أكلات و مشروباتوصفات الطبخ

طريقة مكرونة بالبشاميل سهلة

مكرونة بالبشاميل سهلة | موسوعة الشرق الأوسط

المكرونة بالبشاميل هي وجبة رائعة المذاق وسهلة التحضير، ويجب جعلها جزءًا من العزائم والأفراح والمناسبات. فالمعكرونة محبوبة من الجميع، وخاصةً بالنحيلين، إذ إنها تمثل مصدرًا للنشويات والبروتينات التي تساعد على زيادة الوزن وعلاج النحافة والهزال.

الإيطاليون هم من مخترعي الحبوب المكرونة، ورغم ذلك لا يستهلكونها بكثرة، حيث يعتبرون الرشاقة والصحة أسلوب حياتهم. هناك العديد من أنواع الحبوب المكرونة التي يمكن تحضيرها بالبشاميل بطرق سهلة ومميزة، وتختلف في الحشوات ونوعيتها، فضلاً عن طرق إعداد الصلصة البشاميل ومكوناتها.

أنواع المعكرونة بالبشاميل:

  • المعكرونة بصلصة البشاميل واللحم المفروم هي أشهر أنواع المعكرونة عالمياً.
  • يختلف النجرسكو عن الشاورما الجاج المسلوقة فيما يتعلق بالحشو.
  • مكرونة بالبشاميل بالجمبري.
  • المعكرونة السادة بدون حشو بالبشاميل.

المكرونة أو الأصل المعكرونة:

هو عبارة عن معجون مصنوع من القمح والبيض والزيت، ويحتوي على نسب عالية من البروتين والسعرات الحرارية والنشويات والكربوهيدرات، ويمكن تحضيره بعدة طرق، ويتم تقديمه مغموسًا في صلصة خاصة أو ممزوجًا بالأعشاب والخضار أو بالبشاميل.

البشاميل:

يتكون هذا الخليط الغذائي، الذي يعود أصله للمطبخ الغربي، من مزيج من عناصر نشوية متعددة، ويمكن أن يكون جاهزًا على شكل بودرة:

اخلطوا الذرة مع الدقيق الأبيض بنسب متساوية، وأضيفوا التوابل، الفلفل الأسود، الثوم المطحون، اللبن الجاف، والملح.

أما إعداده بالمنزل فيكون بطرق مختلفة:

السادة:

توضع 2 ملاعق من الدقيق في وعاء عميق، ثم تخلط مع كوب من الحليب بالتحريك السريع ونصف كوب من شوربة الدجاج أو اللحم أو الخضار، مع إضافة الملح والتحريك حتى تصل إلى القوام المطلوب الخفيف أو الكثيف.

المطور:

يتم سخن اللبن مع إضافة خضار مقطعة مثل الجزر أو البصل أو الثوم أو الفلفل وغيرها، أو مع كلها معًا، ثم يصفى بعد طهي الخضار، ويتم إضافته إلى ملعقتين من الدقيق المصفى بدون حرق في وعاء تحضير البشاميل، مع التحريك باستمرار لتجنب التكتل، ويتم إضافة التوابل المرغوبة مثل الفلفل الأسود والملح والقرفة ورشة صغيرة من الكاري، وذلك حسب الرغبة.

اقلبه حتى يصبح ذو قوام شبه سميك، وإذا تكتلت فاضربه بالخلاط ليصبح جاهزا وافك التكتل على الفور.

طريقة صلصة الطماطم الخاصة بأي مكرونة بالبشاميل سهلة :

لتحضير خليط البصل المفروم، يُسخن البصل مع القليل من الزيت حتى يصبح طريًا، ثم يضاف إليه عصير الطماطم مع قليل من الملح ويترك حتى يتماسك ويتبخر الماء الزائد. ويمكن إضافة قليل من المرق لتحسين النكهة، وإذا كنتِ تفضلين الطعم الحار، يمكن إضافة بعض الشطة الحارة أو البابريكا.

وصفة عمل مكرونة بالبشاميل سهلة باللحمة المفرومة :

  • يتم طهي المكرونة في الماء المغلي تمامًا مع ملعقة زيت ورشة ملح، وتقلب حتى تصبح نصف مطهية أو ثلاثة أرباع مطهية وليس مطهية تمامًا، ثم يتم تصفيتها وغسلها جيدًا لمنع استمرار الطهي بحرارة السلق.

يمكن استخدام ماء السلق بدلاً من الماء أو الشوربة كجزء من البشاميل، مما يحسن من طعمه دون الحاجة إلى كميات كبيرة منه.

  • يتم إعداد صلصة البشاميل كما هو مذكور سابقاً مع الماء المضاف إليها حسب الرغبة.
  • يتم إعداد صلصة الطماطم المميزة وإضافة مكونات إضافية وفقا للرغبة، مع ملاحظة تنظيم كمية الملح في جميع المكونات لتجنب الملح الزائد عند خلط المكونات معًا.
  • يتم طهي خليط اللحم المفروم المعصج عن طريق: يتم تشويح البصل المفروم بزيت خفيف جداً، ويتم إضافة الخضار المقطعة صغيراً واللحم المفروم، ويتم التقليب بسرعة باستخدام الملعقة الخشبية، حتى لا تتكتل، ثم يضاف فصان أو ثلاثة فصوص من الثوم المعجون ويتم خلطها جيداً مع التمليح الخفيف جداً، ويتم الاستمرار في التقليب حتى ينضج اللحم ويتغير لونه.
  • استعدي الصينية المخصصة للفرن وأضيفي إليها بضع ملاعق من البشاميل وادهني الصينية بها.
  • اخلطي الباستا بنصف الكمية من خليط البشاميل والصلصة الحمراء، ثم ضعي نصف كمية الباستا في الصينية وافرديها بالتساوي في كل الزوايا والوسط، ثم ضعي الخليط المفروم وافرديه.
  • يجب إضافة بيضة واحدة مخفوقة جيدًا إلى الخليط المتبقي من البشاميل، وتحرص على عدم تسخين البشاميل كثيرًا حتى لا تنضج البيضة وتدمر الصلصة.
  • أضيفي خليط المكرونة المتبقي فوق الحشو، ثم ضعي خليط البشاميل الممزوج بالبيض فوقه واتركيه يتغلغل في الصينية بالهز ثم لا تخفيه تمامًا عن الوجه العلوي للصينية.
  • سخِّني الفرن مسبقًا على درجة حرارة 200 درجة لمدة دقائق، ثم ضعي الصينية بحذر في إحدى جوانب الفرن، إذا كان من النوع الذي يطهى من جهة ويتأخر في الجهة الأخرى.
  • يترك الطبق على النار لمدة 15 دقيقة حتى يحمر الوجه، ثم يطفأ النار ويترك في الفرن حتى وقت التقديم.
  • يفضل تحضير هذه الوصفة باكرًا، وتركها لمدة نصف ساعة أو ساعة قبل التقديم، حتى تتمكن من تقطيعها كقطع متماسكة، ولا يؤدي التقطيع عندما تكون ساخنة إلى فوضى بدلًا من القطع.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى