أكلات و مشروباتوصفات الطبخ

طريقة عمل الحلبة المعقودة”المفتقة”

طريقة عمل الحلبة المعقودة | موسوعة الشرق الأوسط

طريقة تحضير الحلبة المعقودة من الوصفات الجميلة ولكنها تتطلب مكونات أساسية لتحقيق النتيجة النهائية لذيذة الطعم وذات القيم الغذائية المثالية، خاصة بالنساء بعد العمليات الجراحية، وإذا كانت الأطفال يحبونها، فإنها تعتبر علاجا لهم من النحافة والأمراض.

يُطلق عليها العديد من الأسماء، وتُعتبر بمثابة مزيج بين الحلاوة والنكهة اللاذعة، وذلك يعتمد على طريقة التحضير التي سنشرح العديد منها في هذا المقال.

تتمتع الحلبة بخصائصٍ مميزةٍ لتقوية الجسم، ولكن بسبب رائحتها النفاذة التي تظهر أثناء التعرق، يُعد استخدام الحلبة المفتّتة أو المطحونة واحدةً من الطرق الممكنة للاستفادة من فوائدها دون روائحٍ مزعجةٍ.

جدول المحتويات

أسماء أخرى للحلبة المعقودة، وأهميتها:

تسمى هذه الحلوى بالمفتقة أو الحلبة بالعسل، وهي من الحلويات الشعبية التي تزيد من الوزن بشكل كبير، حيث تحتوي على العسل والمكسرات التي تزيد من الوزن، ولكنها تكون مفيدة لصحة الإنسان.

يُعَدُّ هذا المَحْلي من بين أفضل الحلويات الشعبية للأشخاص الذين يعانون من نحافة، حيث تحتوي معلقة صغيرة منه على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، وهو وصفة تسمن الخدود وتجعلها وردية اللون، ولذلك فهي مفيدة جدًا لصحة الأطفال الذين يعانون من النحافة الشديدة.

ينبغي على مرضى السكري وارتفاع الضغط عدم تناول كميات كبيرة من الحلويات لأنها تحتوي على كمية كبيرة من السكريات، ولكن يحتوي الحلوى على العسل الذي يحتوي على نسبة عالية من المواد الغذائية الهامة للجسم، مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم، بالإضافة إلى الكربوهيدرات والفيتامينات، ولكن يحتوي بشكل عام على نسبة قليلة من الدهون

تحتوي الحلبة على العديد من الفوائد الصحية، إذ تساعد في علاج القولون العصبي وتخفيف ألم الحلق والسعال والربو، وتساهم في خفض مستويات الكوليسترول في الدم. كما تعد مفيدة للسيدات المرضعات حيث تساعد في إدرار الحليب وتنظيم الدورة الشهرية، وتخفيف آلام الحيض الشديدة.

تمنح الحلبة المعقودة الجسم النشاط والحيوية التي يحتاجها، وسنساعدك على معرفة طريقة تحضيرها بسهولة، حيث توجد العديد من الطرق المختلفة لذلك.

طريقة عمل الحلبة المعقودة :

المقادير:

كيلو من العسل الأسود
معلقتان كبيرتان من الطحين
ثمن كيلو من الحلبة الناعمة
ثلاثة معالق كبيرة من السمسم
ربع كوب من الزيت النباتي
نصف كيلو من الفول السوداني المقشر والمطحون خشنًا

طريقة التحضير:

يتم وضع قدر على النار بزيت، ويضاف إليه الطحين ويقلب جيداً حتى يصبح ذهبي اللون، ثم يضاف العسل ويترك على النار لمدة 10 دقائق حتى يعقد على نار هادئة، ثم يتم إضافة الحلبة تدريجياً مع التقليب المستمر حتى يصبح قوامها غليظاً، ويتم رفعها من على النار، ثم يتم تحميص السمسم والفول السوداني بالزيت وإضافتهما لخليط الحلبة، ويترك الخليط ليبرد، ومن ثم يتم تعبئته في علب زجاجية.

وصفة الحلبة المعقودة “المفتقة ” :

مكونات المقادير:

2كيلو من العسل الأسود
ثمن كيلو طحين
ثمن كيلو سمسم
ربع كيلو زيت نباتي
بشر برتقال
كوب من المكسرات أو الفول السوداني

طريقة التحضير:

يتم تحضير هذا الطبق بنفس الطريقة السابقة مع بعض الإضافات البسيطة، حيث يتم تحميص الدقيق بالزيت، ثم يتم رشه بشر البرتقال وإضافة العسل والتقليب جيداً. وبعد عشر دقائق، يتم إضافة الحلبة الناعمة تدريجياً مع التقليب المستمر، وعندما يصبح القوام غليظاً، يرفع من على النار. ويتم تحميص السمسم والمكسرات وإضافتهما إلى خليط الحلبة، ثم يقلبوا معًا ويتركوا ليبردوا قليلاً قبل وضعهم في علب زجاجية بالثلاجة.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى