الطب البديلصحة

علاج إلتهاب الركبة بالأعشاب

علاج إلتهاب الركبة بالأعشاب | موسوعة الشرق الأوسط

تُعَد إلتهابات الركبة وآلامها من أكثر الألام إزعاجًا للمرضى، حيث تُحدِّد حركتهم. ويُسَبِّب ذلك الأذى النفسي لهم بسبب عدم قدرتهم على القيام بالمهام التي كانوا يألفونها. وتعد العديد من العوامل هي المسببات لإلتهابات الركبة، مثل التعرض للحوادث، أو الإصابة بالكدمات، أو الإلتواءات، أو بسبب السمنة المفرطة، وغيرها من الأسباب. وتعتبر النساء هن الأكثر عرضة لإصابات الركبة.

أعراض التهاب الركبة :

  • مواجهة بعض الصعوبة والضعف أثناء الحركة.
  • الإحساس بتصلب ووجع بعضلات الركبة.
  • حدوث تورمات بمفصل الركبة بشكل عام.
  • سماع أصوات صادرة من المفصل.

أسباب التهاب الركبة :

  • السمنة المفرطة وزيادة الوزن.
  • التقدم بالعمر.
  • التعرض لكدمات وكسور بمفصل الركبة.
  • قد يؤدي إنسداد الشرايين إلى تجمع السموم في الركبة، مما يؤدي إلى الإصابة بالتهابات.

علاج إلتهاب الركبة بالأعشاب :

زيت النعناع :

يعتبر زيت النعناع واحدًا من أفضل المنتجات الطبيعية التي تساعد على التخفيف من الآلام والحد من الالتهابات، ويمكن استخدامه في دهن الركبتين.

الكركم :

يُعدُّ الكركم من الأعشاب الفعالة في الحد من الالتهابات والآلام، وذلك بفضل احتوائه على عنصر الكركومين الذي يتميز بخصائص مضادة للالتهابات والأكسدة. يساعد هذا النبات على تخفيف الألم. يمكن استخدام الكركم عن طريق خلط نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم والزنجبيل في كوب ماء وتركه يغلي لمدة عشر دقائق، ثم يحلى بالعسل. يجب تناول هذا المشروب مرتين في اليوم. كما يمكن غلي ملعقة من مسحوق الكركم في كوب لبن ثم تحليته بالعسل وتناوله مرة واحدة في اليوم، وذلك لفوائده الصحية التي يوفِّرها.

زيت الخردل :

ويتم تدليك الركبة به، حيث أنه يساعد على التخفيف من الإلتهابات، ويعزز من الدورة الدموية بمكان الألم، يمكن إستخدامه من خلال تسخين ملعقتين من زيت الخردل ثم وضع كمية من الثوم في هذا الزيت لحين يصبح لونه بني، وحينما يبرد هذا الخليط قومي بتصفيته، ويتم تدليك الركبة التي تؤلمك بهذا المزيج في حركة دائرية، وبعدها يتم تغطية الركبة بغطاء بلاستيكي، ويُستخدم منشفة دافئة من أجل تطبيق الحرارة حتى بضع دقائق، هذا الوصفة يتم تكريرها مرتين في اليوم مع الإستمرار عليها لأسبوع أو أسبوعين.

الحلبة :

يُستخدم بذور الحلبة للحد من التهابات الركبة، حيث تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات. يتم نقع ملعقة واحدة من بذور الحلبة في الماء طوال الليل، ثم تصفيتها في الصباح، وطحن كمية منها وتخزينها في وعاء محكم. يتم أخذ ملعقتين من هذا المسحوق وإضافة كمية من الماء حتى يصبح العجين متماسكًا وذو قوام سميك. يتم وضع هذا الخليط على الركبة وتركه لمدة نصف ساعة، ثم يتم شطفه. يُكرر هذه الوصفة مرتين يوميًا ولمدة أسبوع.

الخزامي :

يستخدم زيت الخزامى في العديد من المشاكل الصحية، وخاصة في حالات الالتهاب والآلام في الركبة، حيث يتم تدليك كمية من الزيت على الركبة لتخفيف الألم.

بذور الكتان :

يمكن إضافة بذور الكتان إلى الوجبات، أو تناول مسحوق بذور الكتان يوميًا للتخلص من الالتهابات، كما يمكن تناول ملعقة من زيت الكتان.

أبسوم الملح :

يحتوي الملح الإسبوم على كبريتات الماغنسيوم التي تساعد في الحد من آلام الركبة، حيث يساعد في إرخاء عضلات الركبة بشكل طبيعي، ومن ثم يساعد على التخلص من السوائل الزائدة المتراكمة في الأنسجة، ويقلل من التهاب الركبة ويخفف من التورمات والآلام، ولتطبيق هذه الوصفة، يتم إضافة نصف كوب من هذا الملح إلى حمام ساخن، ثم يتم نقع الركبة المتضررة فيه لمدة ربع ساعة، ويمكن تكرار هذه الوصفة بضع مرات خلال الأسبوع.

ملحوظة: هذا الملح غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ومشاكل في القلب ومرض السكري.

القرفة :

يضاف ملعقة صغيرة من القرفة البودرة إلى ملعقة عسل وكوب ماء دافئ، ويتم تناول هذا المشروب يوميًا قبل تناول وجبة الإفطار، ويمكن أيضًا استخدام القرفة مع العسل لتدليك الركبة.

الكمون :

يتم خلط كمية من الخل مع الكون حتى يتم الحصول على قوام يصلح للدهان، ويتم دهن مفصل الركبة بهذا القوام ثلاث مرات يوميًا.

زيت الكافور :

وله خصائص مضادة للالتهابات، إذ يساعد على تخفيف الألم. فقد أثبتت دراسة نُشرت في إحدى الدوريات الطبية للطب البديل أن استنشاق زيت الكافور العطري يساعد في التخلص من التهابات الركبة وتخفيف آلامها. فيما يتعلق بالخليط المستخدم، يتم مزج سبع قطرات من زيت الكافور مع سبع قطرات من زيت النعناع وإضافة ملعقتين من زيت الزيتون، ثم يتم فرك الركبة بهذا الخليط لتخفيف الألم والتوتر. يتم تخزين هذا الخليط في زجاجة ذات لون داكن وتركها بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة.

عرق السوس :

يساعد عرق السوس على تقليل الالتهابات مثلما يفعل العديد من الستيرويدات الطبيعية التي توجد في الجسم، ولكن لا ينصح به الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

فلفل كايين :

يتميز الفلفل الحار كايين بخصائصه المسكنة والمضادة للالتهابات، حيث يستخدم كعلاج للألم، إذ يمكن مزج ملعقتين من الفلفل الحار الكايين البودرة في نصف كوب زيت زيتون دافئ، ثم وضع الخليط على المنطقة المصابة بالألم، ويتم تطبيق هذه الخلطة مرتين في اليوم لمدة أسبوع أو أسبوعين. كما يمكن مزج نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الحار بكوب خل ثم تبليل المنشفة بالخليط ووضعها على المنطقة المصابة مدة ثلث ساعة، وتكرار هذه العملية مرتين في اليوم لتقليل الالتهابات.

إستخدامات الزنجبيل في علاج إلتهاب الركبة :

تم استخدام الزنجبيل في صناعة العديد من الأدوية منذ عدة عقود؛ بسبب فوائده الصحية العظيمة، حيث يحتوي على مضادات العدوى ويساعد على تقليل الالتهابات في الركبة وتخفيف الألم. ويعزى فعالية الزنجبيل إلى توفره على عدة مركبات مضادة للالتهابات، ويمكن استخدامه بهذه الطريقة:

الطريقة الأولى : تتمثل الطريقة في استخدام الزنجبيل الطازج، حيث يتم طحن بضع قطع من الزنجبيل الطازج وتناول نصف ملعقة صغيرة منه يوميًا، وذلك للتخلص من التهابات الركبة وآلامها.

الطريقة الثانية : تُعَدُّ الشاي الطازج بالزنجبيل من العلاجات الفعالة حيث يتم إضافة مقدار عقلة إصبع من الزنجبيل المبشور في كوب ونصف ماء ويترك الخليط على النار حتى يغلي، ثم يتم إضافة ملعقة شاي ويترك الخليط لمدة دقيقتين، ثم يُصفى المزيج ويوضع في كوب به ملعقة عسل صغيرة، ويتم تناول هذه الخلطة يوميًا للحد من الالتهابات والآلام والتورمات.

الطريقة الثالثة : يمكن تقليل الإلتهابات في الركبة والمفاصل عن طريق تناول مشروب مثلج مصنوع من الزنجبيل والليمون، حيث يتم إضافة كمية صغيرة من الزنجبيل المبشور الطازج بمقدار عقلة إصبع إلى كوب ماء، ثم يضاف نصف ليمونة وملعقة ملح أسود، ومكعب ثلج، ويتم تناول هذا المشروب المثلج للحصول على فوائده الصحية.

الطريقة الرابعة : يتم تدليك الركبة بزيت الزنجبيل، حيث يتم مزج ثلاث نقاط منه مع ملعقتين من زيت الزيتون الدافئ، ثم يتم وضع المزيج على الركبة وتدليكها بلطف.

الطريقة الخامسة : يتم تحضير مشروب الزنجبيل المطحون عن طريق إضافة ملعقة من مسحوق الزنجبيل إلى كوب من الماء وتحريكه بشكل جيد، ويتم شرب هذا المشروب مرة واحدة في اليوم لمدة أسبوع.

الطريقة الخامسة : يتضمن هذا النصيحة تناول الزنجبيل الطازج المخلوط بالعسل، حيث يتم إضافة نصف ملعقة زنجبيل إلى ملعقة عسل وتناولها معًا لتحفيز جهاز المناعة والحد من التهابات الركبة.

الطريقة السادسة : يتم إضافة الزنجبيل إلى النظام الغذائي، ويستخدم مع اللحوم والخضروات، بالإضافة إلى الخبز والكوكيز والشوربات والحلويات.

إستخدام الملفوف في علاج مشكلة إلتهاب الركبة :

الملفوف أو الكرنب ذو القيمة الغذائية العالية، وهو مفيد في علاج العديد من الأمراض، ويستخدم في علاج الالتهابات، بما في ذلك الالتهابات في الركبة، بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والبوتاسيوم الغني الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم.

يستخدم في علاج التهابات الركبة عن طريق تغليف الركبة بأوراق الكرنب، ثم تثبيت هذه الأوراق ببعض الضمادات البلاستيكية، ويترك الركبة بهذه الحالة لمدة ساعة، حيث تساعد هذه الطريقة على تخفيف آلام المفاصل والكدمات.

وصفات منزلية لعلاج إلتهابات الركبة :

خل التفاح :

يُعتبر خل التفاح مفيدًا جدًا في معالجة إلتهابات الركبة وآلامها، حيث يستعيد زيوت التشحيم التي تساعد على تقليل الألم وتشجيع التنقل. يمكن خلط ملعقتين من خل التفاح مع كوب من الماء النقي وتناول هذا المشروب على مدار اليوم. كما يمكن إضافة كوبين من خل التفاح إلى حوض الاستحمام الساخن ونقع الركبة المصابة لمدة نصف ساعة، ويتم تكرار هذا العلاج يوميًا لعدة أيام. كما يمكن خلط كمية من خل التفاح مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وتدليك الركبة المصابة، ويمكن تكرار هذه الوصفة مرة أو مرتين في اليوم حتى زوال الإلتهابات والألم.

الليمون :

يُعد استخدام الليمون واحدًا من أنجع العلاجات المنزلية للتخلص من مشكلات التهاب الركبة، وذلك بسبب احتواء الليمون على حمض الستريك الذي يساعد في تذويب بلورات حمض اليوريك المسبب للتهابات المفاصل والركبة. يُمكن قطع ثمرتين من الليمون إلى شرائح صغيرة، وربطها بقطعة من القطن وغمسها في زيت السمسم الدافئ، ثم وضع القطعة على الركبة المصابة لمدة 10 دقائق. يُكرر هذا العلاج مرتين في اليوم حتى يختفي الألم. كما يُمكن تناول عصير الليمون المخلوط بالماء الدافئ على الريق كل صباح.

الضغط بالباردة :

يمكن التخلص من الآلام والالتهابات في الركبة المصابة من خلال وضع الكمادات الباردة عليها، وهذه الطريقة سهلة التنفيذ وفعالة، حيث تقوم بتقليل تدفق الدم بالركبة المصابة عن طريق الانقباض على الأوعية الدموية، ومن ثم تقليل التورم. ولتنفيذ هذه الطريقة، يتم لف بعض مكعبات الثلج بمنشفة رقيقة ثم وضعها على الركبة المصابة مع الضغط عليها لمدة ربع ساعة، وتكرار هذه العملية مرتين أو ثلاثة مرات في اليوم.

وصفة طبيعية مجربة للقضاء على إلتهاب الركبة :

تتألف هذه الوصفة من باذنجانة متوسطة الحجم يتم شويها على النار حتى يتم نضجها، ثم يتم نزع قشر الباذنجان المشوي وتصفيتها من الماء الأسود الذي يخرج منها. يتم حفظ هذا الماء الأسود في طبق ووضعه في الثلاجة، ومن ثم يتم مسح الركبة المصابة به كل يوم، ثم يتم لف الركبة بكيس وقطعة من القماش للحفاظ على دفء الركبة طوال الليل، وفي الصباح يتم غسل الركبة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى