الطب البديلصحة

علاج إلتهاب العضلات والأعصاب بالأعشاب

علاج التهاب العضلات والأعصاب بالأعشاب | موسوعة الشرق الأوسط

يتم التعرف في هذا المقال على أهمية الأعصاب والعضلات وأنواع الالتهابات التي يمكن أن تصيبها، وعلى كيفية علاج تلك الالتهابات باستخدام الأعشاب دون الحاجة إلى تناول الكثير من الأدوية، كما يتم التحدث عن طرق تقوية العضلات باستخدام الأعشاب وتوضيح معلومات كثيرة عن العضلات والأعصاب.

إلتهابات الأعصاب

يشير “التهاب الأعصاب” إلى اضطراب في وظائف الأعصاب يؤدي إلى آلام شديدة ناجمة عن التهابات تصيب الأعصاب. وقد تؤثر هذه الالتهابات على عصب واحد في الجسم أو عدة أعصاب في نفس الوقت، وقد تسبب تورمًا في هذه الأعصاب المتضررة. وفي بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي الالتهاب إلى فقدان الإحساس بالمنطقة المتضررة أو تغير لونها، وفي حالات نادرة يمكن أن يتسبب الالتهاب في تقلص أو تشنج في الأعصاب المتضررة.

أسباب حدوث إلتهابات فى الأعصاب بالجسم

توجد عدة أسباب تؤدي إلى حدوث الالتهابات العصبية، ويتعين معرفة هذه الأسباب لتجنب الإصابة بهذه الحالة، ومن بين هذه الأسباب :

  1. يحدث الالتهاب العصبي نتيجة بعض الإصابات الميكانيكية مثل الجروح، أو إصابة الشخص بالعديد من الحروق، أو بسبب وجود كدمات أو رضوض في جسم الأشخاص.
  2. قد يكون التهاب الأعصاب ناتجًا عن بعض المضاعفات التي تحدث بسبب الإصابة ببعض الأمراض، مثل مرض الجذام، أو مرض السل، أو مرض الملاريا، أو مرض الحصبة، أو الإصابة بمرض السكر، أو مرض السرطان، أو الإصابة بمرض النقرس.
  3. يمكن أن يكون السبب وراء إصابة الشخص بالتهابات الأعصاب هو التعرض للتسمم بأحد المواد السامة، والتي يجب معرفتها لتجنبها بشكل كامل، وتشمل ذلك مواد مثل الرصاص والزرنيخ والكادميوم وبعض المركبات السامة الأخرى.
  4. يمكن أن يؤدي التهاب الأعصاب إلى بعض الآثار الجانبية، مثل التسمم الحملي الذي يحدث لدى الكثير من النساء، مما يؤدي إلى التهابات الأعصاب.
  5. يعد نقص بعض الفيتامينات في جسم الإنسان من أهم الأسباب التي تؤدي إلى إصابته بالتهابات الأعصاب، حيث تؤثر هذه الفيتامينات على الأعصاب، ومن بين هذه الفيتامينات فيتامين B1 الثيامين.
  6. من الممكن أن يكون قصور في وظائف الجهاز الهضمي هو سبب من الأسباب التي تؤدي إلى التهاب الأعصاب.
  7. يؤثر الأرق والتعب والإجهاد وعدم النوم الجيد بشكل سلبي على الأعصاب، مما يؤدي إلى إصابتها بالتهاب.
  8. تشير الأدلة إلى أن قلة التغذية وسوء التغذية لدى الكثير من الأشخاص يمكن أن تسبب إلتهابات الأعصاب بشكل ملحوظ.

أعراض إلتهاب الأعصاب

بعدما ذكرنا الأسباب التي تسبب التهاب الأعصاب، كان علينا ذكر أعراض هذا التهاب التي يجب ملاحظتها، حتى يستطيع الطبيب تشخيص المرض بشكل صحيح، ومن بين هذه الأعراض :

  1. يعاني المريض من آلام في الكتف والورك.
  2. يحدث عدم الإحساس بالمنطقة المصابة سواء كان الإحساس خارجياً أو داخلياً لذلك العصب.
  3. يمكن أن يحدث تورم في العصب المصاب، وقد يتم ملاحظة احمرار في المنطقة الملتهبة.
  4. يشعر الشخص بالتنميل في العصب المتضرر، وقد يحدث تشنج لتلك العصب.
  5. يمكنُ للشخصِ المُصابِ بالتعبِ والإرهاقِ والإجهادِ أن يشعرَ بها بشكلٍ مستمرٍ.
  6. قد يحدث تضرر في بعض العضلات المرتبطة بالأعصاب الملتهبة.

علاج إلتهاب العضلات والأعصاب بالأعشاب والطب البديل :

من بين أفضل الوسائل السهلة لعلاج إلتهابات الأعصاب هو العلاج بالأعشاب، فهي لا تسبب الأضرار إذا لم تنفع، على عكس العلاجات الدوائية التي غالباً ما تسبب آثارًا جانبية وتؤثر على الصحة وأجزاء أخرى من الجسم. يمكن تطبيق بعض العلاجات الطبيعية البسيطة في المنزل لتخفيف الإلتهابات بسهولة، ومن بين تلك العلاجات هي الأعشاب والعلاجات الطبيعية التالية التي يمكن استخدامها لعلاج إلتهابات الأعصاب بسهولة :

أولأ : الأعصاب :

  • الخميرة :

تُعد الخميرة واحدة من أفضل الطرق العلاجية لذلك ينبغي على المرضى تناول ملعقة صغيرة واحدة من الخميرة يوميًا، حيث تحتوي على البروتينات والعناصر الغذائية الأخرى اللازمة لتقوية الأعصاب والتخلص من الالتهابات.

  • الكمادات الدافئة :

يمكن لشخص يعاني من التهابات الأعصاب استخدام مراوح المياه الدافئة والباردة بالتناوب على المناطق المصابة بالالتهاب، ثم تدليكها بلطف شديد، وهذا يساعد على تخفيف الورم وعلاج التهابات الأعصاب المصابة، ومن المهم أن تكون المراوح دافئة وليست ساخنة.

  • ينبغي للأشخاص المصابين بالتهاب الأعصاب تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين A وفيتامين B، كما يجب عليهم تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم والزنك والكالسيوم، فهي مفيدة جدًا في علاج التهاب الأعصاب.
  • الرجلة :

يجب على المصابين بالأمراض التي تتطلب تناول الرجلة زيادة استهلاكها، وذلك عبر إضافتها إلى السلطات، سواء كانت طازجة أو مطحونة.

  • الزنجبيل :

يستخدم الزنجبيل كعلاج لالتهابات الأعصاب بالأعشاب، حيث يتم استخدام ملعقة واحدة على الأقل من الزنجبيل المطحون، ويضاف إلى كوب عصير الأناناس، ويجب تناول هذا العصير مرتين يومياً في الصباح والمساء للحصول على أفضل النتائج.

تحتوي هذه الفاكهة على العديد من الفوائد، فهي تُستخدم في علاج إلتهابات الأعصاب بسبب موادها العلاجية للأعصاب، لذلك ينبغي للمريض تناولها بكميات كافية.

  • الكركم :

يجب إضافة الكركم إلى جميع وجبات الطعام الرئيسية في اليوم، أو تناوله على الريق بإضافته إلى ماء مغلي، وينصح بتناوله يوميًا للحصول على النتائج المرجوة، حيث يعمل على علاج إلتهاب الأعصاب بشكل سريع ويؤدي إلى نتائج مذهلة.

  • أزهار البابونج :

يتم نقع ملعقة كبيرة من هذه الأزهار في كوب من الماء المغلي لمدة عشر دقائق على الأقل، ويتم شرب الكوب، ويتم تكرار هذه الوصفة قبل الوجبات الثلاث الرئيسية للتخلص من التهابات الأعصاب.

  • العرق سوس :

يتم وضع ملعقة من العرقسوس المطحون في الماء ونقعه، ويشرب هذا المشروب مرتين يومياً، ويساعد هذا المشروب في علاج الالتهابات التي تصيب الأعصاب، ومع ذلك، يجب أخذ الحيطة والحذر عند استخدامه للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لتجنب المضاعفات.

  • الفواكه :

ينبغي زيادة تناول الفواكه بجميع أنواعها، وخاصة التمر والتفاح، ومن المفضل شرب عصير هذه الفواكه، ويجب زيادة تناول الخس لأهميته في علاج التهابات الأعصاب.

  • اليوكا :

يجب تناول اليوكا يوميًا مثل تناول البطاطس، سواء كانت نيئة أو مطبوخة، لأنها تلعب دورًا هامًا في علاج التهابات الأعصاب بشكل جيد.

  • التوت البري :

يمكن تناول حبوب التوت البري بانتظام يوميًا، أو تناول ملعقة كبيرة من مسحوقه الجاف بعد الوجبات الرئيسية الثلاث لتحقيق أفضل النتائج.

  • الردبكية :

يجب تناول ملعقة صغيرة من مسحوق الردبكية كل يوم وشربها مع كوب من الماء، حتى يتم الشفاء بإذن الله.

  • القراص :

يتم نقع ملعقة صغيرة من مسحوق القراص في كوب ماء مغلي لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ويتم شربه يوميًا لعلاج التهابات الأعصاب.

  • الصفصاف الشجيري :

هذا النوع من الأعشاب يستخدم لعلاج مشكلات التهابات الأعصاب في الجسم. يتم إضافة ملعقة مطحونة من الصفصاف الشجيري إلى ربع كوب من الماء المغلي لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثم يتم شرب فنجان صباحاً ومساءً يومياً للحصول على أفضل النتائج. إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الأسبرين، فيجب تجنب تناول هذه الوصفة بسبب احتواء نبات الصفصاف الشجيري على نفس المواد النشطة الموجودة في الأسبرين.

  • الأذريون :

من الأعشاب المستخدمة لعلاج التهاب الأعصاب هي نبات الأذريون، حيث يتم طحن ملعقة صغيرة منه ونقعها في كوب من الماء المغلي لمدة لا تتجاوز ربع ساعة، ويمكن تناول الكوب بعد الوجبات الرئيسية لعلاج المشكلة.

يوجد العديد من الأعشاب التي تستخدم في علاج التهاب الأعصاب، وتساعد على تخفيف الورم والألم المصاحب له، وتوجد بعض الأعشاب التي تساعد على التخلص من هذه الإلتهابات، وتعتبر مفيدة جداً لتقوية الأعصاب، ومن هذه الأعشاب :

  • الكافور.
  • والياسمين الأصفر.
  • والنعناع البري.
  • السافوري.
  • الشطة.
  • البرتقال المر.
  • حشيشة باريس.
  • حشيشة الدينار.
  • الأرقيطون.
  • الغار الغليون الهندي.
  • اللوبيا.
  • إكليل الجبل.
  • هناك العديد من الأعشاب المفيدة للأعصاب، بما في ذلك … وغيرها، والتي تعمل على علاج مشكلات الالتهابات العصبية.

ثانيا : العضلات :

العضلات هي جزء مسيطر على حركة وقوة الجسم، ويجب الاهتمام بتقويتها لتمكين الشخص من الحركة بحرية تامة. فمن أولوياته تغيير استقامة حركة الجسم وتحريك أعضاءه الداخلية، ونظرًا لأن جسم الإنسان يحوي حوالي 650 عضلة تمثل نصف كتلة الجسم تقريبًا، فيجب الاهتمام بتقوية هذه العضلات.

تتكون جميع عضلات جسم الإنسان من نفس الأنسجة ونفس المواد، حيث تتكون من الأنسجة المرنة التي تحتوي على حزم وهي مادة قابلة للتمدد، وتشبه المادة التي تدخل في صناعة الرابط المطاطي. كما تتكون العضلة الواحدة من مئات الآلاف من الألياف العضلية الصغيرة التي يبلغ طولها حوالي 40 ملم، وتتكون هذه الألياف العضلية من جدائل صغيرة. وتتحكم الأعصاب في هذه الألياف العضلية التي تجعلها تنقبض وتنبسط، ويتحكم في قوة العضلة عدد الألياف الموجودة بها.

حركة العضلات 

عندما يتم حركة الجسم، يتطلب ذلك مجهودًا من جميع أجزاء الجسم، وعندما يفكر الشخص في الحركة، يفكر أيضًا في العضلات التي يحتاجها لتنفيذ هذه المهمة، ثم يرسل المخ إشارات كهربائية إلى العضلات المطلوب تحريكها من خلال النخاع الشوكي والأعصاب الموجودة في الجسم، ويجب أن يتوفر كمية كافية من النواقل العصبية التي تساعد العضلات على تنفيذ مهمتها بنجاح، وهناك آليات تتيح للمخ تتبع الحركة أثناء تنفيذ الحركة المطلوبة من العضلات.

أهم الأعشاب التي تقوي العضلات :

يجب الاهتمام بتقوية العضلات من خلال اتباع نظام غذائي معين وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، حيث تساعد هذه التمارين في تقوية العضلات وتحسين حالتها، كما تساعد على تحسين حالة الأعصاب. وقد نصح العديد من الأطباء باستخدام الأعشاب الطبية لتعزيز تقوية العضلات وزيادة مستويات هرمون التستوستيرون الذي يزيد من كتلة العضلات ويزيد من الطاقة اللازمة أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

تساعد الأعشاب في تضخيم العضلات من خلال الضغط النفسي واستجابة الجسم له، ولكن يجب عليك أن تتحلى بالحذر عند استخدام الأعشاب الطبية، حيث تحتوي بعض الأعشاب على آثار جانبية، أو قد تتفاعل بعض الأعشاب مع الأدوية العلاجية التي يتناولها المريض، ويمكن استخدام بعض الأعشاب الطبية التي تعمل على تقوية وتضخيم العضلات، ومن هذه الأعشاب :

  • الحلبة :

تساعد الحلبة في تقوية العضلات وزيادة قدرتها على حمل الأثقال، كما تساعد في الوقاية من مرض السرطان. ومن بين فوائد نبات الحلبة أن تناولها أثناء ممارسة تمارين الدفع بالساق يساعد على زيادة وزن الرياضيين. ومع ذلك، لهذه النبتة عيوب ومنها أنها تسبب رائحة غير محببة للجسم، ويمكن أن تكون هذه الرائحة قوية ومزعجة لبعض الأشخاص.

  • عشبة البابونج :

تعد هذه العشبة معروفة منذ القدم بفضل فوائدها المهمة. تستخدم هذه العشبة في العديد من العلاجات، بما في ذلك علاج تشنج العضلات. كما أنها تحتوي على أكثر من 36 نوعًا من الفلافونويد، ولذلك فهي تستخدم لعلاج الالتهابات. يمكن استخدام هذه العشبة كعلاج عن طريق دهنها وتدليكها على المنطقة المصابة لتخفيف آثار التشنج العضلي. ومن فوائد تناول الشاي المصنوع من هذه العشبة عند شربه أنه يساعد على إرخاء العضلات المشدودة في جسم الإنسان.

هذه العشبة موجودة بشكل خاص في منطقة البحر المتوسط، وهي عشبة دائمة الخضرة وعطرية، ويتم استخدامها في الطبخ كنوع من البهارات، كما يمكن استخدامها في صناعة العطور بسبب رائحتها العطرية. وتتميز هذه العشبة بفوائد صحية عديدة؛ حيث أنها غنية بالحديد والكالسيوم وفيتامين ب 6، ويمكن استخدامها كمضاد للالتهابات وعلاج لآلام العضلات. ويمكن تناول هذه العشبة من قبل الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الذاكرة، حيث أنها تعمل على تقوية الذاكرة.

يجب تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التي تساعد على تقوية العضلات، ويجب أن تكون تلك الأطعمة غنية بفيتامين C والكالسيوم وفيتامين B، حيث تساعد كل هذه العناصر في بناء العضلات بشكل صحيح وتقويتها، كما تعمل على بناء العظام وتضخيم العضلات وتقويتها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى