أكلات و مشروباتمشروبات

طريقة استخدام شاي ماتشا وفوائده

طريقة استخدام شاي ماتشا | موسوعة الشرق الأوسط

في هذه الطريقة، سأشرح كيفية استخدام شاي ماتشا الياباني الذي أصبح مشهورًا في العالم العربي. يتمتع الشاي بأهمية بالغة، بمثل أنواع الشاي الأخرى مثل الأخضر والأحمر والأزرق، وله فوائد وطريقة تناول خاصة به، بالإضافة إلى العناصر الغذائية التي تميزه بين المشروبات المتعددة.

يحتوي شاي الماتشا على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم، ولذلك سنسلط الضوء في مقالنا اليوم على أهم فوائد شاي الماتشا وكيفية استخدامه بالتفصيل في موسوعة، لذا تابعونا.

طريقة استخدام شاي ماتشا

شاي ماتشا الاصلي

يتميز شاي الماتشا وأنواع الشاي الأخضر بأنهما مصنوعان من نبتة الكاميليا سينينسيس، وفي حالة الشاي الأخضر، يتم استخدام أوراق النبتة الخضراء، بينما يتم استخدام أوراق النبتة المطحونة كالبودرة في حالة شاي الماتشا.

يمكن شرب شاي الماتسا كما يمكن شرب الشاي الأخضر، ولكن هناك اختلاف بسيط، حيث يتم نقع الشاي الأخضر في الماء الساخن للحصول على الشاي.

يتم خلط شاي الماتشا مع الماء الساخن ليتحول إلى مشروب، ويشهد انتشارًا كبيرًا في الصين واليابان لأنه يعد من المشروبات الاحتفالية الهامة في تقاليدهم.

فوائد الماتشا الشاي الاخضر

يحتوي شاي الماتشا على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم، وسنستعرض بعضها فيما يلي:

  • يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تعزز جهاز المناعة وتحارب الجذور الحرة وتحمي الجسم من العديد من الأمراض.
  • إنها نوعية مُفيدة وخالية من الصوديوم، بالإضافة إلى كونها غنية بالكربوهيدرات وذات سعرات حرارية قليلة، مما يجعلها مُفيدة تمامًا لجسم الإنسان دون زيادة في الوزن.

ومن أهم فوائده أيضًا:

فوائد شاي الماتشا للسرطان

الماتشا هو نوع من الشاي الذي يحتوي على مضادات الأكسدة بشكل كبير، وأهم هذه المواد هي الكاتيكينات وخاصة المركبات الكيميائية إبيغالوكاتشين غالاتي EGCg، وهذه المواد تعمل على محاربة الجذور الحرة التي تعد السبب الرئيسي والأول للإصابة بالأورام السرطانية الخبيثة، مثل سرطان المثانة والمعدة والقولون.

فوائد شاي الماتشا للتنحيف

يعتبر الشاي الأخضر شائعاً في عمليات التخسيس وفقدان الوزن، ولكن شاي الماتشا هو نوع مشهور وفعال في حميات التخسيس، وذلك لأسباب عدة منها:

  • يعمل هذا المنتج على زيادة معدلات حرق الدهون الثلاثية بفضل وجود مضادات الأكسدة فيه، مما يساهم في تنظيم معدلات الكوليسترول الضار بالجسم ومستويات السكر في الدم، وبالتالي يعيد معدلات الحرق إلى طبيعتها ويحفزها على الزيادة.
  • تساعد هذه العملية على تنشيط الدورة الدموية وزيادة معدلات الأيض والتحفيز على العمليات الحيوية، مما يؤدي إلى زيادة فعالية الجسم.
  • يحتوي البوابات على مادة الأبيغالوكاتين والكافيين بكميات معتدلة، مما يعزز حرق الدهون ويمد الجسم بالطاقة اللازمة للعمل بكفاءة.

ومن فوائده أيضًا:

يعمل شاي الماتشا على زيادة فاعلية الجهاز المناعي بفضل مضادات الأكسدة، مما يعزز حماية الجسم ويحميه من العديد من الأمراض، وخاصة الأورام والأمراض المناعية المزمنة.

يستخدم لعلاج الالتهابات والوقاية منها، ويقوم بتدمير الخلايا السرطانية وعلاج التهابات المفاصل.

يحمي الدماغ من أمراض الشيخوخة وتقدم السن، مثل الزهايمر والشيخوخة والشلل الرعاش وغيرها من الأمراض والعلامات المرتبطة بتقدم العمر.

متى يشرب شاي الماتشا

يمكن شرب شاي الماتشا بعد الوجبات الرئيسية يومياً، لمدة ثلاث مرات على الأقل، بعد وجبة الفطور والوجبة الرئيسية،

يفضل شرب الماء بعد تناول الطعام بفترة لا تقل عن ساعتين حتى يمكن الاستفادة من الفوائد الصحية الموجودة فيه، ويزيد من معدلات الحرق في الجسم ويساعد على التخلص من الدهون الضارة الموجودة في الوجبات.

ينصح بعدم الإفراط في تناوله لتفادي الأضرار الصحية، ويمكن تحضيره بطريقة مميزة وإليكم الطريقة بالتفصيل:

طريقة تحضير شاي ماتشا

  • نأخذ ملعقتين صغيرتين من شاي الماتشا المطحون الناعم ونضعهما في الكوب أو ما يعادلها من 2 إلى 4 جرام.
  • يتم تحضير فنجان أو كوب من الشاي باستخدام كمية 60 ملي من الماء المغلي الساخن وإضافتها إلى الكوب.
  • يجب أن يُقلَب المزيج جيدًا ويُغطى لمدة دقيقتين حتى يمتزج جيدًا، وبعد ذلك يُشرب ساخنًا، ويمكن تحليته بالسكر الدايت أو ملعقة صغيرة من عسل النحل.

استخدامات شاي الماتشا في الأطعمة

تستخدم الماتشا في صنع المثلجات والآيس كريم والعصائر والمشروبات والبسكويت، وسنوضح ذلك بالصور فيما يلي:

كوكيز أو بسكويت من الماتشا

طريقة استخدام شاي ماتشا 2 | موسوعة الشرق الأوسط

عصائر من الماتشا

طريقة استخدام شاي ماتشا1 | موسوعة الشرق الأوسط

أيس كريم ماتشا

طريقة استخدام شاي ماتشا2 | موسوعة الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى