الصحة العامة و السلامةصحة

طرق تخسيس الكرش

تخسيس الكرش | موسوعة الشرق الأوسط

سنقدم في هذا المقال طرقاً مضمونة ومجربة لتخسيس الكرش وإزالة دهون البطن بأسرع وقت ممكن على موقع موسوعة، حيث تعد منطقة البطن أو الكرش من أهم المناطق التي تتراكم فيها الدهون، وتسبب إزعاجاً وإحراجاً للكثيرين، وخاصة السيدات. ويظهر الكرش نتيجة العديد من العوامل، منها تناول الأطعمة السريعة والمقليات والمشبعة بالدهون، أو الإفراط في تناول السكريات أو الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، حيث تساعد على تراكم الدهون والشحوم في منطقة البطن والعديد من المناطق، وبالتالي ظهور الكرش. ومن الأسباب الأخرى لظهور مشكلة الكرش، تناول وجبات دسمة وثقيلة على المعدة قبل النوم مباشرة وعدم ممارسة الرياضة وعدم تناول كميات كافية من الماء يومياً وغيرها من العوامل المسببة لظهور البطن. لذلك، سنقدم لكم في هذا المقال وسائل علاجية للتخلص من مشكلة البطن بشكل نهائي، من خلال زيادة معدل الحرق في تلك المنطقة.

تخسيس الكرش فقط

يوجد العديد من الخطوات التي يجب اتباعها للتخلص من مشكلة البطن في أسرع وقت ممكن والحصول على جسم صحي ومشدود، وسنذكر أهم هذه الخطوات فيما يلي:

أولاً: ممارسة الرياضة يومياً بشكل منتظم

تعتبر الرياضة من أهم الأسباب التي تساعد على الحصول على جسم رشيق ومشدود، وتجنب الترهلات. فاتباع نظام غذائي صحي دون ممارسة الرياضة بشكل يومي يمكن أن يؤدي إلى ظهور الترهلات في منطقة البطن. لذلك ينصح بممارسة الرياضة يوميًا لمدة 30 دقيقة على الأقل، أو ممارستها ثلاث مرات في الأسبوع. تساعد الرياضة على زيادة معدل الحرق في الجسم، وبالتالي التخلص من الدهون والشحوم المتراكمة في الجسم. كما ينصح بممارسة رياضة المشي، التي تعد من أسهل أنواع الرياضة التي يمكن ممارستها في أي وقت وفي أي مكان، ولا تحتاج إلى مكان خاص أو أدوات معينة. كما ينصح بارتداء الملابس القطنية المريحة أثناء ممارسة الرياضة.

ثانياً: اتباع نظام غذائي صحي سليم

من أهم الأسباب للحفاظ على الوزن والتخلص من مشكلة الكرش هو اتباع أنظمة غذائية صحية، وهذا يعني تجنب جميع الأطعمة التي تزيد الوزن وتسبب تراكم الدهون في مناطق مختلفة من الجسم، وخاصة في منطقة البطن، ومن هذه الأطعمة الممنوعة:

  • الابتعاد عن جميع أنواع المقليات.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة السريعة.
  • ينبغي تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة وغير الصحية.
  • يجب تجنب تناول السكريات بكميات كبيرة وفي أوقات متأخرة من الليل.
  • يجب تجنب تناول المعجنات أو أي طعام يحتوي على الدقيق الأبيض، أو تقليلها قدر الإمكان.
  • عدم تناول الطعام قبل النوم مباشرة.

يشير النظام الغذائي الصحي إلى نظام غذائي متوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة لجسم الإنسان، والتي يجب تناولها بشكل يومي، مثل:

  • تناول الخضروات الطازجة بشكل كافي يومياً.
  • تناول الفاكهة الناضجة.
  • يجب تناول الكميات المحددة من البروتين وتنويع مصادره، لتحصل على فوائد جميع أنواع البروتين.
  • تناول النشويات بكميات قليلة.

ثالثاً:  تناول كميات وفيرة من الماء يومياً

يعتبر شرب كمية كافية من الماء يوميًا واحدًا من العوامل التي تزيد من معدل الأيض في الجسم، وبالأخص في منطقة البطن، وبالتالي يساعد في التخلص من مشكلة تراكم الدهون في البطن والتخلص من الكرش. فالمعدل الطبيعي الذي لا يمكن الاستغناء عنه هو تناول ثمانية أكواب من الماء يوميًا على الأقل، حيث يحتوي الماء على العديد من الفوائد، بما في ذلك زيادة معدل الأيض في الجسم وخاصة في منطقة البطن، وبالتالي التخلص من تراكم الدهون والتخلص من مشكلة الكرش بشكل نهائي.

رابعاً: النوم وقت كافي يومياً

أحد أسباب ظهور الكرش، ونقص معدل الحرق بالجسم، هو النوم القليل، وأيضاً الشهر وعدم انتظام ساعات النوم، والنوم غير المنتظم أحد أسباب تقليل معدل الحرق بالجسم، وبالتالي ظهور الكرش، لهذا ينصح بالنوم الجيد والمنتظم لمدة لا تقل عن ثمان ساعات يومياً، وتجنب السهر أو النوم المتأخر، وعلاج مشكلة الاستيقاظ عدة مرات ليلاً.

خامساً: تناول الوجبات الأساسية بشكل منتظم

تُعَدُّ تناول الوجبات الأساسية في الأوقات المحددة لها من الأسباب الرئيسية التي تُساعِد على خسارة الوزن وحرق الدهون في جميع أجزاء الجسم وخاصةً في منطقة البطن. فمن المُفيد تناول وجبة الإفطار مبكرًا ما بين الساعة السادسة وحتى العاشرة صباحًا، وتناول وجبة الغداء ما بين الساعة الثانية وحتى الخامسة مساءً، وتناول وجبة العشاء ما بين الساعة الثامنة وحتى العاشرة مساءً، مع مُراعاة الآتي:

  • تناول بعض أنواع الطعام البسيطة بين الوجبات، مثل: تشمل بعض أنواع الخضروات مثل الخيار والجرجير والخس وغيرها، وبعض أنواع الفواكه مثل البرتقال والتفاح والكمثرى وغيرها القليل من المكسرات وغيرها من الأطعمة المسموح بها، وذلك يساعد على تقليل الشعور بالجوع وزيادة معدل الحرق في الجسم، وخاصة في منطقة البطن، وبالتالي يساعد على التخلص من الكرش بسرعة.
  • يجب تناول وجبة عشاء خفيفة وخالية من النشويات، ويفضل تناول الزبادي خالي الدسم مع فاكهة واحدة، حيث يساعد النوم على معدة خاوية في التخلص من الدهون المتراكمة في البطن بسرعة.

 

سادساً: تناول الطعام في المكان المخصص له

يُنصح بتناول الطعام في المناطق المخصصة له، وتحذير من تناول الطعام أمام التلفزيون، وذلك لأن تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفزيون يجعل الشخص يستهلك كميات كبيرة من الطعام دون أن يشعر بالشبع، ويحتاج إلى تناول كميات أكبر وأكبر، لذا يُنصح بعدم تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفزيون.

سابعاً: تناول الطعام ببطء

من بين أهم وسائل الشعور بالشبع، يأتي تناول الطعام ببطء، حتى يدرك العقل ما يتناوله الإنسان من كميات، وبالتالي يشعر بالشبع بسرعة، ويتجنب تناول كميات كبيرة من الطعام التي تؤدي إلى زيادة الوزن وتراكم الدهون في عدة مناطق بالجسم، مما يؤدي بالنهاية إلى ظهور الكرش.

أهم وصفات تخسيس الكرش : تناول الأعشاب الطبيعية بشكل يومي

من اهم وسائل التخلص من مشكلة الكرش أيضاً هي: تحتوي المشروبات الطبيعية على مجموعة من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في زيادة معدل الحرق في الجسم، وخاصة في منطقة البطن، مما يؤدي إلى حرق الدهون المتراكمة والتخلص من مشكلة الكرش بشكل نهائي. وينصح بتناول تلك المشروبات بعد الوجبات الرئيسية مثل الإفطار أو الغداء، وتجنب تناولها على معدة فارغة لتجنب حدوث مشاكل بالمعدة مثل الالتهابات والقرح. ومن أهم الأعشاب الطبيعية المستخدمة في تلك المشروبات:

  • الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل واحدًا من الأعشاب الطبيعية الأكثر فعالية في التخلص من الدهون في منطقة البطن بشكل سريع، وذلك عن طريق غلي كمية مناسبة من الزنجبيل مع الماء، وتناول كوب أو اثنين في اليوم، وستلاحظين النتيجة بنفسك.

  • الشاي الأخضر

يمكن تحضير الشاي الأخضر الطازج من أوراق الشاي الخضراء المغسولة والمصفاة بكمية مناسبة من الماء، ويتناول بانتظام مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، حيث يساعد على حرق الدهون في منطقة البطن بشكل كبير.

  • القرفة

وذلك من خلال غلي مسحوق القرفة مع الماء، وتصفيته، وتناوله من مرة إلى مرتين باليوم، حيث تساعد القرفة على الإحساس بالشبع، كما أنها تزيد من معدل الحرق بالجسم، كما يمكن خلط القرفة مع الزنجبيل، وتناول مشروب الزنجبيل بالقرفة يومياً من كوب إلى كوبان بعد تناول الوجبة الأساسية كما ذكرنا من قبل.

  • النعناع

يتم ذلك عن طريق غسل النعناع الطازج جيدًا وغليها مع كمية مناسبة من الماء، وتناولها بانتظام، حيث يساعد النعناع أيضًا في التخلص من مشكلة الكرش بشكل نهائي.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى