقط من جسم الشخص في بعض الحالات.
  14. قد يحدث عدم القدرة على تحريك الساق أو الذراع في بعض الحالات.
  15. يمكن أن يشعر الإنسان بالبرودة في القدمين واليدين والساقين.
  16. يسبب الانتفاخ في اليدين والقدمين عدم الشعور بالنبضات في الشرايين، ويحدث هذا الانتفاخ بشكل شائع.
  17. يمكن أن يتغير لون الجلد في اليدين والقدمين والساقين، ويصبح شاحبًا للغاية، وفي بعض الحالات قد يتغير لون الجلد إلى اللون الأزرق.
  18. قد يترافق انسداد الشرايين مع ظهور بعض القرحات في المناطق المصابة بالمرض.
  19. يمكن أن تؤدي بعض الجروح إلى صعوبة الشفاء.
  20. غالبًا ما تتفاقم أعراض هذا المرض في الأجواء الباردة بشكل كبير.
  21. تعتبر إصابة الرينود أو أي مرض يؤدي إلى تقليل تدفق الدم إلى شرايين اليد مشكلة صحية.
  22. التقدم بالعمر
  23. الإصابة بقابلية جسم المريض للتخثر الدموي.
  24. الإصابة بزيادة في هرمون الهوموسيستين.
  25. الإصابة بمشكلة نقص التيستوستيرون.
  26. يُعَد العامل الوراثي من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض.

علاج انسداد شرايين اليد بالأعشاب :

يمكن علاج مشكلة انسداد الشرايين وخاصة شرايين اليد، عن طريق عدة طرق طبيعية، ومن بين هذه الطرق :

  • الرمان :

الرمان من الفواكه الطبيعية الغنية بالعديد من المواد الكيميائية ومضادات الأكسدة، التي تساعد على حماية الجهاز الهضمي في الجسم من التأكسد الضار، ولكن يجب الحذر من تناولها بكميات كبيرة، حيث أنه يمكن أن تزيد من تراكم الجلطات الدموية والرواسب، كما يساعد على إنتاج أكسيد النيتريك في الدم، والذي يساعد في تنظيم ضغط الدم وتحفيز فتح الشرايين وتنظيفها.

يتم تناول الرمان للحصول على النتائج المرجوة عن طريق تناول حوالي ثمرة أو اثنتين من الرمان الطازج، مع شرب كوب واحد من عصير الرمان الطازج المحضر مرة واحدة في اليوم.

  • بذر الكتان :

تُعَدُّ بذور الكتان من أفضل مصادر حمض الألفا لينوليك، حيث يُساعد هذا الحمض في تخفيض ضغط الدم العالي والوقاية من العديد من الالتهابات، ويُساهم في تنظيف الشرايين وإزالة العوائق الضارة، مما يساعد على تحسين وتنظيم وظيفة القلب بشكل صحيح.

يمكن تحقيق أفضل النتائج من تناول بذور الكتان عن طريق تناول ما بين ملعقتين إلى أربعة ملاعق كبيرة من بذور الكتان المطحون يوميًا لمدة شهر على الأقل. تعمل بذور الكتان على التخلص من مشكلة انسداد شرايين اليد. يمكن تناول بذور الكتان المطحون عن طريق إضافتها إلى العصائر أو السلطات أو الحساء أو المخبوزات أو أي طعام آخر.

  • أرز الخميرة الحمراء :

يعمل أرز الخميرة على تنقية الشرايين ويقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، حيث يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم. كما يحتوي أرز الخميرة الحمراء على مواد مثل الأيسوفلافون والستيغماستيرول والبيتا سيتوستيرول والفيتوسترول والمعادن والعديد من الفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

يمكن تناول مكملات غذائية مصنوعة من أرز الخميرة الحمراء، والتي تُباع في الصيدليات، مرتين في اليوم بعد تناول الوجبات الغذائية، للحصول على أفضل النتائج. ويجب استشارة الطبيب المختص لتجنب أية مضاعفات صحية، وتحديد الجرعات المناسبة. كما يمكن طهي أرز الخميرة الحمراء وتناوله كأي نوع آخر من الأرز، سواء الأبيض أو البني.

  • بذور الحلبة :

تحتوي الحلبة على مادة السابونين التي تساعد على التخلص من مشكلة انسداد الشرايين، وذلك لأنها تقلل من مستوى الكوليسترول في الدم، كما أنها غنية بالألياف المفيدة للجسم.

وبالنسبة إلى أفضل طريقة لتناول تلك البذور، يمكن وضع حوالي ملعقة كبيرة من بذور الحلبة في كوب من الماء، ثم نقعها ووضعها على النار للغليان وتركها لمدة لا تقل عن خمس دقائق. بعد ذلك، يتم تصفية الخليط وإضافة العسل لتحليته. للحصول على أفضل النتائج، يمكن تناول هذا المشروب مرة أو مرتين يوميًا، كما يمكن تناول بذور الحلبة على الريق بعد نقعها في الماء طوال الليل.

  • الزنجبيل :

الزنجبيل هو عشب مفيد للجسم ويستخدم في علاج مرض انسداد الشرايين، وذلك بسبب احتوائه على العديد من المركبات المفيدة للجسم، كما يحافظ الزنجبيل على صحة الأوعية الدموية والقلب، ويعمل على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم.

يعني: للحصول على أفضل النتائج من تناول الزنجبيل، يمكن شرب شاي الزنجبيل مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، ويتم تحضيره عن طريق وضع ملعقة صغيرة من الزنجبيل في كوب من الماء المغلي وتحليته بالعسل، ثم يتم شرب الخليط. كما يمكن تناول قطعة صغيرة من الزنجبيل على الريق يوميًا لعدة أشهر للحصول على أفضل النتائج.

  • الكركم :

يعتبر الكركم من التوابل التي تحل مشكلة انسداد الشرايين، ويحافظ على صحة القلب بفضل احتوائه على الكركمين الذي يمتلك خصائص المواد المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، وبالتالي يمنع تكون الجلطات وينظم الشرايين ويمنع انسدادها، كما يخفض مستوى البروتينات الدهنية ذات الكثافة المنخفضة في الجسم. ويعمل على التخلص من الكوليسترول الضار في الجسم ويحد من تراكمه في الشرايين، ويقلل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية أو الأزمات القلبية.

بالنسبة لطريقة تناول الكركم، يوجد عدة طرق، يمكن إضافته إلى الأطعمة، خاصةً في وجبة الغداء كنوع من التوابل التي تعطي الطعام طعمًا رائعًا، كما يمكن تناوله عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من الكركم المطحون الناعم مع القليل من العسل الأبيض للتحلية، وإذابته في كوب واحد من الحليب الدافئ، ويمكن تناول هذا المشروب مرة أو مرتين يوميًا. يجب على المريض استشارة الطبيب المختص قبل تناول الخليط لتجنب حدوث أي مضاعفات.

  • الثوم :

يعتبر الثوم، وفقًا للعديد من الدراسات العلمية والأبحاث، واحدًا من أفضل العلاجات لحل مشكلة انسداد الشرايين. يعمل الثوم على تنظيم الدورة الدموية في الجسم ويساعد على توسيع الأوعية الدموية. كما يعمل الثوم على استرخاء الأوعية الدموية وتخفيض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، ويساهم في تقليل مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية والأزمات القلبية.

  • الليمون :

الليمون يحتوي على فيتامين C الذي يعمل كمضاد للأكسدة القوي ويساعد على تحسين ضغط الدم وتنظيمه. كما يساعد الليمون في التخلص من التهاب الشرايين وخفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، مما يحافظ على صحة الشرايين ويمنع التلف التأكسدي للدم.

يمكن تناول الليمون بطرق مختلفة، سواءً عن طريق شرب عصير الليمون الطازج أو خلط الليمون الدافئ مع العسل ومسحوق الفلفل الأسود وتناوله مرة أو مرتين في اليوم، ويجب الاستمرار على هذه العادة لمدة بضعة أسابيع على الأقل. كما يمكن إضافة الليمون إلى الأطعمة والسلطات وغيرها، ويمكن تناوله بغلي قشر الليمون مع الماء المغلي لمدة 20 دقيقة وتحليته بالعسل وشربه عدة مرات في اليوم لعدة أسابيع.

  • الفلفل الحريف :

يحتوي الفلفل الحار على مادة الكابسيسين التي تقلل من تراكم الكوليسترول الضار في الجسم، وهذا يعد أحد الأسباب الرئيسية لانسداد الشرايين، كما يساعد الفلفل الحار على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي يعمل على الحد من خطر الإصابة بنوبات القلب والسكتات الدماغية.

يمكن تناول الفلفل الحار بعدة طرق، منها إضافته للأطعمة والوجبات المختلفة، ومنها تناول مكملات الفلفل الحار، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناولها لتجنب أي مضاعفات صحية. ومن الطرق الأخرى لتناول الفلفل الحار والحصول على أفضل النتائج هي إضافة ملعقة صغيرة من الفلفل الحار إلى كوب واحد من الماء المغلي، وتناول هذا الخليط مرتين يوميًا لعدة أسابيع للحصول على النتائج المرجوة.

  • الشاي الأخضر :

يعملُ الشايُ الأخضر هو الآخرُ على خفضِ كلِّ من ضغطِ الدمِ ومستوى الكوليسترولِ الضارِّ في الدمِ وبالتالي فهو يعملُ على حمايةِ الشرايينِ من التعرضِ للعديدِ من المشاكلِ وبالأخصِّ مشكلةِ انسدادِ الشرايين.

من الأعشاب الأخرى التي تعمل على التخلص من مشكلة انسداد الشرايين فى اليدين :

  1. الزعتر.
  2. الكاكاو.
  3. عشبه العنزه.
  4. الجنكه.
  5. الأرض شوكى.
  6. التوت.
  7. أكليل الجبل,
  8. نخالة الشوفان.
  9. الزعرور.
  10. الشعير.
  11. بذور القنب.

هناك العديد من الأعشاب والنباتات التي تساعد على التخلص من مشكلة انسداد الشرايين التي تؤثر على الكثير من الأشخاص، ومع ذلك، يجب على أي شخص يشعر بأي تغيير في جسمه أن يخضع لفحص دوري ويستشير الطبيب المختص قبل تناول أي من هذه الأعشاب والنباتات، للحصول على العلاج المناسب بسرعة والحد من حدوث أي تعقيدات تؤثر على الجسم.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى