أدلة و مراجعاتكتب و أدب

شرح قطع إملاء حذف ما الاستفهامية

why write with a fountain pen 2 | موسوعة الشرق الأوسط

هذا الدرس يعتبر جزءا من قواعد الإملاء المتعلقة بالصف الثاني المتوسط، وعلى الرغم من أنه قد تم تدريسه للطلاب، إلا أنه له فائدة كبيرة في كتاباتنا اليومية، حيث يعاني الكثيرون من عدم معرفة متى يجب كتابة حرف الاستفهام بالألف ومتى يتم حذفها. في هذا المقال، سنقدم لكم هذا الدرس المهم بشكل موجز وغير معقد، مع عدة أمثلة على كيفية حذف حرف الألف في الاستفهامية، اعتمادا على طريقة كتاب وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية بعد أن رأينا عرضها مفيدا وشيقا. (الموسوعة).

جدول المحتويات

القاعدة

  • تحذف الألف من كلمة الاستفهام إذا تسببت حروف الجر الثمانية (من، عن، في، إلى، حتى، على، اللام، الباء) في سابقتها، فتصبح: ممَّ، عمَّ، فيمَ، إلامَ، حتمَ، علمَ، لمَ، بمَ.
  • عند استخدام كلمة (ماذا) أو (عماذا)، لا يجب حذف الألف حتى لو سبقت بأحد الحروف السابقة.
  • عند دخول (عن ومن) على (ما) الاستفهامية نلاحظ تغيران:

الأول: إلا إذا أتى بعدها (ذا)”) حذف ألف (ما) الاستفهامية.

الثاني: النون في (عن ومن) يتحول إلى ميم وتدغم في ميم (ما)، {عَمَّ، مِمَّ}.

  • عند دخول (على وإلى وحتى) على ما الاستفهامية نلاحظ تغييران:

        الأول: إلا إذا أتى بعدها (ذا)”) حذف ألف (ما) الاستفهامية.

       الثاني: تتحول الألف اللينة إلى ألف عادي (قائم)، لأنها كانت لينة عند الطرف، وعندما لم تكن بعد دخولها إلى الكلمة على شكل لين، عادت إلى شكلها الأصلي، مثل: علام، إلام، حتام.

قطع إملاء حذف ما الاستفهامية

استجواب

اعتقل شرطي أمن لصا حاول سرقة محل تجاري في وقت متأخر من الليل، ونقله إلى مركز الشرطة وبدأ التحقيق معه، وسأله الضابط الأسئلة التالية:

لماذا جئت هنا في هذه الساعة المتأخرة؟ وعماذا تبحث في الأسواق وهي مغلقة؟ ولماذا وقفت عند أكثر من محل؟ ولماذا حاولت فتح محل المجوهرات؟ ألا تعلم أن رجال الأمن يراقبون كل تحركاتك؟ وأن لدينا عنك معلومات سابقة؟

فماذا إذا استمرت في هذا السلوك السيء؟ ألم تتعرف على أحكام الإسلام بشأن السارق وحماية أموال الناس؟.

لا غرني مخادع

نصب يهودي فخًا، فجاءت عصفورة فوقعت عليه، وقالت للفخ: قالت: لماذا أراك منحنيًا؟ قال: لأنني كثير الصلاة فتحنَّنتُ. قالت: فلماذا أراك نحيلًا؟ قال: لأنني كثير الصيام. قالت: فلماذا أراك نحيلًا؟ قال: لأنني كثير الصيام. قالت: فما هذا الثوب الذي عليك؟ قال: لأنني زاهد في الدنيا، لبست الثوب الصوفي. قالت: ما هي هذه العصا التي في يدك؟ قال: هي عصا أتوكأ عليها. قالت: لماذا تحمل هذا الحبة في يدك؟ قال: إنها صدقة، فإذا مررت بمسكين أعطيتها إياها. قالت: فإني مسكينة، فخذها. فوضعت الحبة في يدها واحتجزتها بين أسنانها، ثم صاحت قائلة: “لا يغرني بعدك مخادع أبدًا.

السناية

استخراج المياه من الآبار وغيرها باستخدام الجمال وغيرها من الحيوانات كانت عملية شائعة في المملكة العربية السعودية في العصور القديمة، وهي جزء من التراث الوطني السعودي.

خلال زيارة مجموعة من الشباب للقرية الشعبية، لفت انتباههم شيخ مسن يقف لفترة طويلة بجوار السواني، فتقدم أحدهم إليه وقال:

سأل الرجل الشيخ: ماذا تفكر فيه، ولماذا لم تترك هذا المكان، ولماذا أنت معجب؟ فالتفت الشيخ إليه وقال: أستعيد ذكريات شبابي عندما كنت أصطاد بالصقور مثل هذا الرجل.

فقال الشاب: أنا أرغب في معرفة أمور كثيرة عن السناية. فسأل الشاب: ما الأدوات التي تستخدم في صناعة السناية؟ وكيف كنتم تروين حقولكم؟ وبماذا كنتم تعتمدون عليها في الزراعة؟ فأجابه الشيخ، ثم شكره الشاب وودعه قائلا: هل ستبقى هنا؟ ولماذا لا تنتقل إلى نشاط آخر في القرية؟ فقد اقترب وقت الاستراحة واقترب العمل من التوقف، فابتسم الشيخ له واستمر واقفا.

 

تلك القاعدة تتعلق بحذف الألف الاستفهامية مع قطع الإملاء في هذا الدرس، ونسأل الله تعالى أن يعلمنا وينفعنا بما علمنا، وندعوكم للمساهمة في نشر قواعد الكتابة الصحيحة في اللغة العربية، ونسأل الله لنا ولكم الأجر والثواب، وتابعونا على الموسوعة لتصلكم كل جديد.

المصدر:

كتاب الإملاء للصف الثاني المتوسط – الفصل الدراسي الثاني – وزارة التربية والتعليم – طبعة (1428-1429هــــ) (2007-2008م)                    

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى