أكلات و مشروباتوصفات الطبخ

طريقة عمل البيتزا

طريقة عمل البيتزا 2 | موسوعة الشرق الأوسط

طريقة عمل البيتزا

طريقة عمل البيتزا أسهل وأخف وألذ أكلة يمكنك إعدادها ببساطة، تصلح لكافة أنواع الوجبات من فطور إلى غذاء وعشاء أو ما بين الوجبات، ويمكنك أن تشكلي في مظهرها الخارجي كيفما يحلو لكِ.

تتميز البيتزا بأنها هشة وتحتوي على جميع العناصر الغذائية الموجودة في خليطها وحشوتها، وأصبحت أقل تكلفة من السابق، حيث يمكن عجنها وخبزها وحشوها بمكونات بسيطة والتي تتوفر في المنزل.

يُقال إن أصل ابتكار البيتزا هو مدينة لاتسيو، ومن ثم انتقلت إلى نابولي التي اشتهرت بصناعة البيتزا على أسس خاصة، وانتشرت بعد ذلك في جميع أنحاء العالم، وتتألف أساسياتها من العجين والطماطم والجبن، ومن ثم بدأت تضاف إليها المكونات الأخرى.

يُمكن تعليم الأطفال الذين تتجاوز أعمارهم العشر سنوات طريقة صنع البيتزا بسهولة وبدون أي ضرر، وكذلك تجنب إجراءات الخبز الحراري الخطيرة. لذلك، أعددنا لك هذا الملف الذي يتضمن شرحًا لأنواع البيتزا ومكوناتها ووصفات متنوعة تتضمن طرقًا مختلفة لصنع البيتزا بأشكال وتصاميم متعددة.

أولا إعداد مكونات البيتزا الأساسية السادة بدون إضافات:

تحتاج إلى 1 دقيقة و2 خميرة وماء دافئ ولبن دافئ وملعقة صغيرة من الملح و ¾ ملعقة صغيرة من السكر وملعقة صغيرة من زيت الزيتون

تعتمد عملية صنع العجين على توافق الكمية مع المقادير، أي يجب تحديد عدد الفطائر المطلوب صنعها وحجمها قبل البدء، لأن هذا يؤثر بشكل كبير على طريقة العجن.

طريقة عمل البيتزا | موسوعة الشرق الأوسط

طريقة عمل بيتزا سادة كبيرة لفردين

المكونات الأساسية لعجينة الخبز تتضمن 2 كوب دقيق خاص بالعصائر، ½ كوب زيت ولبن حليب دافئ بنفس الكمية، وكوب ماء دافئ، وملعقة خميرة بيرة طبيعية، وملعقة صغيرة سكر وملح. ولكن بعد ذلك، ظهرت إضافات أخرى للعجينة مثل اللبن البودر، وملعقة خل، وملعقة بهار أو زعتر.

يتم أحيانًا إضافة رشة من مسحوق الخبز لزيادة الانتفاخ بسرعة، ولكن لا ينصح به إلا إذا كانت النتيجة الأولية غير مرتضية.

يتم تحضير الحشوة حسب الرغبة مع صلصة بهار وزيت زيتون، وشرائح طماطم ورشة زعتر وفلفل ملون وزيتون

 الطريقة:

تتم عملية صنع البيتزا عن طريق تخمير الخميرة في الماء الدافئ مع السكر لفترة قصيرة تتراوح بين 5-10 دقائق حتى يتضاعف حجمها، ثم يتم إعداد وعاء للعجن نظيفًا تمامًا وتضاف إليه الدقيق المنخول مع الحفاظ على الهواء الداخلي، ويضاف الملح والزيت ويخلطان مع الدقيق، ثم يضاف الزعتر والخل إذا رغبت في ذلك، وأخيراً تضاف الخميرة المخمرة وتعجن المكونات جيدًا. يفضل أن تدخلي حواف العجين الخارجية نحو الداخل أثناء العجن مع الضغط والتكرار حتى تصبح العجينة ناعمة وتلاحظ نظافة الوعاء وعدم التصاق العجينة بيدك، ثم تشكل العجينة على شكل دائرة وتترك لترتاح مغطاة بمفرش بلاستيكي نظيف ومنشفة ثقيلة.

تترك العجينة لمدة نصف ساعة في الجو الحار أو لفترة أطول في الجو البارد، حتى ترتفع بعد ذلك يمكن استخدامها كفطيرة بيتزا بدون حشو، ويتم طهيها في الفرن أو على النار:

  • يمكن فرد العجين وترقيقه في صينية على ورق زبدة الخبز، أو تدهن الصينية بمادة دهنية مرشوشة بدقيق خفيف ، ثم يتم ثقب العجين بشوكة طعام من كل الجوانب بشكل عشوائي لمنع انتفاخه، ثم يتم وضع الحشو على العجين وهو عبارة عن خليط من الجبن والصلصة، ثم يتم إضافة كمية قليلة من الجبن الإضافي والزيتون الأسود والأخضر المخلل المقطع دائريًا، وبعض الفلفل الملون المقطع دائريًا.
  • يُمكن تقسيم العجينة إلى جزئين، حيث يتم فرد الجزء الأول كطبقة سفلية وضبط حوافها، ثم يتم ثقبها بالشوكة ووضع طبقة سميكة من الجبن القابل للذوبان والمُطهو، مثل الجبن الرومي أو الموتزاريلا أو الشيدر حسب التوفر. ثم يتم فرد الجزء الآخر بنفس سمك الجزء الأول ووضعه فوق الخليط، ويتم دمج الحواف بشكلٍ متساوٍ كأنها حافة واحدة ملتصقة، ثم يتم ثقب العجينة ووضع الصلصة ورص حبات الطماطم الشرائح مع الزعتر والفلفل والزيتون.

يتم تسخين الفرن مسبقًا ويتم إدخاله على درجة حرارة متوسطة إلى عالية لمدة 20 دقيقة، ويجب مراقبته بشكل جيد على أحد جانبي الفرن، لأن الجانب الآخر إما يكون عالي الحرارة أو هادئ الحرارة. بالإضافة إلى ذلك، فإن المعجنات غالبًا ما لا تنضج بالتساوي في الوسط، ولكن من المهم معرفة آلية عمل الفرن.

طريقة عمل البيتزا 1 | موسوعة الشرق الأوسط

تعتمد نجاح البيتزا على عدة عوامل، بما في ذلك اختيار المواد الطازجة والحية، وجودة إعداد الصلصة، ولمستك الخاصة وحبك أثناء إعدادها.

كيفية عمل صلصة بيتزا مميزة؟

لتحضير بصل محمص، يبدأ بتقشير بصلة متوسطة الحجم وفرمها، ثم يضع البصل في مقلاة ويُحمَّر جيدًا حتى يصبح لونه ذهبيًا، ثم يُرفع البصل من المقلاة ويُصفى جيدًا من الماء ويُترك جانبًا في طبق.

قبل إشعال النار تحت البصل المفروم، يجب التأكد من وضع كمية مناسبة من الزيت، وكذلك التأكد من خلط الطماطم وتصفيتها من البذور، ثم يجب تحضير معجون من الثوم المهروس بشكل ناعم مع الكزبرة المفرومة بشكل ناعم.

يفضل إضافة مقدار بسيط من العود أو الشبت أو الكزبرة أو البقدونس المفروم، إذا كانت متوفرة.

يتم تقطيع البصل بعناية وتحميصه بدون إفراط لتجنب إحراقه، ثم يتم إضافة عصير الطماطم المصفى والثوم المهروس والبصل المصفى والبقدونس المفروم وخلطهم لبعض الوقت.

تأكدي من تبخر المياه تمامًا ووجود صلصة ثقيلة غير محروقة أو ملتصقة، ثم أضيفي ملعقة زعتر مطحون وفص حبهان ومستكة صغيرة جدًا، ورشة ملح وفلفل أسود، وإذا كنتِ تحبين الفلفل الحار فأضيفي كمية قليلة فقط.

امزجيهم جميعًا وأضيفي إليهم نصف ملعقة أو ملعقة صغيرة من صلصة المعجون الأسود.

ملاحظة وتنبيه عند إعداد أي صوص يخص البيتزا

يُفضل أن تكون العجينة خالية من السوائل قدر الإمكان، حتى تنضج وترتفع، ويُنصح بتركها تختمر جيداً قبل وضع الحشو عليها، أو بعده، شرط أن يكون الحشو خالياً من السوائل.

ميني بيتزا | موسوعة الشرق الأوسط

أنواع البيتزا التي يمكنك إعدادها:

الصنف المالح:

  1. كيك البيتزا
  2. بيتزا الدجاج
  3. البيتزا بالجزر
  4. بيتزا البطاطس المسلوقة الهشة
  5. بيتزا بالسوسيس
  6. بالخضروات
  7. بيتزا الرول
  8. بيتزا التوست
  9. البيتزا السريعة على المقلاة
  10. البيتزا على شكل قلب أو نجمة.
  11. بيتزا البروكلي أو القرنبيط
  12. بيتزا شرائح اللحم
  13. بالتونة
  14. بالجمبري
  15. باللحمة المفرومة
  16. بالبيض المسلوق والبسطرمة
  17. بيتزا الباذنجان، أو بيتزا البازلاء.
  18. الميني بيتزا
  19. بيتزا بالبرجر
  20. بيتزا الكفتة
  21. يتزا بريمافيرا الإيطالية
  22. بيتزا دومينوز تيكس ميكس
  23. بيتزا كواترو تشيز

الصنف الحلو:

بيتزا الشوكولاتة

بيتزا كاب كيك

بيتزا بالعسل

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى