الطب البديلصحة

طريقة علاج إلتهاب المعدة بالأعشاب

طريقة علاج إلتهاب المعدة بالأعشاب | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، نقدم لكم طريقة علاج التهاب المعدة باستخدام الأعشاب، حيث يمكن أن يتسبب العديد من الأسباب في إصابة المعدة بالتهاب، وتشمل تلك الأسباب :

  1. زيادة التدخين أو شرب الكحول بكثرة يضر بالصحة.
  2. تناول الأطعمة السريعة (الوجبات السريعة) أو الأطعمة غير الصحية.
  3. الإكثار من التنفس الصناعي.
  4. نقص نسبة فيتامين B12 في الجسم يؤدي إلى إصابة المعدة بالتهابات.
  5. يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكورتيزون أو المسكنات أو العقاقير الطبية أو الأدوية التي تعمل كمضادات للالتهابات إلى مشاكل صحية.
  6. عدم الاستقرار النفسي والشعور بالتوتر أو الضغط الشديد أو حتى الإجهاد.
  7. يمكن الإصابة بالعدوى الفطرية أو العدوى الفيروسية.
  8. تشمل الأمراض التي تسبب نقصًا حادًا في المناعة، مثل الإيدز، ومرض (كرون).
  9. يؤدي التعرض للإصابات الفطرية إلى تأثير كبير على المعدة.
  10. إجراء العمليات الجراحية العديدة.
  11. ينصح بتجنب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل أو تناول الأطعمة الحامضية بكميات كبيرة.
  12. الإصابة بالتليف الكبدي، أو بالفشل الكبدي.

جدول المحتويات

الأعراض التي تدل على إصابة الشخص بإلتهاب فى المعدة :

تختلف الأعراض التي يعاني منها المصابون بالتهاب المعدة من شخص لآخر، وقد لا تظهر على بعض الأشخاص أي أعراض، ولكن الأعراض الأكثر شيوعًا لهذا المرض هي:

  • الإصابة بعسر الهضم أو شعور شديد بالغثيان معظم الوقت.
  • تشمل أعراض عدم القدرة على التبرز ولاحظت وجود غمقان شديد في لون البراز أو يمكن أن يكون البراز أسود اللون.
  • القئ الدموي، أو التقيؤ بشكل عام.
  • “يشعر المريض بحرقة في المعدة وآلام شديدة في البطن بشكل مستمر.
  • يشعر الشخص بالشبع بعد تناول الطعام، ويكون ذلك في الجزء العلوي من البطن.
  • الشعور الدائم بالشبع والإنتفاخ، وفقدان الشهية.
  • الإصاب بحرقة المعده.

طريقة علاج إلتهاب المعدة بالأعشاب :

إن الإلتهاب المعدي هو مشكلة شائعة تصيب العديد من الأشخاص، ويتسبب في الإصابة بالقرحة أو المغص الشديد أو غيرها من الأعراض المختلفة التي ذكرت في هذا المقال. وهناك العديد من الحلول المختلفة لهذه المشكلة، سواءً بتناول بعض الأدوية الكيميائية التي يصفها الطبيب، أو بتناول بعض الوصفات الطبيعية المصنوعة من الأعشاب في المنزل للتخلص من التهاب المعدة والتخلص من الآلام المصاحبة له، ومن بين تلك الوصفات المصنوعة من الأعشاب الطبيعية :

  • علاج إلتهاب المعدة بإستخدام الزنجبيل:

الزنجبيل هو نبات فعال ومفيد جدًا في علاج العديد من الأمراض، بما في ذلك التهاب المعدة، ويعود ذلك إلى خصائصه التي تعمل كمضادات حيوية ومضادات الالتهابات، ويساعد في تخفيف الحساسية وتقليل مشكلات الإلتهابات في المعدة.

يمكن استخدام الزنجبيل عن طريق تناوله طازجًا، أو عن طريق تحضيره كشاي، ويُفضل إضافة ملعقة من العسل الأبيض لتحليته، وينصح بشربه مرتين أو ثلاث مرات في اليوم الواحد لمدة أسبوع.

يمكن أيضًا تناول نصف ملعقة كبيرة من عصير الزنجبيل الطازج مع العسل قبل تناول أي وجبة مرتين في اليوم لمدة لا تقل عن أسبوع كامل.

  • علاج إلتهاب المعدة بإستخدام الروزماري:

يحتوي الروزماري على مضادات للالتهابات والفيروسات، ويمكن تناوله عن طريق إضافته إلى كوب من الشاي أو تناوله ككبسولات طبيعية، كما يمكن إضافته إلى الأطعمة المختلفة.

  • علاج إلتهاب المعدة بإستخدام الكمون:

يعد الكمون من الأعشاب الطبيعية التي تخفف من مشكلة التهاب المعدة والأعراض المرتبطة بها، يمكن إضافة القليل من الكمون إلى كوب من الشاي الساخن، أو إضافته إلى الوجبات والمعجنات والسلطات وغيرها من الأطعمة التي يتم تناولها بانتظام كتابعة لنكهته اللذيذة وتأثيره الإيجابي على الهضم.

  • علاج إلتهاب المعدة بإستخدام الكُركم:

للكركم القدرة على تخفيف تهيج الجهاز الهضمي الناجم عن التهاب المعدة، حيث يعمل كمهدئ للغشاء المخاطي للمعدة، ويعزى ذلك إلى احتواء الكركم على الكركمين ومضادات الالتهاب والبكتيريا والفطريات. يمكن تحضير مشروب من كوب لبن مع إضافة موزة وملعقة كبيرة من الكمون، ويتم خلطهما وشرب هذا المزيج يوميا للحصول على أفضل النتائج. يمكن أيضا إضافة الكركم إلى الأطعمة المختلفة كتوابل.

  • علاج إلتهاب المعدة بإستخدام البابونج:

تساعد أعشاب البابونج أو زهوره على التخلص من آلام المعدة والتهاباتها والمغص، بالإضافة إلى آلام الدورة الشهرية، يمكن استخدامها من خلال شرب كوب واحد من مشروب البابونج يوميًا لمدة لا تقل عن أسبوع للحصول على أفضل النتائج.

  • علاج إلتهاب المعدة بإستخدام الخرشوف:

يعد الخرشوف من النباتات التي تساعد في تخفيف آلام المعدة والبطن وخاصة الإنتفاخات، وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يقلل من الشعور بالغثيان والقيء، ويمكن الاستفادة منه عند تناوله مع الوجبات أو استخدامه في العديد من الوصفات.

  • علاج إلتهاب المعدة بإستخدام البقدونس:

البقدونس يتمتع بالقدرة الكبيرة أيضا على حل مشكلة عسر الهضم.

  • علاج إلتهاب المعدة بإستخدام عُشبة الهندباء:

تحتوي عشبة الهندباء على مواد تسهل عملية الهضم وتنظيمها، كما أنها تزيد الشهية وتعمل على تنظيم عملية الهضم في الجسم.

  • علاج إلتهاب المعدة بإستخدام الشمر المحمص:

يعتبر الشمر المحمص من الأعشاب ذات القدرة الهائلة على علاج مشكلة التهابات المعدة وتخفيف أعراضها.

  • علاج إلتهاب المعدة بإستخدام الثوم:

يمكن مضغ فصًا واحدًا أو فصين من الثوم جيدًا يوميًا، أو حشو الثوم داخل ورق العنب وتناوله، وسيعمل ذلك على تخفيف الأعراض المصاحبة لمشكلة التهاب المعدة بشكل سريع جدًا، وذلك لأن الثوم يحتوي على العديد من المعادن والحديد والفيتامينات المختلفة التي تعمل على التخلص من الالتهابات والحد منها، ويعمل كمضاد للالتهابات.

  • علاج مشكلة إلتهاب المعدة بإستخدام النعناع:

يتمتع النعناع بقدرته الكبيرة على تخفيف الشعور بالغثيان، وعلاج حالات العسر الهضم والحموضة العالية في المعدة، ويمكن الاستفادة من خصائصه عن طريق شربه أو مضغه أو إضافته إلى كوب شايك.

طُرق منزلية أخرى لعلاج مشكلة إلتهاب المعدة :

  1. الإكثار من شُرب المياة:

    يجب شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من المياة بشكل يومي، وذلك لأن الماء تقوم بتقليل نسبة الأحماض الموجودة بالمعدة، ولكن يجب الإبتعاد عن شُرب الماء أثناء الأكل (في وسط الوجبات) لأن ذلك سوف يعمل على ضعف العُصارات الهاضمة الموجودة داخل المعدة وتقليل كفاءة عملها وبالتالى يحدث عُسر هضم، ويجب أيضاً تجنب شرب الكافيين والمشروبات الغازية لأنها تعمل على تهيُج المعدة وهذا ما لا نريد حدوثه.

  2.  شُرب ماء جوز الهند:

    يعتبر ماء جوز الهند من المواد الفعالة في علاج التهابات المعدة بسبب احتوائه على الكثير من المعادن والفيتامينات التي تعمل على تحسين وظائف المعدة، لذلك ينصح بشرب ثلاثة أو أربعة أكواب من ماء جوز الهند يوميًا.

  3. تناول الأناناس للتخلص من مشكلة إلتهابات المعدة:

    يعد الأناناس من الفواكه القلوية التي تحتوي على إنزيمات هاضمة، تساعد على هضم الطعام بسرعة وصحة، دون التأثير على المعدة أو تسبب الهضم العكسي، ولذلك يعتبر الأناناس علاجًا فعالًا لالتهابات المعدة.

  4. التوقف عن تناول منتجات الألبان:

    تزيد منتجات الألبان من الالتهابات في المعدة، لذلك ينصح بتجنب استهلاكها لمن يعانون من التهابات المعدة.

  5. مشروب قشر البرتقال:

    يحتوي قشر البرتقال على الزيوت العطرية والمواد القلوية التي تحفز إفراز العصارات الهضمية في المعدة، مما يساعد على تنظيم عملية الهضم، زيادة الشهية وتخفيف تهيج وحرقان المعدة. يمكن تحضير كوب من قشر البرتقال المغلى وتناوله يوميًا لمدة أسبوع.

  6. تناول مشروب اليانسون:

    اليانسون من الأعشاب التى تعمل على تهدئة المعدة وطرد الغازات الموجودة بها، وبالتالى التقليل من الإنتفاخات وأيضاً التخلص من البلغم وآلام الصدر.

يجب على المريض استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي وصفة طبية لتحقيق أفضل النتائج، ويجب أن يأخذ في الاعتبار أن لكل شخص حالته الخاصة به حتى لا يحدث أي مضاعفات عند استخدام تلك الوصفات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى